بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ر ق ب
الرقاب:
- تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) : (..{وَ فِي الرِّقابِ}([1]) المُكَاتَبِينَ يُعِينُهُمْ لِيُؤَدُّوا فَيُعْتَقُوا..)([2]).
رقبة مؤمنة:
- تفسير العياشي: عن معمر بن يحيى, قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن الرجل يظاهر امرأته يجوز عتق المولود في الكفارة؟ فقال (ع) : كل العتق يجوز فيه المولود إلا في كفارة القتل، فإن الله يقول:{فَتَحْرِيرُ رَقَبةٍ مُؤْمِنَةٍ}([3])يعني مقرة وقد بلغت الحنث([4]).
- تفسير العياشي: عن كردويه الهمداني, عن أبي الحسن (ع) في قول الله: {فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ}([5]) كيف تعرف المؤمنة؟ قال: على الفطرة([6]).
- تفسير العياشي: عن السكوني, عن جعفر, عن أبيه, عن علي(: قال الرقبة المؤمنة التي ذكرها الله إذا عقلت، والنسمة التي لا تعلم إلا ما قلته وهي صغيرة([7]).
الرقيب:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) : (الرقيب الحفيظ)([8])
يترقب:
- تفسير القمي: (فَإِنَّهُ حَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ الْحُسَيْنِ [الْحَسَنِ] بْنِ مَحْبُوبٍ, عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِينٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) قَال: (..{خائِفاً يَتَرَقَّبُ}([9]) قَالَ: يَلْتَفِتُ عَنْ يَمْنَةٍ ويَسْرَةٍ..) ([10]).
([2]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص593.
([4]) تفسير العياشي, ج1, ص263.
([6]) تفسير العياشي, ج1, ص263.