كلية العلوم الاسلامية تناقش مرويات أهل البيت (ع) التفسيرية في تفسير روح المعاني

كلية العلوم الاسلامية تناقش مرويات أهل البيت (ع) التفسيرية في تفسير روح المعاني

نوقشت في كلية العلوم الاسلامية جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة مرويات أهل البيت (ع) التفسيرية في تفسير روح المعاني . عرض وتحليل. للطالب حسين لازم ذياب عبد ذلك في الساعة التاسعة من صباح يوم الاحد الموافق 28/5/2023  وعلى قاعة الصادق الامين (صلى الله عليه واله) في الكلية .

واشار الباحث في رسالته الى ان التراث قد  زخر بكثير من الروايات المأثورة عن أهل البيت ع وهي من حيث الوثاقة والوثوق كالسلسلة الذهبية فالسند هو معصوم عن معصوم الا أن كثير من المدارس الاسلامية باستثناء الامامية  لم تفد من هذا الكنز المعرفي الا بالنزر القليل وضمن محددات تتناغم مع عقائدهم ومبانيهم.  ولأجل تسليط الضوء على منهج تعاطي المدارس الاسلامية مع تراث أهل البيت الروائي تم  الوقوف على اهم التفاسير التي افادت من هذا التراث الروائي وبيان مدى صحتها فضلا عن بيان موقف الشيخ الآلوسي منها وتصنيف هذه المرويات  وتكمن اهمية البحث في اكتشاف مدى التزام الآخر بضوابط علم الحديث والرجال وتوظيفه لهذه المرويات المأثورة عن اهل البيت ع توظيفا يتناسب مع شرفهم ومقامهم.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور : جاسم محمد علي الغرابي من جامعة الكوفة -كلية الفقه  – رئيسًا .والأستاذ  : شهيد عبد الزهرة الخطيب من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية – عضوًا  والمدرس الدكتور مواهب صالح مهدي من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا الأستاذ الدكتور حميد جاسم عبود من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا ومشرفًا.