من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) – 41

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) - 41

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ب غ ى

باغي:

  1. تفسير العياشي: عن محمد بن إسماعيل رفع إلى أبي عبد الله (ع) ‏ في قوله: {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغ ولا عادٍ}([1]) قال (ع) : ( الباغي الظالم..)‏([2]).
  2. تفسير العياشي: عن حماد بن عثمان, عن أبي عبد الله (ع) ‏ في قوله:{فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغ ولا عادٍ}([3]) قال (ع) : (الباغي الخارج على الإمام ..)([4])‏.
  3. تفسير العياشي: عن حماد بن عثمان, عن أبي عبد الله (ع) ‏ في قوله: {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغ ولا عادٍ}([5]) قال: (الباغي طالب الصيد, والعادي السارق- ليس لهما أن يقصرا من الصلاة، وليس لهما إذا اضطرا إلى الميتة أن يأكلاها، ولا يحل لهما ما يحل للناس إذا اضطروا)([6]).
  4. الكافي: حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام, فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ ولا عادٍ}؟ قال: (الْبَاغِي بَاغِي الصَّيْدِ, والْعَادِي السَّارِقُ لَيْسَ لَهُمَا أَنْ يَأْكُلَا الْمَيْتَةَ إِذَا اضْطُرَّا إِلَيْهَا هِيَ حَرَامٌ عَلَيْهِمَا لَيْسَ هِيَ عَلَيْهِمَا كَمَا هِيَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ولَيْسَ لَهُمَا أَنْ يُقَصِّرَا فِي الصَّلَاةِ)([7]).

البغي:

  • تفسير القمي: قَوْلُهُ: {إِنَّ اللهَ يَأمُرُ بِالْعَدْلِ والْإِحْسانِ و إِيتاءِ ذِي الْقُرْبى‏ و يَنْهى‏ عَنِ الْفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والْبَغْيِ يَعِظُكُمْ‏}([8])، قَالَ (ع) : (الْعَدْلُ شَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ, وأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ’, والْإِحْسَانُ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ, والْفَحْشَاءُ والمُنْكَرُ والْبَغْيُ فُلَانٌ, وفُلَانٌ, وفُلَان)([9]).
  • تفسير العياشي:  عن عامر بن كثير, و كان داعية الحسين بن علي‏([10]), عن موسى بن أبي‏ الغدير, عن عطاء الهمداني, عن أبي جعفر  (ع) ‏ في قول الله: {إِنَّ اللهَ يَأمُرُ بِالْعَدْلِ والْإِحْسانِ و إِيتاءِ ذِي الْقُرْبى‏‏ وَ يَنْهى‏ عَنِ الْفَحْشاءِ وَ الْمُنْكَرِ وَ الْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُون‏}([11])، قال: (…, {وَ الْبَغْيِ‏} الثالث)‏([12]).
  • تفسير العياشي: عن علي بن يقطين, قال‏ أبو الحسن (ع) : (..، وأما قوله:
    {قُلْ إِنَّما حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وما بَطَنَ والْإِثْمَ والْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَـق‏}([13])، فهو الزنا سرا..)([14]).

يبغيان:

  • تفسير فرات: فُرَاتٌ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَزَارِيُّ مُعَنْعَناً عَنْ عَلِيِّ بْنِ فُضَيْلٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا (ع)  قَالَ: (سَأَلتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى‏ {مَرَجَ‏ الْبَحْرَينِ‏ يَلْتَقِيانِ}‏؟ قَالَ: ذَلِكَ عَلِيٌّ وفَاطِمَةُ {بَينَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ‏}, قَالَ  (ع) : الْعَهْدُ الَّذِي أَخَذَهُ عَلَيْهِمَا النَّبِيُّ ’ يَعْنِي لَا يَزْنِيَانِ‏ {يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ والْمَرْجانُ}([15])‏ قَالَ (ع) : الْحَسَنُ والْحُسَيْنُ‘ وذُرِّيَّتُهُمَا)([16]).

([1]) سورة البقرة: 173.

([2]) تفسير العياشي, ج1, ص74.

([3]) سورة البقرة: 173.

([4]) تفسير العياشي, ج1, ص74.

([5]) سورة البقرة: 173.

([6]) تفسير العياشي, ج1, ص75.

([7]) الكافي, ج3 , ص438, ك 12, ب 80 , ح7.

([8]) سورة النحل: 90.

([9]) تفسير القمي, ج1, ص388.

([10]) أي الحسين بن علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب% صاحب فخ .

([11]) سورة النحل: 90.

([12]) تفسير العياشي, ج‏2, ص267-268.

([13]) سورة الاعراف: 33.

([14]) تفسير العياشي ج2, ص17.

([15]) سورة الرحمن: 22.

([16]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ص 276.