بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ب غ ى
باغي:
- تفسير العياشي: عن محمد بن إسماعيل رفع إلى أبي عبد الله (ع) في قوله: {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغ ولا عادٍ}([1]) قال (ع) : ( الباغي الظالم..)([2]).
- تفسير العياشي: عن حماد بن عثمان, عن أبي عبد الله (ع) في قوله:{فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغ ولا عادٍ}([3]) قال (ع) : (الباغي الخارج على الإمام ..)([4]).
- تفسير العياشي: عن حماد بن عثمان, عن أبي عبد الله (ع) في قوله: {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغ ولا عادٍ}([5]) قال: (الباغي طالب الصيد, والعادي السارق- ليس لهما أن يقصرا من الصلاة، وليس لهما إذا اضطرا إلى الميتة أن يأكلاها، ولا يحل لهما ما يحل للناس إذا اضطروا)([6]).
- الكافي: حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عليه السلام, فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ باغٍ ولا عادٍ}؟ قال: (الْبَاغِي بَاغِي الصَّيْدِ, والْعَادِي السَّارِقُ لَيْسَ لَهُمَا أَنْ يَأْكُلَا الْمَيْتَةَ إِذَا اضْطُرَّا إِلَيْهَا هِيَ حَرَامٌ عَلَيْهِمَا لَيْسَ هِيَ عَلَيْهِمَا كَمَا هِيَ عَلَى الْمُسْلِمِينَ ولَيْسَ لَهُمَا أَنْ يُقَصِّرَا فِي الصَّلَاةِ)([7]).
البغي:
- تفسير القمي: قَوْلُهُ: {إِنَّ اللهَ يَأمُرُ بِالْعَدْلِ والْإِحْسانِ و إِيتاءِ ذِي الْقُرْبى و يَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والْبَغْيِ يَعِظُكُمْ}([8])، قَالَ (ع) : (الْعَدْلُ شَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ, وأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ’, والْإِحْسَانُ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ, والْفَحْشَاءُ والمُنْكَرُ والْبَغْيُ فُلَانٌ, وفُلَانٌ, وفُلَان)([9]).
- تفسير العياشي: عن عامر بن كثير, و كان داعية الحسين بن علي([10]), عن موسى بن أبي الغدير, عن عطاء الهمداني, عن أبي جعفر (ع) في قول الله: {إِنَّ اللهَ يَأمُرُ بِالْعَدْلِ والْإِحْسانِ و إِيتاءِ ذِي الْقُرْبى وَ يَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَ الْمُنْكَرِ وَ الْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُون}([11])، قال: (…, {وَ الْبَغْيِ} الثالث)([12]).
- تفسير العياشي: عن علي بن يقطين, قال أبو الحسن (ع) : (..، وأما قوله:
{قُلْ إِنَّما حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وما بَطَنَ والْإِثْمَ والْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَـق}([13])، فهو الزنا سرا..)([14]).
يبغيان:
- تفسير فرات: فُرَاتٌ قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَزَارِيُّ مُعَنْعَناً عَنْ عَلِيِّ بْنِ فُضَيْلٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى الرِّضَا (ع) قَالَ: (سَأَلتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى {مَرَجَ الْبَحْرَينِ يَلْتَقِيانِ}؟ قَالَ: ذَلِكَ عَلِيٌّ وفَاطِمَةُ {بَينَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ}, قَالَ (ع) : الْعَهْدُ الَّذِي أَخَذَهُ عَلَيْهِمَا النَّبِيُّ ’ يَعْنِي لَا يَزْنِيَانِ {يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ والْمَرْجانُ}([15]) قَالَ (ع) : الْحَسَنُ والْحُسَيْنُ‘ وذُرِّيَّتُهُمَا)([16]).
([7]) الكافي, ج3 , ص438, ك 12, ب 80 , ح7.
([10]) أي الحسين بن علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب% صاحب فخ .