شعبة الدراسات العليا

تأسست الدراسات العليا في كلية العلوم الاسلامية /قسم الدراسات القرانية والفقه واصوله في سنة 2013-2014 وكانت خطة القبول (14)للقناة العامة و(3) على النفقة الخاصة وقد تنافس على هذه المقاعد قرابة 140 طالبا وطالبة من كل جامعات العراق , وتم قبول (17) طالبا وفق الالية المتبعة لتعليمات الوزارة , وازدادوا طالبا بالتوسعة فبلغ العدد(18) طالبا.وتمنح الكلية شهادة الماجستير بالشريعة والعلوم الاسلامية والتخصص الدقيق بحسب عنوان الرسالة .وقد حصلت الشعبة على موافقة الوزارة لفتح الدراسات العليا(الماجستير) لقسم اللغة العربية حيث تمنح شهادة في لغة القران وادابها لعام 2015-2016 والدراسات العليا في الكلية هي شعبة تابعة للسيد معاون العميد للشؤون العلمية .

مهام كادر الدراسات العليا

  1. الإشراف على التقديم للدراسات العليا ممن يرغب في الالتحاق بدراسة الماجستير او الدكتوراه في الاختصاصات العلمية لأقسام الكلية .
  2. تنفيذ آلية قبول طلبة الدراسات العليا وحسب القنوات المعدة لذلك من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وحسب اقسام الكلية .
  3. الاشراف على الامتحان التنافسي الذي يجري للمتقدمين للدراسات العليا وبالتعاون مع اقسام الكلية.
  4. متابعة الشؤون الادارية لطلبة الدراسات العليا المقبولين من حيث المباشرة وتاريخ الانتهاء من الدراسة وتمديد فترة الدراسة في حالة الضرورة وكثير من الامور الادارية من تسهيل مهمة وتأييد وشراء المواد المطلوبة للبحث وغيرها
  5. الاشراف على سير امتحانات طلبة الدراسات العليا للسنة التحضيرية .
  6. تشكيل لجان اقرار خطط ابحاث طلبة الدراسات العليا ولجان لمتابعة مشروع البحث للطلبة من الاقسام العلمية .
  7. بعد انتهاء فترة الدراسة واعداد البحث وتسليم الطالب لرسالته او اطروحته تقوم وحدة الدراسات العليا باحالتها الى المقوم اللغوي والعلمي وفي حالة التوصية بجاهزيتها من قبل المقومين يتم تشكيل لجنة مناقشة للطالب وبعد قبول لجنة المناقشة للاطروحة او الرسالة كجزء من متطلبات التخرج يتم اصدار امر التخرج بعد المصادقة عليها من قبل مجلس الكلية.
  8. اصدار الوثائق الخاصة بخريجي الدراسات العليا(ماجستير/ دكتوراه) وكذلك تزويد الطالب بصحة صدور الشهادة التي حصل عليها.
  9. متابعة طلبة الدراسات العليا المبتعثين خارج القطر في زمالة او بعثة دراسية للحصول على شهادة الماجستير والدكتوراه او الحاصلين على بعثات بحثية بالنسبة لطلبة الدراسات العليا (ماجستير/دكتوراه) المستمرين بالبحث، وقد باشر طلبة الدراسات العليا (الماجستير) في 20/10/2014 بعد صدور الأمر الجامعي.

كادر شعبة الدراسات العليا

  1. أ.م.د ليلى سعد الله ناجي – مدير شعبة الدراسات العليا
  2. هديل فائق مهدي
  3. ناهدة عباس راهي
  4. فرقد حسين هاشم حميدي