والنصب بالترحّم
قولهم : مررت به ، المسكين . نصبت « 8 » « المسكين » ، على أنّك رحمته . وقال مهلهل : « 1 »
ولقد خبطن بيوت يشكر خبطة * أخوالنا وهم بنو الأعمام
نصب « أخوالنا » ، على الترحّم .
قال طرفة بن العبد : « 2 »
قسمت الدّهر في زمن رخيّ * كذاك الحكم يقصد أو يجور
لنا يوم وللكروان يوم * تطير البائسات ولا نطير « 3 »
نصب « البائسات » ، على الترحّم . وقال آخر : « 4 »
وتأوي إلى نسوة بائسات * وشعثا مراضيع مثل السّعالي
نصب « شعثا » و « مراضيع » « 5 » ، على الترحّم . وقال « 6 » آخر : « 7 »
فأصبحت بقرقرى كوانسا * فلا تلمه أن ينام البائسا
نصب « البائس » « 8 » ، على الترحّم .
( 8 ) ق : نصب .
( 1 ) الكتاب 1 : 225 و 248 والسمط ص 341 . وفي الأصل وب : « وقال الشاعر » .
ويشكر : قبيلة من بكر بن وائل .
( 2 ) ديوان طرفة ص 7 والشعر والشعراء ص 140 والفاخر ص 74 والخزانة 1 : 412 . وفي النسختين : « وقال آخر » . وفي الأصل وق : « قسمت » . والرخي : السهل اللين . ويقصد :
يصيب القصد ولا يجوز الحد .
( 3 ) ق : « لنا يوما وللكروان يوما » . وفي الأصل : « اليابسات » ههنا وفيما بعد . والكروان ههنا مفرد ، رد عليه ضمير المؤنث باعتبار الأفراد من الجنس . الخزانة 1 : 414 .
( 4 ) أمية بن أبي عائذ . ديوان الهذليين 2 : 184 والكتاب 1 : 199 ومعاني القرآن 1 : 108 والعقد 5 : 494 والمعيار ص 81 والوافي ص 184 والقسطاس ص 124 وشرح التحفة ص 283 وشرح المفصل 2 : 18 والعيني 4 : 63 والخزانة 1 : 417 و 2 : 301 . وفي النسختين : « ونأوي » . ق : « السعال » . والشعث : جمع شعثاء . وهي المتلبدة الشعر . والمراضيع :
جمع مرضاع ، أو جمع مرضع على زيادة الياء . والسعالي : الغيلان .
( 5 ) سقط : « ومراضيع » من النسختين .
( 6 ) سقطت بقية الفقرة من النسختين .
( 7 ) العجاج . الكتاب 1 : 255 والمغني ص 545 والهمع 1 : 66 و 2 : 117 و 127 والإفصاح ص 248 والدرر 1 : 45 و 2 : 149 و 164 . وفي الأصل : « اليابسا » .
وقرقرى : اسم موضع . والكوانس : جمع كانسة . وهي ههنا الناقة بركت بعد شبع .
( 8 ) في الأصل : اليابس .