الرؤية والرسالة والاهداف

قسم الفقه واصوله

الرؤية

إن القرآن الكريم هو معجزة السماء وكتاب الإنسانية الخالد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهو النص الإلهي الحاضن للأحكام الشرعية القادرة على استيعاب كل نواحي الحياة، وهو وإن كان عربي العبارة، غير أنه عالمي الدلالة، وقسم الفقه وأصوله هو أحد القنوات الاكاديمية القادرة على نقل حيثيات هذا النص الى، طبقات المجتمع والكشف عن مكنوناته وأسراره الفقهية.

الرسالة

  1. الوقوف على الأحكام الشرعية المستنبطة من النص القرآني والروائي والسعي الى كشف حقيقة كونها أحكاما سماوية صالحة لكل زمان ومكان، وأنها القادرة على معالجة جملة الإشكاليات التي تكتنف حياة الإنسان ونشر الثقافة الإسلامية الاصيلة المتوسطة بين افراد المجتمع.
  2. إحياء تراث الأمة الحضاري من خلال اعتماد المهارة في استنطاق النص الفقهي، وبما يتلاءم والواقع الإسلامي والإنساني المعاصر.
  3. بيان أنه لا سبيل أمام الأمة في تجاوز العقبات التي تواجهها، من الغزو الثقافي والمد التكفيري المتطرف ونحوها من التحديات الفكرية والثقافية، إلا بالرجوع الى الثقلين اللذين أمرنا سبحانه – على لسان رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) بأتباعهما وهما القرآن الكريم والعترة الطاهرة.

الاهداف

  1. يسعى القسم الى تخريج كادر وسطي من طلبتنا الأعزاء قادر على إيصال الأحكام الفقهية ونشر الثقافة الاسلامية الاصيلة بين افراد المجتمع المتوسطة من خلال تدريس مادة التربية الإسلامية في المدارس الثانوية في العراق .
  2. العمل على تدريب كادر أكاديمي قادر على البحث والتحقيق في نفائس الكتب والمصادر والتي تناولت الخوض في المجالات الفقهية والفكرية المتنوعة .
  3. يسعى القسم الى تخريج طلاب مؤهلين وقادرين على إكمال دراستهم العليا في مختلف العلوم الشرعية، من أجل رفد المجتمع بالطاقات العلمية المطلوبة في المجالات الفكرية والفقهية. من أجل تحقيق الأغراض المتقدمة فإن القسم يمنح شهادة البكالوريوس في الشريعة والعلوم الإسلامية، التي تمنح الطالب القدرة على ممارسة المهام وتحقيق الأهداف التي تخرج من اجلها.