من كتاب ميزان الحكمة – محمد الريشهري
ميراث الجوع – رسول الله (صلى الله عليه وآله): نور الحكمة الجوع، والتباعد من الله الشبع… لا تشبعوا فيطفأ نور المعرفة من قلوبكم (1).
– في حديث المعراج -: قال: يا رب ما ميراث الجوع؟ قال: الحكمة، وحفظ القلب، والتقرب إلي، والحزن الدائم، وخفة المؤونة بين الناس، وقول الحق، ولا يبالي عاش بيسر أو بعسر (2).
– أيضا -: يا أحمد، إن العبد إذا جاع بطنه وحفظ لسانه علمته الحكمة، وإن كان كافرا تكون حكمته حجة عليه ووبالا (3).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله): طوبى لمن طوى وجاع أولئك الذين يشبعون يوم القيامة (4).
– الإمام علي (عليه السلام): نعم العون على أسر النفس وكسر عادتها التجوع (5).
105 – الميزان في الأكل – الإمام علي (عليه السلام): لا ترفع يدك من الطعام إلا وأنت تشتهيه، فإن فعلت ذلك فأنت تستمرئه (6).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله): كل وأنت تشتهي، وأمسك وأنت تشتهي (7).
– الإمام الرضا (عليه السلام): من أخذ من الطعام زيادة لم يغذه، ومن أخذه بقدر لا زيادة عليه ولا نقص في غذائه نفعه، وكذلك الماء، فسبيله أن تأخذ من الطعام كفايتك في أيامه، وارفع يديك منه وبك إليه بعض القرم، وعندك إليه ميل، فإنه أصلح لمعدتك ولبدنك، وأزكى لعقلك، وأخف لجسمك (8).
– عنه (عليه السلام): من أراد أن يكون صالحا خفيف الجسم [واللحم] فليقلل من عشائه بالليل (9).
106 – من آداب المائدة – الإمام الحسن (عليه السلام): في المائدة اثنتا عشرة خصلة يجب على كل مسلم أن يعرفها: أربع منها فرض، وأربع سنة، وأربع تأديب. فأما الفرض: فالمعرفة، والرضا، والتسمية، والشكر. وأما السنة: فالوضوء قبل الطعام، والجلوس على الجانب الأيسر، والأكل بثلاث أصابع. ولعق الأصابع، وأما التأديب: فالأكل مما يليك، وتصغير اللقمة، وتجويد المضغ، وقلة النظر في وجوه الناس (10).
– الإمام الباقر (عليه السلام): من أراد أن لا يضره طعام، فلا يأكل طعاما حتى يجوع وتنقى معدته،فإذا أكل فليسم الله، وليجد المضغ، وليكف عن الطعام وهو يشتهيه ويحتاج إليه (1).
– الإمام الصادق (عليه السلام): من غسل يده قبل الطعام وبعده بورك له في أوله وآخره، وعاش ما عاش في سعة، وعوفي من بلوى في جسده (2).
– الإمام علي (عليه السلام): ضمنت لمن سمى على طعامه أن لا يشتكي منه (3).
– عنه (عليه السلام): من ذكر اسم الله عند طعام أو شراب في أوله وحمد الله في آخره لم يسأل عن نعيم ذلك الطعام أبدا (4).
– عنه (عليه السلام): ابدأوا بالملح في أول طعامكم، فلو يعلم الناس ما في الملح لاختاروه على الدرياق المجرب (5).
– عنه (عليه السلام): أكثروا ذكر الله عز وجل على الطعام، ولا تطغوا فيه، فإنها نعمة من نعم الله (6).
– روي: أطيلوا الجلوس على الموائد، فإنها أوقات لا تحسب من أعماركم (7).
– الإمام علي (عليه السلام): أقروا الحار حتى يبرد، فإن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قرب إليه طعام حار فقال: أقروه حتى يبرد، ما كان الله عز وجل ليطعمنا النار، والبركة في البارد (8).
– الإمام الصادق (عليه السلام) – عن آبائه (عليهم السلام) في حديث مناهي النبي (صلى الله عليه وآله) -: ونهى أن ينفخ في طعام أو شراب (9).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أكل وذو عينين ينظر إليه ولم يواسه ابتلي بداء لا دواء له (10).
– نجيح: رأيت الحسن بن علي (عليهما السلام) يأكل وبين يديه كلب، كلما أكل لقمة طرح للكلب مثلها، فقلت له: يا بن رسول الله ألا أرجم هذا الكلب عن طعامك؟ قال: دعه، إني لأستحيي من الله تعالى أن يكون ذو روح ينظر في وجهي وأنا آكل ثم لا أطعمه (11).
– الإمام الصادق (عليه السلام): لا تدعوا آنيتكم بغير غطاء، فإن الشيطان إذا لم تغط الآنية بزق فيها وأخذ مما فيها ما شاء (11).
– الإمام الكاظم (عليه السلام) – لما سئل عن السفلة -:
الذي يأكل في الأسواق (12).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله): المؤمن يأكل بشهوة أهله، والمنافق يأكل أهله بشهوته (13).
(١) البحار: ٧٠ / ٧١ / ٢٠ و ٧٧ / ٢٢ / ٦.
(٢) البحار: ٧٠ / ٧١ / ٢٠ و ٧٧ / ٢٢ / ٦.
(٣) إرشاد القلوب: ٢٠٥، انظر الحكمة: باب ٩٢٣.
(٤) مستدرك الوسائل: ١٦ / ٢٠٩ / ١٩٦١٧ وص ٢١٤ / ١٩٦٣٤.
(٥) مستدرك الوسائل: ١٦ / ٢٠٩ / ١٩٦١٧ وص ٢١٤ / ١٩٦٣٤.
(٦) تحف العقول: ١٧٢.
(٧) البحار: ٦٢ / ٢٩٠ وص ٣١١ و ٣٢٤.
(٨) البحار: ٦٢ / ٢٩٠ وص ٣١١ و ٣٢٤.
(٩) البحار: ٦٢ / ٢٩٠ وص ٣١١ و ٣٢٤.
(١٠) وسائل الشيعة: ١٦ / 539 / 1.
(١) وسائل الشيعة: ١٦ / ٥٤٠ / ٣.
(٢) المحجة البيضاء: ٣ / ٦، انظر وسائل الشيعة: ١٦ / ٤٧٠ باب ٤٩ و ٣ / ١٢.
(٣) المحجة البيضاء: ٣ / ٦، انظر وسائل الشيعة: ١٦ / ٤٧٠ باب ٤٩ و ٣ / ١٢.
(٤) وسائل الشيعة: ١٦ / ٤٨٤ / ٥. انظر أيضا: ١٦ / ٤٧٩ باب ٥٦، ٤٨٢ باب ٥٧ منه و ١٦ / ٥٢٠ / ٣. انظر أيضا:
١٦ / ٥١٩ باب ٩٥ منه.
(٥) تقدم تحت رقم ٤ (٦) البحار: ١٠ / ٩٥ / ١.
(٧) الاختصاص: ٢٥٣.
(٨) الكافي: ٦ / ٣٢١ / ١.
(٩) وسائل الشيعة: ١٦ / ٥١٨ / ١.
(١٠) تنبيه الخواطر: ١ / ٤٧.
(١١) مستدرك الوسائل: ٨ / ٢٩٥ / ٩٤٨٥.
(١٢) وسائل الشيعة: ١٦ / 510 / 1 وص 513 / 1.
(13) البحار: 62 / 291.