من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
القبلة : لغة: (مواجهةِ الشَّيء للشَّيء)([1]). اصطلاحا: وهي الجهة التي يتوجه اليها المصلي في صلاته على نحو الوجوب, وهي عين الكعبة شرفها الله تعالى لمن شاهدها او من هو بحكمه, ويتمكن من التوجه اليها, والى موضعها من تخوم الأرض الى عنان السماء, ويتوجه الى القبلة المسلمون في صلاتهم البعيد منهم والقريب ([2]) .
القَبُول : لغة: الموافقة، الرضا بالشيء، وميل النفس إليه. اصطلاحا له اطلاقان : ترتب الغرض المطلوب من الشيء. الآخر : ما يصدر من ثاني المتعاقدين من كلام بقصد الانشاء، مثل ( قبلت )، ( اشتريت)، وبه يتم العقد.
القبيح : لغة: (نقيض الحسن، عام في كل شيء)([3]).
القَبيلة : العشيرة.
القَتّـات : لغة: هو الكذب المهيأ والنميمة([4]). اصطلاحا: هو الذي يسترق السمع وهم لا يعلمون، ويستمع إلى أحاديث الناس سراً.
القتل : قَتَل يَقْتل قَتْلاً، وهو الفعل الذي يؤدي إلى الموت، مثل الضرب، أو الرمي بالحجر، أو السم، أو العلة. اصطلاحا : إزهاق النفس المعصومة المكافئة، عمدا وعدوانا.
القتل الخطأ : الخطأ في الفعل المؤدي للقتل، والخطأ هو أن تريد شيئا فتصيب غيره، كأن ترمي للصيد فيخطئه السهم إلى انسان فيقتله.
القتل الخطأ الشبيه بالعمد : أن يقصد الفعل لا القتل، مثل أن يضرب للتأديب فيموت المضروب أو يعالج للإصلاح فيموت المريض.
القتل العمد : أن يقصد المكلف قتل انسان عمدا، فكل شيء قصدت إليه فأصبته فهو عمد.
القتل العمدي : انظر: القتل العمد .
القتل صبرا : أن يقيد المرء يداه ورجلاه ثم يقتل، وبعضهم فسرها بأن يمسكه واحد ويقتله آخر، وقيل التعذيب حتى الموت.
القتيل : المقتول، الميت بالقتل.
القِثاء : هو الخيار.
([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة 5 : 51.
([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .