بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
آذان:
تفسير القمي: {وَ أَذانٌ مِنَ اللهِ ورَسُولِهِ}([1])، فَقَالَ: أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) : كُنْتُ أَنا الْأَذَانَ فِي النَّاس([2]).
تفسير القمي: {فَأذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللهِ عَلَى الظَّالِمِينَ}([3])، فَإِنَّهُ حَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ (ع) قَالَ: المُؤَذِّنُ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) يُؤَذِّنُ أَذَاناً يَسْمَعُ الْخَلَائِقُ كُلُّهَا([4]).
تفسير فرات الكوفي: فُرَاتٌ , قَالَ: حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ عَتَّابٍ [عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ عَنْ يَحْيَى بْنِ رَاشِدٍ عَنْ كَامِلٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ] عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: إِنَّ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (ع) فِي كِتَابِ اللهِ أَسْمَاءً لَا يَعْرِفُهَا النَّاسُ قَالَ: قُلْنَا: ومَا هِيَ؟ قَالَ: سَمَّاهُ اللهُ فِي الْقُرْآنِ مُؤَذِّناً، وأَذَاناً فَأَمَّا قَوْلُهُ [تَعَالَى] {فَأذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَينَهُمْ أَنْ لَعنَةُ اللهِ عَلَى الظَّالِمِينَ}([5])، فَهُوَ المُـؤَذِّنُ بَيْنَهُمْ يَقُولُ أَلا لَعْنَـةُ اللهِ عَلَى [الظَّالِمِينَ] الَّذِينَ كَذَّبُوا بِوَلَايَـتِي واسْتَخَفُّوا بِحَقِّي([6]).
تفسير فرات الكوفي: فُرَاتٌ قَالَ: حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَزِيعٍ مُعَنْعَناً عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) قَالَ: {وَنادى أَصْحابُ الْجَنَّةِ أَصْحابَ النـَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنا ما وَعَدَنا رَبـُّنا حَقًا فَهَلْ وَجَدْتُمْ ما وَعَدَ رَبـُّكُمْ حَقًا قالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ}([7]) عَلِيُّ [بْنُ أَبِي طَالِبٍ] (ع) ([8]).
أ ر ب
الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ, عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ, وأَبو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ, عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى, عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ, عَنْ زُرَارَةَ قَالَ: (سَأَلتُ أَبا جَعْفَرٍ (ع) عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ: {أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أولي الْإِربَةِ مِنَ الرِّجالِ}([9]) إِلَى آخِرِ الْآيةِ قَالَ (ع) : الْأَحْمَقُ الَّذِي لَا يَأْتِي النِّسَاءَ)([10]).
الكافي: حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ, عَنْ أَبانِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللهِ, قَالَ: سَأَلتُهُ (ع) عَنْ {أولي الْإِربَةِ مِنَ الرِّجالِ}([11]) قَالَ (ع) : (الْأَحْمَقُ المُوَلَّى عَلَيْهِ الَّذِي لَا يَأْتِي النِّسَاءَ)([12]).
([2]) تفسير القمي، ج1، ص 231.
([4]) تفسير القمي، ج1، ص 231.
([6]) تفسير فرات الكوفي, ص141-142.