كلية العلوم الاسلامية تقيم مؤتمر الامام الحسين (ع) الثالث للجامعات العراقية

كلية العلوم الاسلامية تقيم مؤتمر الامام الحسين (ع) الثالث للجامعات العراقية

قامت جامعة كربلاء – كلية العلوم الاسلامية ، مؤتمر الامام الحسين (ع) الثالث للجامعات العراقية و تحت شعار (يشرق حاضرنا بنور عاشوراء )، والذي انعقد بالتعاون مع الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة – دار القرآن الكريم ، وذلك عبر الفضاء الافتراضي منصة zoom، ليومي 3 -4 /10 /2020 الساعة التاسعة صباحاً.


وقد شارك في المؤتمر باحثون من جامعات عراقية وعربية ونوقش في المؤتمر حوالي 25 بحثا توزعت وفق ثلاث جلسات بحثية صباحية ومسائية وارتبطت بمحاور المؤتمر التي هي الابعاد الانسانية والرسالية لنهضة الامام الحسين ( ع) والدور الرسالي لشخصيات اصحاب الامام الحسين ( ع) وعالمية النهضة الحسينية وستراتيجية الانفتاح على الاخر وكذلك النهضة الحسينية والتحديات المعاصرة .. كورونا انموذجاً بالإضافة الى الشعائر الحسينية بين الاصالة والتجديد ومواقف المرجعيات الدينية .وبدأ المؤتمر بقراءة آيات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء والمراجع العظام وعلماء الدين وكلمات عدة

وسيحقق المؤتمر عدة اهداف منها :-
١. انطلاقا من قوله تعالى (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ) تتعاون العتبة الحسينية مع جامعة كربلاء كلية العلوم الإسلامية في احياء ذكرى عاشوراء التي تجسد فيها بناء الانسان والثورة على الظلم والفساد .
٢. بناء منظومة معرفية تقتبس نورها من ذكرى كربلاء يستلهم منها ابناءنا القيم العالية التي ضحى الامام الحسين عليه السلام من اجل ارسائها.
٣. دراسة المبادئ الحسينية الإسلامية في الوسط الأكاديمي وتسليط الضوء عليها لتوعية الشباب وبنائهم لانهم حاضر الأمة ومستقبلها.
٤. الرد على الشبه التي اثيرت حول خروج الامام الحسين عليه السلام مدافعا عن حريم الدين.
٥. الإفادة من هذه الثورة في مواجهة التحديات التي تواجه الانساية اليوم .