من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) ـ 18

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) - 18

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

أُمَّة مَعْدُودَة:

تفسير القمي: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ سَيْفٍ عَنْ حَسَّانَ, عَنْ هِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِيهِ. وكَانَ مِنْ أَصْحَابِ عَلِيٍّ (ع) ، عَنْ عَلِيٍّ (ع) ‏ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَ لَئِنْ أَخَّرْنا عَنْهُمُ الْعَذابَ إِلى‏ أمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ ما يَحْبِسُهُ‏}([1]) قَالَ (ع) : (الْأُمَّةُ المَعْدُودَةُ أَصْحَابُ الْقَائِمِ الثَّلَاثُمِائَةٍ والْبِضْعَةَ عَشَر)([2]).

أُمَة واحدة:

الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ, عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ غَالِبٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمـُسَيَّبِ, قَالَ: (سَأَلْتُ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ  (ع)  عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ {وَ لَوْ لا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ‏ أُمَّةً واحِدَةً}([3]) قَالَ: عَنَى بِذَلِكَ أُمَّةَ مُحَمَّدٍ ’ أَنْ يَكُونُوا عَلَى دِينٍ وَاحِدٍ كُفَّاراً كُلَّهُم….)([4]).

أُمَة:

تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)  فِي قَوْلِهِ: ({إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أمّةً قانِتاً لِلهِ حَنِيفاً}([5])، وذَلِكَ أَ نَّهُ كَانَ عَلَى دِينٍ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ أَحَدٌ غَيْرُهُ فَكَانَ أُمَّةً وَاحِدَةً..)([6]).

أُمُه:

مناقب آل أبي طالب(: الْإِمَامَانِ الْجَعْفَرَانِ‘ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: (..{‏فَـأمُّهُ‏ هاوِ يَةٌ} فَهِيَ النَّارُ جَعَلَهَا الله لَهُ أُمّاً ومَأْوَاهُ)([7]).

الأمي:

الإختصاص زبصائر الدرجات: أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ الْبَرْقِيِّ, عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ الصُّوفِيِّ قَالَ: (سَأَلتُ أَبا جَعْفَرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ الرِّضَا‘، قُلْتُ لَهُ: يَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ لِمَ سُمِّيَ رَسُولُ اللهِ’ الْأُمِّيَّ؟ فَقَالَ: مَا يَقُولُ النَّاسُ؟ قُلْتُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ يَقُولُونَ إِنَّمَا سُمِّيَ الْأُمِّيَّ؛ لِأَ نَّهُ لَمْ يَكُنْ يَكْتُبُ؟ فَقَالَ (ع) : كَذَبُوا عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللهِ أَ نَّى يَكُونُ ذَلِكَ، ويَقُولُ اللهُ عَزَّ وجَلَّ فِي كِتَابِهِ:‏ {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ ويُزَكِّيهِمْ ويُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ والْحِكْمَةَ}([8])، فَكَيْفَ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ مَا لَا يُحْسِنُ واللهِ لَقَدْ كَانَ رَسُولُ اللهِ ’ يَقْرَأُ ويَكْتُبُ بِاثْنَتَيْنِ وسَبْعِينَ أَوْ ثَلَاثٍ وسَبْعِينَ لِسَاناً، وإِنَّمَا سُمِّيَ‏ الْأُمِّيَ؛‏ لِأَ نَّهُ‏ مِنْ‏ أَهْلِ‏ مَكَّةَ، ومَكَّةُ مِنْ أُمَّهَاتِ الْقُرَى، وذَلِكَ قَوْلُ اللهِ فِي كِتَابِهِ:‏ {لِتُنذِرَ أمَّ الْقُرى‏ ومَنْ حَولَها}([9]))([10]).

بصائر الدرجات في فضائل آل محمد(: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُوسَى الْخَشَّابِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ أَوْ غَيْرِهِ قَالَ: (قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ (ع)  إِنَّ النَّاسَ يَزْعُمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ لَمْ يَكُنْ يَكْتُبُ ولَا يَقْرَأُ, فَقَالَ: كَذَبُوا لَعَنَهُمُ اللهُ أَ نَّى ذَلِكَ، وقَدْ قَالَ اللهِ:‏ {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ ويُزَكِّيهِمْ ويُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ والْحِكْمَةَ و إِنْ كانُوا مِنْ قَبلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِين‏}([11])، فَيَكُونُ أَنْ يُعَلِّمَهُمُ الْكِتَابَ والْحِكْمَةَ ولَيْسَ يُحْسِنُ أَنْ يَقْرَأَ ويُكْتُبَ! قَالَ: قُلْتُ: فَلَمْ سُمِّيَ النَّبِيُّ أُمِّيّاً؟ قَالَ (ع) : نسبت [نُسِبَ‏] إِلَى مَكَّةَ، وذَلِكَ قَوْلُ اللهِ عَزَّ وجَلَ‏: {لِتُنذِرَ أمَّ الْقُرى‏ ومَنْ حَوْلَها}([12])، فَأُمُّ الْقُرَى‏ مَكَّةُ، فَقِيلَ أُمِّيٌّ لِذَلِك)([13]).

الاميون:

تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) : قَالَ الْإِمَامُ (ع) : (..{أمِّيُّونَ‏}([14]) لَا يَقْرَءُونَ [الْكِتَابَ‏] ولَا يَكْتُـبُونَ، كَالْأُمِّيِّ مَنْسُوبٌ إِلَى أُمِّهِ‏، أَيْ هُوَ كَمَا خَرَجَ مِنْ بَطْنِ أُمِّهِ لَا يَقْرَأُ ولَا يَكْتُبُ‏ {لا يَعْلَمُونَ الْكِتابَ}‏([15]) المُنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ ولَا المُكَذَّبَ‏ بِهِ، ولَا يُمَيِّزونَ بَيْنَهُمَا)([16]).

الْأُمِّيِّينَ:

تفسير القمي: قَالَ: فَحَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  فِي قَوْلِهِ: {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ‏}([17])، قَالَ: (كَانُوا يَكْتُـبُونَ، ولَكِنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللهِ، ولَا بَعَثَ إِلَيْهِمْ رَسُولًا فَنَسَبَهُمُ اللهُ إِلَى الْأُمِّيِّين)([18])‏.


([1]) سورة هود :8.

([2]) تفسير القمي, ج1, ص323.

([3]) سورة الزخرف: 33.

([4])الكافي, ج‏2, ص265.

([5]) سورة النحل: 120.

([6]) تفسير القمي, ج1, ص392.

([7]) مناقب آل أبي طالب (لابن شهرآشوب)، ج‏2، ص 151.

([8]) سورة الجمعة: 2.

([9]) سورة الأنعام: 92.

([10]) الإختصاص، ص263. بصائر الدرجات في فضائل آل محمد، ج1، ص225-226.

([11]) سورة الجمعة :2.

([12]) سورة الأنعام: 92.

([13]) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم، ج1، ص226- 227.

([14]) سورة البقرة: 78.

([15]) سورة البقرة: 78.

([16]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص299.

([17]) سورة الجمعة : 2.

([18]) تفسير القمي, ج2, ص366.