من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -235

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 135

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ش أ م

أَصْحابُ الْـمَشْأَمَة:

  1. الكافي: الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ, عن أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ  (ع) : (… فَأَمَّا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ: فَهُمُ الْيَهُودُ والنَّصَارَى..) ([1]).

ش ب هـ

المتشابه:

  • تفسير العياشي: عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْـهَمْدَانِيِّ، عَنْ رَجُلٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ  (ع)  قَالَ: (سَأَلتُهُ‏ عَنِ‏..المُتشَابِهِ ‏؟ قَالَ (ع) :..والمُتشَابِهِ الَّذِي يُشْبِهُ بَعْضُهُ بَعْضا) ([2]).
  • تفسير العياشي: عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبا عَبْدِ اللهِ  (ع)  يَقُولُ:‏ (إِنَّ الْقُرْآنَ فِيهِ مُحْكَمٌ ومُتَشَابِهٌ،..أَمَّا المُتشَابِهِ فَنُؤْمِنُ بِهِ، ولَا نَعْمَلُ بِهِ‏)([3]).
  • تفسير العياشي: عَنْ مَسْعَدَةَ بْنِ صَدَقَةَ، قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ  (ع)  عَنِ المُتشَابِهِ؟ قَالَ  (ع) : (.. والمُتشَابِهِ مَا اشْتَبهَ عَلَى جَاهِلِه) ([4])‏.

متشابهات:

  • الكافي: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ, عَنْ آدَمَ بْنِ إِسْحَاقَ, عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بْنِ مِهْرَانَ, عَنِ الْـحُسَيْنِ بْنِ مَيْمُونٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ ,عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ  (ع)  قَالَ: (إِنَّ [أُ] نَاساً تَكَلَّمُوا فِي هَذَا الْقُرْآنِ بِغَيْرِ عِلْمٍ, وَ ذَلِكَ أَنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى يَقُولُ:{ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ‏ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ‏ وَ أُخَرُ مُتَشابِهاتٌ‏ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ‏ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ‏ ابْتِغاءَ الْفِتْنَةِ وَ ابْتِغاءَ تَأْوِيلِهِ‏ وَ ما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ‏ إِلَّا اللَّهُ}([5])‏الْآيَةَ فَالْـمَنْسُوخَاتُ مِنَ الْـمُتَشَابِهَاتِ, وَ الْـمُحْكَمَاتُ مِنَ النَّاسِخَات‏…)([6]).

ش ج ر

الشجر:

  • تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ^: قَالَ: قُلْتُ‏ {وَ النَّجْمُ والشَّجَرُ يَسْجُدانِ‏}([7]) قَالَ: النَّجْمُ رَسُولُ اللهِ’، والشَّجَرُ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) ، والْأَئِمَّةُ (ع)  لَمْ يَعْصُوا اللهَ طَرْفَةَ عَيْن‏([8]).

الشجرة:

  • تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) : ( الشَّجَرَةُ الَّتِي نَهَى اللهُ عَنْهَا، وأَنَّهَا شَجَرَةُ عِلْمِ مُحَمَّدٍ ’: {وَ لا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ} [شَجَرَةَ الْعِلْمِ‏] شَجَرَةَ عِلْمِ مُحَمَّدٍ’ ، وآلِ مُحَمَّدٍ^ الَّذِينَ آثَرَهُمُ اللهُ عَزَّ وجَلَّ بِهَا دُونَ سَائِرِ خَلْقِهِ, فَقَالَ اللهُ تَعَالَى: {وَ لا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَة}([9]) شَجَرَةَ الْعِلْمِ ، فَإِنَّهَا لِمُحَمَّدٍ وآلِهِ^ خَاصَّةً دُونَ غَيْرِهِمْ، ولَا يَتَنَاوَلُ مِنْهَا بِأَمْرِ اللهِ إِلَّا هُمْ، ومِنْهَا مَا كَانَ يَتَنَاوَلُهُ النَّبِيُّ’ وعَلِيٌّ, وفَاطِمَةُ, والْحَسَنُ, والْحُسَيْنُ‏ صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ- بَعْدَ إِطْعَامِهِمُ الْمِسْكِينَ والْيَتِيمَ والْأَسِيرَ- حَتَّى لَمْ يُحِسُّوا بَعْدُ بِجُوعٍ ولَا عَطَشٍ ولَا تَعَبٍ ولَا نَصَبٍ..) ([10]).

الشجرة الملعونة:

  • تفسير القمي: وقَالَ الصَّادِقُ (ع) ‏: قَالَ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) : أَ فَلَا أُخْبِرُكَ يَا أَبا فُلَانٍ! مَا نَزَلَ فِي بَنِي أُمَيَّةَ {وَ الشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ‏}([11])،..)([12]).
  • تفسير العياشي: عن حريز, عمن سمع عن أبي جعفر (ع) ‏ {وَ ما جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْناكَ إِلَّا فِتْنَةً} لهم ليعمهوا فيها {وَ الشَّجَرَة الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ‏}([13])، يعني‏ بني‏ أمية([14]).

شجرة طيبة:

  1. تفسير القمي: فَحَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْأَحْوَلِ, عَنْ سَلَّامِ بْنِ المُسْتَنِيرِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)  قَالَ‏: سَأَلتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ {مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبةً ً كَشَجَرَةٍ طَيِّبة}([15]) الْآيةَ, قَالَ: الشَّجَرَةُ رَسُولُ اللهِ’ أَصْلُهَا نَسَبُهُ ثَابِتٌ فِي بَنِي هَاشِمٍ وفَرْعُ الشَّجَرَةِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ (ع) ، وغُصْنُ الشَّجَرَةِ فَاطِمَةُ ÷ وثَمَرَتُهَا الْأَئِمَّةُ مِنْ وُلْدِ عَلِيٍّ وفَاطِمَةَ^ وشِيعَتُهُمْ وَرَقُهَا، وإِنَّ المُؤْمِنَ مِنْ شِيعَتِنَا لَيَمُوتُ، فَتَسْقُطُ مِنَ الشَّجَرَةِ وَرَقَةٌ، وإِنَّ المُؤْمِنَ لَيُولَدُ فَتُورِقُ الشَّجَرَةُ وَرَقَةً، قُلْتُ: أَ رَأَيْتَ قَوْلَهُ {تُؤْتِي أكُلَها كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّها}([16]) ؟ قَالَ (ع) : يَعْنِي بِذَلِكَ مَا يُفْتُونَ بِهِ الْأَئِمَّةُ ^ شِيعَتَهُمْ فِي كُلِّ حَجٍّ وعُمْرَةٍ مِنَ الْحَلَالِ والْحَرَام‏([17]).

شجرة مباركة:

  1. مسائل علي بن جعفر ومستدركاتها: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ومُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ الْبَجَلِيِّ، ومُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، عَنِ الْعَمْرَكِيِّ بْنِ عَلِيٍّ جَمِيعاً، عَنْ عَلِيِ‏ بْنِ جَعْفَرٍ (ع) ، عَنْ أَخِيهِ مُوسَى (ع)  قَالَ: قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ (ع) ‏: فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى‏ (..{يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ}([18]) إِبْرَاهِيمَ (ع) ‏..)([19]).

([1])الكافي ، ج‏1 ، ص271.

([2]) تفسير العياشي, ج1, ص10-11ح1.

([3]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 11ح6.

([4]) تفسير العياشي, ج1, ص11-12ح7.

([5]) سورة آل عمران: 7.

([6]) الكافي, ج‏2, ص28.

([7]) سورة الرحمن: 6.

([8]) تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة, ص613.

([9]) سورة البقرة: 35.

([10]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص221

([11]) سورة الاسراء: 60.

([12]) تفسير القمي, ج2, ص380.

([13]) سورة الاسراء: 60.

([14]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص297.

([15]) سورة ابراهيم: 24.

([16]) سورة ابراهيم: 24.

([17]) تفسير القمي, ج1, ص369.

([18]) سورة النور: 35.

([19]) مسائل علي بن جعفر ومستدركاتها, ص 316.