بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ب ي ن
البيان:
- قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ خَالِدٍ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا (ع) فِي قَوْلِهِ: ( … {عَلَّمَهُ الْبَيانَ}([1]), قَالَ (ع) : عَلَّمَهُ تِبْيَانَ كُلِ شَيْءٍ يَحْتَاجُ النَّاسُ إِلَيْه)([2]).
البينات:
- تفسير الإمام الحسن العسكري: قَالَ الْإِمَامُ (ع) : (قَالَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ لِلْيَهُودِ الَّذِينَ تَقَدَّمَ ذِكْرُهُمْ: {وَ لَقَدْ جاءَكُمْ مُوسى بِالْبَيِّناتِ}([3]) الدَّلَالاتِ عَلَى نُبُوَّتِهِ، وعَلَى مَا وَصَفَهُ مِنْ فَضْلِ مُحَمَّدٍ ’ وشَرَفِهِ عَلَى الْخَلَائِقِ، وأَبَانَ عَنْهُ مِنْ خِلَافَةِ عَلِيٍّ (ع) ووَصِيَّتِهِ، وأَمْرِ خُلَفَائِهِ بَعْدَهُ()([4]).
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) فِي قَوْلِهِ : ({فَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ جاؤُ بِالْبَيِّناتِ}([5]) هِيَ الْآيَات..)([6]).
- تفسير القمي: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ, عَنْ حَمْزَةَ بْنِ رَبِيعٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ سُوَيْدٍ الشَّيْبَانِيِّ, قَالَ: سَأَلتُ الْعَبْدَ الصَّالِحَ (ع) عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَ {ذلِكَ بِأنَّهُ كانَتْ تَأتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ}([7])، قَالَ: الْبَيِّنَاتُ هُمُ الْأَئِمَّةُ (ع) ([8]).
البينة:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) قَالَ: الْبَيِّنَةُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله’ ([9]).
- كنز جامع الفوائد وتأويل الآيات الظاهرة: رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْبَرْقِيُّ مَرْفُوعاً عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ عن جابر, عن أبي جعفر (ع) فِي قَوْلِهِ عَزَّ وجَلَ {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ}([10]) قَالَ: هُمْ مُكَذِّبُو الشِّيعَةِ؛ لِأَنَّ الْكِتَابَ هُوَ الْآياتُ وأَهْلَ الْكِتَابِ الشِّيعَةُ، وقَوْلُهُ {وَ الْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ}، يَعْنِي المُرْجِئَةَ {حَتَّى تَأتِيَهُمُ الْبَيِّنـَةُ} قَالَ: يَتَّضِحَ لَهُمُ الْحَـقُّ([11]).
يُبَيِّن:
- المحاسن: عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ, عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَ يُّوبَ الْأَزْدِيِّ, عَنْ أَبانٍ الْأَحْمَرِ وحَدَّثَنَا بِهِ أَحْمَدُ عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ, عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ مَيْمُونٍ, عَنْ حَمْزَةَ بْنِ الطَّيَّارِ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) فِي قَوْلِ اللهِ: {وَ ما كانَ اللهُ لِيُضِلَّ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَداهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ ما يَتَّقُونَ}([12]) قَالَ: حَتَّى يُعَرِّفَهُمْ مَا يُرْضِيهِ ومَا يُسْخِطُهُ..)([13]).
([2]) تفسير القمي , ج2 , ص343.
([4]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص408.