قسم اللغة العربية يقيم حلقة نقاشية عن إشكالية المصطلح اللساني بين الترجمة والتأصيل

نظم قسم اللغة العربية في كلية العلوم الاسلامية – جامعة كربلاء حلقة نقاشية بعنوان إشكالية المصطلح اللساني بين الترجمة والتأصيل في الساعة العاشرة من يوم الثلاثاء الموافق 21/1/2020 وعلى قاعة الامام الحسين (ع) للدراسات العليا في الكلية حاضرت فيها التدريسية في قسم اللغة العربية الاستاذ المساعد الدكتور معالي هاشم ابو المعالي .
الحلقة النقاشية التي ترأستها التدريسية في قسم اللغة العربية الاستاذ المساعد الدكتور نورس ابراهيم
بينت الباحثة فيها بأن المصطلح فرع من فروع اللسانيات، فهو اختصاص متولد عن اللسانيات، ويعتمد على بعض الأطر النظرية التي توجّه التطبيق ومجموعة من المناهج التي تُؤمِّن صلاحية ما تنتجه. وهو عمل مشترك مع اللسانيات يؤدي فيه اللساني دور تحديد المنهج العلمي الذي ينتج المصطلح.
واكدت على الدور الذي تؤديه اللسانيات في مساعدة اللساني على تسمية المصطلحات وضبط مجالها التخصصي، الذي له دور تواصلي بالأساس ويدفع الباحثين إلى ضبط سياق استعمال المصطلح.
و اضافت بأنه ينبغي التفريق بين لسانيات المصطلح والمصطلح اللساني، إذ يُشير الدكتور سمير شريف استيتية إلى أنّ لسانيات المصطلح تُنبىء عن جهة الدرس اللساني المتصل بالمصطلح؛ فتكون بذلك خارجة عن عمومية الدرس اللساني إلى خصوصيته، فيكون المصطلح هو محور الدرس الخاص من اللسانيات، ويكون بذلك شأنه شأن أي فرع من فروع اللسانيات، كما أنّ البحث اللساني في المصطلح أعم من المصطلح اللساني؛ لأنّ خصوصية المصطلح اللساني متأتية من كونه واقعاً ضمن دائرة لسانيات المصطلح. وتخلل الورشة عدد من المداخلات من قبل الاساتذة الذين حضروا المحاضرة