Articles

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

                  

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

         

الجامعة  : كربلاء

الكلية: العلوم الإسلامية

تاريخ مليء الملف :29 /5/2016

        التوقيع   :  

     اسم المعاون العلمي :   أ.م.د. بلاسم عزيز شبيب الزاملي              

       التاريخ :                                                      

                  

دقـق الملف من قبل

شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي: م.م. عبير عباس مطرود

التاريخ   1 / 6   / 2016              

التوقيع

                                                                                                                   مصادقة السيد العميد

أ.د. مكي محي الكلابي

                                                                                                                           1 / 6 /2016

(( وصف البرنامج الأكاديمي ))

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات   التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى   من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

  1. المؤسسة التعليمية
  2. القسم العلمي / المركز
  3. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني
  4. اسم الشهادة النهائية
  5. النظام الدراسي :
  6. برنامج الاعتماد المعتمد
  7. المؤثرات الخارجية الأخرى
  8. تاريخ إعداد الوصف
  9. أهداف البرنامج الأكاديمي:

وزارة التعليم   العالي والبحث العلمي

 

كلية العلوم الإسلامية/جامعة كربلاء

 

كلية العلوم   الإسلامية

 

بكالوريوس دراسات   قرآنية، فقه وأصوله، لغة عربية

سنوي/مقررات/اخرى

سنوي .

 

الدراسة   النظرية والعملية

 

دورات تدريبية   للطلبة لغرض تطوير المهارات والقدرات العلمية + زيارات ميدانية + التطبيق في   المدارس

 

29/5/2016

 

1ــ   اعداد كوادر كفوءة في مجال الدراسات القرآنية والفقهية واللغة العربية

2- اقامة الدورات المتنوعة

3- مهارات تفكير   وتحليل تمكن من حل المشكلات المستجدة في مجال القرآن والفقه واللغة العربية

4-نشر الوعي الديني والثقافي لابنائنا الطلبة + المشاركة العلمية الميدانية المتجسدة في فترة   التطبيق +مواكبة

حاجات المجتمع   من أجل رفده بالطاقات العلمية من أبنائنا الخريجين + السعي الحثيث لتطوير   المستوى العلمي والثقافي.

  1. 10. مخرجات البرنامج   المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

     أ-الاهداف المعرفية

أ1- ان يتعرف على مفهوم والمراد والغاية من الدراسات القرآنية والفقهية   واللغة العربية على وجه الخصوص

أ2- معرفة الطالب ــ على وجه العموم ــ للمفاهيم الاسلامية وما ينطوي   تحتها من جوانب معرفية بالعقيدة والفكر والشريعة وسواها من العلوم  

   أ/3- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم للعلوم الاسلامية والشريعة

أ/4 : تمكين الطلبة   من الحصول على المعرفة والفهم للمفاهيم المشتركة بين العلوم الاسلامية والفقهية

أ/5 : تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والفهم واللغة العربية

ب –الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

-ب/1 قدرة الطالب على   تقييم مدى حاجة المجتمع للعلوم الاسلامية ,لاسيما القرآنية

-ب2- تمكين الطالب واعطائه   القدرة على التحليل في الدراسات القرآنية العربية والفقهية

-ب3- تهيئة الطالب لان   يكون عضوا حاضرا وفعالا في مجال التدريس وممارسة الاختصاص

-ب/4 : تمكين الطلبة من حل   المشاكل المرتبطة بالعلوم الاسلامية

-ب/5 : تمكين الطلبة من حل   المشاكل المرتبطة بالدراسات الفقهية

-ب/6 : تمكين الطلبة من حل   المشاكل المرتبطة باللغة العربية وآدابها في مجال البحث

    

     طرائق التعليم   والتعلم

-تزويد الطلبة بالأساسيات   والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات , لحل المشاكل   العملية

- طريقة القاء المحاضرات

- دورات علمية مختلفة

-ندوات ومؤتمرات وحلقات   نقاشية متنوعة

-الرحلات والسفرات الدينية   والعلمية

-           تطبيق التعلم بشكل   ميداني

     طرائق التقييم

-امتحانات يومية وشهرية.

-امتحانات نهائية.

-درجات مشاركة لأسئلة   المنافسة للمواضيع الدراسية .

-درجات للواجبات البيتية .

ج-الاهداف الوجدانية والقيمية

ج1- تركيز   الايمان بالمعتقدات الدينية وتقوية ايمان الطالب بدينه وشريعته

ج2- تثوير   اسباب اعتقاد الطالب بكون الدين الاسلامي دين قادر على استيعاب كل مجالات الحياة

ج3- تحقيق   الوان العصف الذهني القادرة على خلق الوان من التفكير الصائب والصحيح

ج4- صقل شخصية الطالب   وتهيئتها لان تكون عضوا فاعلا في بناء المجتمع

    طرائق التعليم والتعلم

تزويد الطلبة   بالأساسيات والمواضيع الإضافية المتعلقة بمخرجات التعليم السابقة للمهارات , لحل   المشاكل العملية .

-   طريقة القاء المحاضرات

-     دورات علمية مختلفة

-   ندوات   ومؤتمرات وحلقات نقاشية متنوعة

-   الرحلات   والسفرات الدينية والعلمية

-    تطبيق التعلم بشكل ميداني.

   طرائق التقييم

-امتحانات يومية وشهرية.

-امتحانات نهائية.

-درجات مشاركة لأسئلة   المنافسة للمواضيع الدراسية .

-درجات للواجبات البيتية ..

د -المهارات العامة والتاهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة   بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- انواع التواصل

د2- القدرة على   التعبير ونقل الافكار بوضوح وثقة

د3- العمل الجماعي

د/4 : تمكين الطلبة   من تطوير ذاتي مستمر لما بعد التخرج .

         طرائق التعليم   والتعلم

-وضع مناهج تدريسية   بالتنسيق مع لجنة عمداء كليات العلوم الإسلامية في العراق .

- وضع مناهج تدريسية من قبل الكلية مشابهة لبيئة   العمل .

- إرسال الطلبة للتدريب في مؤسسات ومدارس حكومية   .

- تدريب الطلبة بخبرات تحاكي الواقع .

- دعوة بعض الجهات   المهنية وتنظيم لقاءات مع الطلبة

         طرائق التقييم

-امتحانات يومية بأسئلة   بيتية حلها ذاتيا .

-درجات مشاركة لأسئلة   منافسة تتعلق بالمادة الدراسية .

-درجات محددة للواجبات   البيتية .

12.التخطيط للتطور الشخصي

تهيئة القدرة   لدى الطالب على البحث في اصول الدين ومفاهيم الشريعة والعقائد

ــ القدرة على   المناقشة

ــ   الاستقلالية في العمل

ــ القدرة على   القيادة

ــ القدرة على   تحفيز وتوجيه الآخرين

ــ   الاستقلالية في العمل.

13.معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

مركزي/حسب   متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

14.أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

1-      الموقع الإلكتروني للكلية

2-      ــ المناهج الدراسية الحالية.

3-      ــ دليل الكلية ودليل الجامعة


مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات   التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

 

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

السنة / المستوى

رمز المقرر

اسم المقرر

أساسي

أم اختياري

الاهداف المعرفية

الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الاهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتاهيلية والمنقولة( المهارات   الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

الاولى

   

اساسي

                               
                                     
                                       
                                     
                                       
                                       


نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم   خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد   حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف   البرنامج.

  1. المؤسسة التعليمية
  2. القسم العلمي / المركز
  3. اسم / رمز المقرر
  4. أشكال الحضور المتاحة
  5. الفصل / السنة
  6. عدد الساعات الدراسية (الكلي)
  7. تاريخ إعداد هذا الوصف
  8. أهداف المقرر
  9. 12.   البنية التحتية

كلية العلوم الإسلامية

 

قسم الدراسات القرآنية

 

النحو القرآني,   تاريخ القرآن,مدخل الى علم التفسير,   اخلاق القرآن,التلاوة والحفظ, لغة انكليزية,الصرف القرآني,   البلاغة القرآنية,علم النفس التربوي، الديمقراطية وحقوق الانسان, علم الرجال، مناهج مفسرين

تحليل نص قرآني, فقه   الاسرة، فقه اللغة ،الفكر الاسلامي، الاقتصاد الاسلامي، الفقه الجنائي

-ن.ق، ت،ق، م..ت، أ.ق، ت.ح،ENG ،ص.ق، ب.ق، ع.ت، د.ح،ع.ر، م.ف، ت.ن.ق، ف.أ، ف.ل،   ف.س،ق.س، ف.ج

 

عملي ونظري

 

سنوي

 

92

 

29/5/2016

 

ــ اهداف البرنامج الاكاديمي: 1ــ   اعداد كوادر كفوءة في مجال الدراسات القرآنية + اقامة الدورات المتنوعة

2ــ نشر الوعي الديني والثقافي لابنائنا الطلبة

3ــ   المشاركة العلمية الميدانية المتجسدة في فترة التطبيق

4ــ   مواكبة حاجات المجتمع من أجل رفده بالطاقات العلمية من أبنائنا الخريجين

5ــ السعي الحثيث لتطوير المستوى العلمي والثقافي.

10.مخرجات المقرر وطرائق   التعليم والتعلم والتقييم

أ- الاهداف المعرفية

أ1- ان يتعرف على مفهوم والمراد والغاية من الدراسات القرآنية على وجه   الخصوص

أ2- معرفة الطالب ــ على وجه العموم ــ للمفاهيم الاسلامية وما ينطوي   تحتها من جوانب معرفية بالعقيدة والفكر والشريعة وسواها من العلوم

ب - الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1- قدرة الطالب على تقييم مدى حاجة المجتمع للعلوم الاسلامية ,لاسيما   القرآنية

ب2- تمكين الطالب واعطائه القدرة على التحليل في الدراسات القرآنية

ب3- تهيئة الطالب لان   يكون عضوا حاضرا وفعالا في مجال التدريس وممارسة الاختصاص

     طرائق التعليم والتعلم

1ــ طريقة القاء المحاضرات

2ــ دورات علمية مختلفة

3ــ ندوات ومؤتمرات   وحلقات نقاشية متنوعة

4ــ الرحلات والسفرات الدينية   والعلمية

5ــ تطبيق التعلم بشكل   ميداني

     طرائق التقييم

اجراء الامتحانات   اليومية السريعة Quizzes

اجراء الامتحانات   الشهرية

اجراء الامتحانات النهائية

ج- الاهداف الوجدانية   والقيمية

ج1- تركيز الايمان   بالمعتقدات الدينية وتقوية ايمان الطالب بدينه وشريعته

ج2- تثوير اسباب اعتقاد   الطالب بكون الدين الاسلامي دين قادر على استيعاب كل مجالات الحياة

ج3- تحقيق الوان العصف   الذهني القادرة على خلق الوان من التفكير الصائب والصحيح

ج4- صقل شخصية الطالب وتهيئتها لان تكون عضوا فاعلا في بناء المجتمع.

   طرائق التعليم والتعلم

ــ استراتيجية وفق قدرة   الطالب

ــ استراتيجية مهارة   التفكير العالية

ــ استراتيجية التفكير   الناقد في التعلم

ــ العصف الذهني

   طرائق التقييم

ــ الامتحانات

ــ المشاركات داخل   القاعة

ــ النشاطات الصفية   واللاصفية

ــ الواجبات البيتية

د - المهارات العامة والتاهيلية   المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- انواع التواصل

د2- القدرة على التعبير ونقل الافكار بوضوح وثقة

د3- العمل الجماعي

11.   بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

اسبوعياً

3 نظري+6عملي

اضافة مخرجات التعلم

النحو القرآني

نظري+عملي

الامتحانات

اسبوعياً

2   نظري+4عملي

اضافة مخرجات التعلم

تاريخ القرآن

نظري+عملي

الامتحانات

اسبوعياً

2   نظري+4عملي

اضافة مخرجات التعلم

مدخل الى علم التفسير

نظري+عملي

الامتحانات

اسبوعياً

2   نظري+4عملي

اضافة مخرجات التعلم

اخلاق القرآن

نظري+عملي

الامتحانات

اسبوعياً

2   نظري+4 عملي

اضافة مخرجات التعلم

التلاوة والحفظ

نظري +عملي

الامتحانات

اسبوعياً

2   نظري+4عملي

اضافة مخرجات التعلم

الصرف القرآني

نظري +عملي

الامتحانات

اسبوعياً

2   نظري+4عملي

اضافة مخرجات التعلم

البلاغة القرآنية

نظري +عملي

الامتحانات

اسبوعياً

2   نظري+4عملي

اضافة مخرجات التعلم

علم النفس التربوي

نظري+عملي

الامتحانات

اسبوعياً

2   نظري+4عملي

اضافة مخرجات التعلم

الديمقرطية وحقوق الانسان

نظري+عملي

الامتحانات

اسبوعياً

2   نظري+4عملي

اضافة مخرجات التعلم

الحاسوب

نظري+عملي

الامتحانات

اسبوعياً

2   نظري+4عملي

اضافة مخرجات التعلم

اللغة الانكليزية

نظري+عملي

الامتحانات

اسبوعياً

2   نظري+4عملي

اضافة مخرجات التعلم

التربية   البدنية

نظري+عملي

الامتحانات

 

1-    الكتب المقررة المطلوبة

  

الكتب المنهجية المقررة

2-    المراجع الرئيسية (المصادر)

المصادر الساندة لكل مقرر

أ-الكتب والمراجع التي   يوصي بها

(المجلات العلمية, التقارير,....)

المجلات العلمية في   الاختصاصات الاساسية المتعلقة بالمواد والمناهج الدراسية

ب-المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت.

.....

المواقع الالكترونية ذات العلاقة العلمية بالمقررات الدراسية

  1. خطة تطوير المقرر الدراسي
  2. المؤسسة التعليمية
  3. القسم العلمي / المركز
  4. اسم / رمز المقرر
  5. أشكال الحضور المتاحة
  6. الفصل / السنة
  7. عدد الساعات الدراسية (الكلي)
  8. تاريخ إعداد هذا الوصف
  9. أهداف المقرر

1ــ العمل على تدريب كادر   أكاديمي قادر على البحث والتحقيق في نفائس الكتب والمصادر التي تناولت الخوض في   المجالات القرآنية المتنوعة,وبذل معالم هذه التجربة الى طلبتنا الاعزاء من اجل   اثراء الساحة العلمية.

2ــ تفعيل مسالة   التوأمة العلمية بين الكليات المناظرة على المستويين المحلي والاقليمي

3ــ تفعيل التواصل   الالكتروني بين كليتنا وسائر الكليات المناظرة ,لغرض توصيل المعلومة للطالب   باسرع وقت ممكن.

4ــ العمل على نشْر   البحوث العلمية المتميزة لطلبة السنة الرابعة ,من اجل دفع الحركة العلمية   بالاتجاه الصحيح

 

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم   خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد   حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف   البرنامج.

 

جامعة كربلاء / كلية العلوم   الإسلامية

 

قسم الفقه وأصوله

 

فقه عبادات، فقه   معاملات، مناهج محدثين، السيرة النبوية، علم الكلام، تفسير آيات الاحكام، مدخل   شريعة، عقائد.

ف.ع، ف.م، م.م، س.ن،   ع.ك، ت.آ، م.ش، ع.

 

نظري

 

سنوي

 

92

 

29/5/2016

 

اعداد كوادر كفوءة في مجال الفقه +   اقامة الدورات المتنوعة + نشر الوعي   الديني والثقافي لابنائنا الطلبة + المشاركة العلمية الميدانية المتجسدة في فترة   التطبيق +مواكبة حاجات المجتمع من أجل رفده بالطاقات العلمية من أبنائنا   الخريجين + السعي الحثيث لتطوير المستوى العلمي والثقافي.

 

10.مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ- الاهداف المعرفبة

أ1- ان يتعرف على مفهوم   والمراد والغاية من الدراسات الفقهية على وجه الخصوص

أ2- معرفة الطالب ــ   على وجه العموم ــ للمفاهيم الاسلامية والعبادية وما ينطوي تحتها من جوانب   معرفية بالعقيدة والفكر والشريعة وسواها من العلوم

ب - الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1- قدرة الطالب على   تقييم مدى حاجة المجتمع للعلوم الاسلامية ,لاسيما الفقهية

ب2- تمكين الطالب   واعطائه القدرة على التحليل في الدراسات الفقهية

ب3- تهيئة الطالب لان   يكون عضوا حاضرا وفعالا في مجال التدريس وممارسة الاختصاص

     طرائق التعليم والتعلم

1ــ طريقة القاء المحاضرات

2ــ دورات علمية مختلفة

3ــ ندوات ومؤتمرات   وحلقات نقاشية متنوعة

4ــ الرحلات والسفرات   الدينية والعلمية

5ــ تطبيق التعلم بشكل   ميداني

     طرائق التقييم

1-      الامتحانات النظرية (يومي , شهري, نهائي)

2-      الامتحانات الشفوية

3-      المشاركات داخل القاعة

4-      الواجبات البيتية

ج- الاهداف الوجدانية   والقيمية

ج1- تركيز الايمان   بالمعتقدات الدينية والفقهية وتقوية   ايمان الطالب بدينه وشريعته

ج2- تثوير اسباب اعتقاد   الطالب بكون الدين الاسلامي دين قادر على استيعاب كل مجالات الحياة

ج3- تحقيق الوان العصف   الذهني القادرة على خلق الوان من التفكير الصائب والصحيح

ج4- صقل شخصية الطالب   وتهيئتها لان تكون عضوا فاعلا في بناء المجتمع

   طرائق التعليم والتعلم

1-      استراتيجية وفق قدرة الطالب

2-      استراتيجية مهارة التفكير العالية

3-      استراتيجية التفكير الناقد في التعلم

   طرائق التقييم

1-الامتحانات النظرية (يومي ,   شهري, نهائي)

2-المشاركات اليومية

3-الواجب البيتي

د - المهارات العامة والتاهيلية   المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1- انواع التواصل في مجال العمل

د2- القدرة على التعبير ونقل الافكار بوضوح وثقة

د3- العمل الجماعي.

11.   بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة /

أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

اسبوعياً

3 نظري

اضافة مخرجات التعلم

فقه عبادات

نظري

امتحانات

اسبوعياً

3   نظري

اضافة مخرجات التعلم

فقه معاملات

نظري

امتحانات

اسبوعياً

2   نظري

اضافة مخرجات التعلم

السيرة النبوية

نظري

امتحانات

اسبوعياً

2   نظري

اضافة مخرجات التعلم

علم الكلام

نظري

امتحانات

اسبوعياً

2   نظري

اضافة مخرجات التعلم

تفسير آيات الاحكام

نظري

امتحانات

اسبوعياً

2نظري

اضافة مخرجات التعلم

مدخل شريعة

نظري

امتحانات

اسبوعياً

2نظري

اضافة مخرجات التعلم

عقائد

نظري

امتحانات

 
  1. 14.   البنية التحتية

3-    الكتب المقررة المطلوبة

  

الكتب المنهجية المقررة

4-    المراجع الرئيسية (المصادر)

المصادر الساندة لكل مقرر

أ-الكتب والمراجع التي   يوصي بها

(المجلات العلمية, التقارير,....)

المجلات العلمية في الاختصاصات الاساسية المتعلقة بالمواد والمناهج   الدراسية.

ب-المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت.

.....

موقع التعليم الالكتروني لجامعة كربلاء

  1. خطة تطوير المقرر الدراسي
  2. المؤسسة التعليمية
  3. القسم العلمي / المركز
  4. اسم / رمز المقرر
  5. أشكال الحضور المتاحة
  6. الفصل / السنة
  7. عدد الساعات الدراسية (الكلي)
  8. تاريخ إعداد هذا الوصف
  9. أهداف المقرر
  10. 16.   البنية التحتية

1ــ العمل على تدريب كادر   أكاديمي قادر على البحث والتحقيق في نفائس الكتب والمصادر التي تناولت الخوض في   المجالات الدينية الفقهية المتنوعة,وبذل معالم هذه التجربة الى طلبتنا الاعزاء   من اجل اثراء الساحة العلمية.

2ــ تفعيل مسالة   التوأمة العلمية بين الكليات المناظرة على المستويين المحلي والاقليمي

3ــ تفعيل التواصل   الالكتروني بين كليتنا وسائر الكليات المناظرة ,لغرض توصيل المعلومة للطالب   باسرع وقت ممكن.

4ــ العمل على نشْر   البحوث العلمية المتميزة لطلبة السنة الرابعة ,من اجل دفع الحركة العلمية   بالاتجاه الصحيح

 

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم   خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد   حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف   البرنامج.

 

جامعة كربلاء / كلية العلوم   الاسلامية

 

قسم اللغة العربية

 

ادب جاهلي،النحو،   كتاب قديم،بلاغة،   العروض،ادب اسلامي،   ادب عباسي،ادب اندلسي.

أ.ج، ن، ك.ق، ب، ع،   أ.س، أ.ع، أ.ن.

 

نظري

 

سنوي

 

144

 

29/5/2016

 
 

1-من أهداف القسم إعداد كوادر من المدرسات   المؤهلات لتدريس اللغة العربية وآدابها والتربية الإسلامية في المدارس المتوسطة   والإعدادية .

 

2 . الحفاظ على سلامة اللغة العربية بتشجيع البحوث والدراسات التي   تسهم في تطوير هذا المجال.

3. رفع القدرة اللغوية في اللغة العربية   لطالبات القسم العلمية وأقسام العلوم الإنسانية من غير الاختصاص .

4 . تشجيعالدراسات التي   تسعى لإحياء التراث وتحقيقه من خلال الموضوعات التي يبحثها طلاب الدراسات العليا   في مرحلة الماجستير في هذا القسم.

 

5   . القيام بالندوات والمؤتمرات العلمية المحلية والدولية والتي تسعى لتطوير   التراث للاستفادة من كنوزه ولذا سعى القسم إلى عقد ندوات ومحاضرات ثقافية في   ألمناسبات الدينية والأدبية .

10.مخرجات المقرر وطرائق   التعليم والتعلم والتقييم

أ- الاهداف المعرفية

     أ1- قدرة   الطالبات على الادراك المعرفي في مجال   اختصاصهم .

أ3-تمكين الطلبة من   الحصول على المعرفة والفهم لأساسيات وأصول اللغة العربية وآدابها.

أ4-تمكين الطلبة من الحصول   على المعرفة والفهم للمفاهيم اللغوية والادبية.

ب - الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب1 – تمكين الطلبة من   حل المشاكل المرتبطة بالإطار الفكري

ب2 - تمكين الطلبة في فهم وتحليل وتقييم المادة   العلمية

ب3 - اكساب الطالب مهارات في كيفية حفظ المصطلحات   والتعاريف والابيات الشعرية

     طرائق التعليم والتعلم

1-القاء المحاضرات واستخدام   الكتب المنهجية.

2-حل المسائل المتعلقة   بالمادة العلمية.

3-كتابة التقارير   العلمية.

4- استخدام التعليم   الالكتروني في التدريس حسب الامكانات المتاحة.

     طرائق التقييم

الامتحانات النظرية (اليومية   والشهرية والنهائية)

الواجب البيتي

المشاركات داخل القاعات   الدراسية

ج- الاهداف الوجدانية   والقيمية

ج1- -وصف وتحليل   المشكلة ومعرفة حلها.

ج2- عرض المادة النظرية   ومحاولة تطبيقها عملياً.

   طرائق التعليم والتعلم

1-استراتيجية وفق قدرة الطالب

2-استراتيجية مهارة التفكير العالية

3-استراتيجية التفكير الناقد في التعلم

   طرائق التقييم

الامتحانات النظرية   (اليومية والشهرية والنهائية)

الواجب البيتي

المشاركات داخل القاعات   الدراسية.

د - المهارات العامة والتاهيلية   المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

د1-كتابة التقارير العلمية.

د2-جلب بعض الانشطة الابداعية الشعرية والنثرية، وبعض الاعمال اليدوية.

د3-   انواع التواصل في مجال العمل

11.   بنية المقرر

الأسبوع

الساعات

مخرجات التعلم المطلوبة

اسم الوحدة / أو الموضوع

طريقة التعليم

طريقة التقييم

اسبوعياً

3 نظري

اضافة مخرجات التعلم

ادب جاهلي

نظري

امتحانات

اسبوعياً

3   نظري

اضافة مخرجات التعلم

النحو

نظري

امتحانات

اسبوعياً

3   نظري

اضافة مخرجات التعلم

كتاب قديم

نظري

امتحانات

اسبوعياً

3   نظري

اضافة مخرجات التعلم

بلاغة

نظري

امتحانات

اسبوعياً

3 نظري

اضافة مخرجات التعلم

العروض

نظري

امتحانات

اسبوعياً

3 نظري

اضافة مخرجات التعلم

ادب اسلامي

نظري

امتحانات

اسبوعياً

3 نظري

اضافة مخرجات التعلم

ادب عباسي

نظري

امتحانات

اسبوعياً

3 نظري

اضافة مخرجات التعلم

ادب اندلسي

نظري

امتحانات

 

1-    الكتب المقررة المطلوبة

الكتب المنهجية المقررة

2-    المراجع الرئيسية (المصادر)

المصادر الساندة لكل مقرر

أ-الكتب والمراجع التي   يوصي بها

(المجلات العلمية, التقارير,....)

المجلات العلمية في الاختصاصات   الاساسية المتعلقة بالمواد والمناهج الدراسية.

ب-المراجع الالكترونية, مواقع الانترنيت.

.....

موقع التعليم الالكتروني لجامعة كربلاء

  1. خطة تطوير المقرر الدراسي

1ــ العمل على تدريب كادر   أكاديمي قادر على البحث والتحقيق في نفائس الكتب والمصادر التي تناولت الخوض في   مجالات اللغة العربية المتنوعة, وبذل معالم هذه التجربة الى طلبتنا الاعزاء من   اجل اثراء الساحة العلمية.

2ــ تفعيل مسالة   التوأمة العلمية بين الكليات المناظرة على المستويين المحلي والاقليمي

3ــ السعي للمحافظة على   جودة التدريس يعمل على انتاج طلبة ذو مستوى علمي رصين .

4ــ العمل على نشْر   البحوث العلمية المتميزة لطلبة السنة الرابعة ,من اجل دفع الحركة العلمية   بالاتجاه الصحيح.