البرنامج الحكومي للجامعة

الاهداف الاستراتيجة للبرنامج الحكومي الخاصة بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي

  1. اعتبار دخول الجامعات العراقية في التصنيفات العالمية كهدف و كمؤشر لجودة التعليم العالي في العراق و يجب ان يقدم كل رئيس جامعة جدولا زمنينا محددا لدخول جامعته في احد التصنيفات المهمة العالمية
  2. اعتماد توأمة حقيقية للجامعات العراقية مع الجامعات العالمية المهمة من خلال الدراسة و التدريب المشتركين و تبادل و سائل الاختبار و مخرجات البحث العملي المشترك و غير ذلك من الامور الجوهرية .
  3. تقدم الوزارة خططها لخفص الترهل و اشعاعة الاجواء الكاديمية و الابحاث و الحياة الجامعة و رفع المستويات العالمية و السعي للتعاقد مع الدولة او الشركات لانجاز اعمال (“متوسط”)
  4. التشجيع على تاسيس الجامعات الاهلية بمعايير و جودة عالمية و تشجيع التعليم الموازي في الجامعات و ادخال التعليم عن بعد , و وضع الجامعات الحالية تحت الاختبار سواء لرفع المستوى او لالغاء اجازة الجامعات غير الجادة و التي تستهدف اصدارا الشهادات بدون مقومات علمية جامعية , و ان تظهر الخطوات الاولى على المدى “المتوسط” 
  5. تسجيع الاستثمار في توسيع الكليات الحومية و رفع مستوياتها العالمية و الاكاديمية من قبل القطاع الخاص العراقي  والاجنبي او الجامعات الاجننبية بحيث تصبح للكلية او الجامعة الحكومية نظيرا مساعد لتحسين الوضع التعليمي و تفير النفقات من الخارج موازنة الدولة . و ان تظهر النتائج االولى لهذا المساعي بشكل “سريع”.
اغلاق