من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) – 148

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 148

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

د ل ك

دلوك:

  1. الأصول الستة عشر: وعَنْهُ، عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ، عَنِ الْحَلَبِيِّ وغَيْرِهِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) ، قَالَ: {أَقِمِ الصَّلاة لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى‏ غَسَقِ اللَّيْلِ‏}([1])، قَالَ: دُلُوكُ الشَّمْسِ: زَوَالُ النَّهَارِ مِنْ نِصْفِهِ، ..)([2]).
  2. تفسير العياشي: عن زرارة وعن أبي جعفر (ع)  قال:‏ سألته عما فرض الله من الصلوات قال (ع) : خمس صلوات في الليل والنهار، قلت: سماهن الله, وسمي في كتابه لنبيه؟ قال: نعم، قال الله لنبيه $: {أَقِمِ الصَّلاة لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى‏ غَسَقِ اللَّيْلِ}([3])، ودلوكها زوالها..)([4]).
  3. تفسير العياشي: عن زرارة، قال‏: سألت أبا عبد الله (ع)  عن هذه الآية {أَقِمِ الصَّلاة لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى‏ غَسَقِ اللَّيْلِ}([5])، قال (ع) : (دلوك الشمس زوالها عند كبد السماء..) ‏([6]).
  4. تفسير العياشي: عن زرارة, وعن أبي جعفر (ع) ‏ في قول الله: {أَقِمِ الصَّلاة لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى‏ غَسَقِ اللَّيْلِ}([7])، قال (ع) : زوالها ..)([8]).
  5. تفسير العياشي:عن سعيد الأعرج, قال‏: دخلت على ابي عبد الله (ع)  وهو مغضب, وعنده نفر من أصحابنا, وهو يقول: تصلون قبل أن تزول الشمس, قال: وهم سكوت, قال: فقلت: أصلحك الله ما نصلي حتى يؤذن مؤذن مكة، قال: فلا بأس أما إنه إذا أذن فقد زالت الشمس، ثم قال: إن الله يقول: {أَقِمِ الصَّلاة لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى‏ غَسَقِ اللَّيْلِ}([9])، فقد دخلت أربع صلوات فيما بين هذا الوقتين، وأفرد صلاة الفجر قال: {وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُوداً}([10])، فمن صلى قبل أن تزول الشمس فلا صلاة له‏([11]).
  6. تفسير العياشي: عن زرارة, وحمران, ومحمد بن مسلم, عن أبي جعفر, وابي عبد الله’ عن قوله: {أَقِمِ الصَّلاة لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى‏ غَسَقِ اللَّيْلِ}([12])، قال: جمعت الصلوات كلهن، ودلوك الشمس زوالها، ..)([13]).

([1]) سورة الاسراء : 78.

([2])الأصول الستة عشر , ص285، ومثله في تفسير العياشي، ج‏2، ص 308

([3]) سورة الاسراء : 78.

([4]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص308.

([5]) سورة الاسراء : 78.

([6]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص308.

([7]) سورة الاسراء : 78.

([8]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص309.

([9]) سورة الاسراء : 78.

([10]) سورة الاسراء: 78.

([11]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص309.

([12]) سورة الاسراء : 78.

([13]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص309.