من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -228

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 128

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

س ل م

سالمون:

  1. المحاسن: عَنْهُ عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ, عَنْ مُفَضَّلِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَلَبِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) ‏ فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ:{وَ قَدْ كانُوا يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وهُمْ سالِمُونَ}([1])‏ قَالَ: وهُمْ يَسْتَطِيعُونَ الْأَخْذَ لِمَا أُمِرُوا بِهِ والتَّرْكَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ؛ ولِذَلِكَ ابْتُلُوا وقَالَ: لَيْسَ فِي الْعَبْدِ قَبْضٌ ولَا بَسْطٌ مِمَّا أَمَرَ اللهُ بِهِ أَوْ نَهَى عَنْهُ إِلَّا ومِنَ اللهِ فِيهِ ابْتِلَاءٌ وقَضَاءٌ ([2]).

السلم:

  • تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) : {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً}([3])، يَعْنِي فِي السِّلْمِ والمُسَالَمَةِ إِلَى دِينِ الْإِسْلَام..)([4]).
  • تفسير فرات الكوفي: فُرَاتٌ , قَالَ: حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ, والْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ, وجَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَزَارِيُّ, قَالُوا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ, قَالَ: حَدَّثَنَا عَامِرٌ عَنْ رِيَاحِ بْنِ أَبِي رِيَاحٍ, عَنْ شَرِيكٍ‏ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً}([5])، قَالَ: فِي وَلَايَةِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (ع) ([6]).
  • تفسير فرات الكوفي: فُرَاتٌ قَالَ: حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ, والْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ قَالا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْوَانَ قَالَ: حَدَّثَنَا عَامِرٌ, عَنْ رِيَاحِ بْنِ أَبِي رِيَاحٍ, عَنْ شَرِيكٍ‏ فِي قَوْلِهِ: { ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً}([7])، قَالَ (ع) : (فِي وَلَايَةِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (ع) )([8]).
  • تفسير فرات الكوفي: فُرَاتٌ قَالَ: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ كَثِيرٍ قَالَ: حَدَّثَنَا جَنْدَلُ بْنُ وَالِقٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْـمَازِنِيُّ, عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْكَلْبِيِّ, عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ (ع)  فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: ({ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً}([9])، قَالَ (ع) : فِي وَلَايَتِنَا)([10]).
  • تفسير العياشي: عن أبي بصير, قال: (سمعت أبا عبد الله (ع)  يقول‏ { ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً ولا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ‏}([11])، قال: أ تدري ما السلم؟ قال: قلت أنت أعلم، قال: ولاية علي, والأئمة الأوصياء ^ من بعده، قال: وخطوات الشيطان والله ولاية فلان، وفلان‏) ([12]).
  • تفسير العياشي: عن زرارة وحمران ومحمد بن مسلم, عن أبي جعفر وابي عبد الله ‘ قالوا: (سألناهما عن قول الله: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً}([13])، قال  (ع) : أمروا بمعرفتنا)([14]).
  • تفسير العياشي: عن جابر, عن أبي جعفر (ع)  في قول الله: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً ولا تَتَّبِعُوا خُطُواتِ الشَّيْطانِ‏}([15])، قال: (السلم هم آل محمد ( أمر الله بالدخول فيه)‏ ([16]).
  • تفسير العياشي: عن أبي بكر الكلبي، عن جعفر عن أبيه (ع)  في قوله: ({ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً}([17])، هو ولايتنا)([18]).
  • تفسير العياشي: عن محمد الحلبي, عن أبي عبد الله  (ع) ‏ في قول الله: ({وَ إِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَها} فسئل ما السلم؟ قال: الدخول في أمرك) ([19]).‏
  •  

مسلمة:

  1. تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) : (..{مُسَلَّمَةٌ}([20])، مِنَ الْعُيُوبِ كُلِّهَا، لَا عَيْبَ فِيهَا..) ([21]).

يسلموا – تسليما:

  1. الكافي: عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) :‏ (ولَوْ أَنا كَتَبْنا عَلَيْهِمْ‏ أَنِ اقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ‏ وسَلِّمُوا لِلْإِمَامِ تَسْلِيماً، أَوِ اخْرُجُوا مِنْ دِيارِكُمْ‏ رِضًا لَهُ ما فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِنْهُمْ‏ ، ولَوْ أَنَّ أَهْلَ الْخِلَافِ‏ فَعَلُوا ما يُوعَظُونَ بِهِ‏ لَكانَ خَيْراً لَهُمْ وأَشَدَّ تَثْبِيتاً ، وفِي هَذِهِ الْآيةِ {ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ‏}([22]) مِنْ أَمْرِ الْوَالِي ويُسَلِّمُوا لِلهِ الطَّاعَةَ {تَسْلِيما})([23]).
  2. بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم: عَنِ الْحُسَيْنِ, عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى, عَنِ الْكَاهِلِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ  (ع) ‏ أَنَّهُ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ {فَلا وَ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَ يُسَلِّمُوا تَسْلِيماً}([24]) فَقَالَ : ( لَوْ أَنَّ قَوْماً عَبَدُوا اللهَ وَ وَحَّدُوهُ , ثُمَّ قَالُوا لِشَيْ‏ءٍ صَنَعَهُ رَسُولُ اللهِ $ : لَوْ صَنَعَ كَذَا كَذَا , وَ وَجَدُوا ذَلِكَ فِي أَنْفُسِهِمْ كَانُوا بِذَلِكَ مُشْرِكِينَ, ثُمَّ قَالَ‏: {فَلا وَ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيما شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَ يُسَلِّمُوا تَسْلِيماً} قَالَ: هُوَ التَّسْلِيمُ فِي الْأُمُورِ) ([25]).
  3. مختصر البصائر: احمد بن محمد بن عيسى ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ أَبِي‏ الْعَبَّاسِ‏ الْفَضْلِ‏ بْنِ‏ عَبْدِ الْـمَلِكِ‏ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) ‏ فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَ‏ {ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ ويُسَلِّمُوا تَسْلِيماً}([26])، قَالَ: (هُوَ التَّسْلِيمُ لَهُ فِي الْأُمُورِ)([27]) .

([1]) سورة القلم: 43.

([2]) المحاسن, ج1, ص279.

([3]) سورة البقرة : 208

([4]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام , ص626.

([5]) سورة البقرة : 208.

([6]) تفسير فرات الكوفي , ص66

([7]) سورة البقرة : 208.

([8]) تفسير فرات الكوفي , ص66.

([9]) سورة البقرة : 208.

([10]) تفسير فرات الكوفي، ص 66.

([11]) سورة البقرة : 208.

([12]) تفسير العياشي, ج1, ص102.

([13]) سورة البقرة : 208.

([14]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 102.

([15]) سورة البقرة : 208.

([16]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 102.

([17]) سورة البقرة : 208.

([18]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 102.

([19]) تفسير العياشي، ج‏2، ص 66.

([20]) سورة البقر:71.

([21])تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص277.

([22]) سورة النساء: 65.

([23]) الكافي, ج‏8 , ص184.

([24]) سورة النساء: 65.

([25]) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم , ج‏1 , ص520.

([26]) سورة النساء: 65.

([27]) مختصر البصائر , ص221.