سلسلة دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب – 15

دروس في علم الاصول الحلقة الثانية في سؤال وجواب

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

  • هـل النصوص القـرآنية الكريمة والروايات الشريفة تسمّى أحكاماً شرعيّةً أو لا؟ بعبارة أخرى : هل الخطابات الشرعيّة هي الأحكام الشرعيّة ؟

      ج: كلا ؛ لأنَّ الأحكام الشرعيّة ليست هي الخطابات الشرعيّة , بل إنَّ الأحكام الشرعيّة تُسْتَنْبَط من الخطابات الشرعيّة ، فالحكم الشرعيّ هو مدلول الخطاب الشرعيّ ، والخطاب الشرعيّ يدل عـلى الحكم الشرعيّ ، فالخطاب الشرعيّ دالّ ، والحكم الشرعيّ مدلول ، أي من قبيل الدال والمدلول ، فالخطابات الشرعيّة ليست هـي الأحكام الشرعيّة , بل هي دالة على الأحكام الشرعيّة أو كاشفة عـن الأحكام الشرعيّة أو مبرزة للأحكام الشرعيّة ، والدال والكاشف والمبرز كله بالمعنى نفسه ، فيكون الحكم الشرعيّ مدلولاً للخطاب الشرعيّ .

  • ما الغاية من تشريع الأحكام ؟

      ج: الغاية من تشريع الأحكام الشرعيّة هي تنظيم حياة الإنسان من أربع جهات : بينه وبين ربّه ، وبينه وبين نفسه ، وبينه وبين أخيه الإنسان ، وبينه وبين الطبيعـة ، فالجهـة الأولى تتكفّل بها أحكام العبادات، والجهة الثانية تتكفّل بهـا أحكام الأخـلاق ؛ لأنَّهـا أحكام تتعلّـق بالنفـس والروح ، والجهة الثالثة تتكفّل بهـا أحكام العلاقـات بين النـاس كعلاقـات الـزوج بزوجتـه وأولاده، والجهة الرابعة تتكفّل بها أحكام الطبيعة كإحياء الموات والمياه والمعادن .