من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) ـ 19

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) - 19

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

آ م ن

الامانات:

تفسير العياشي: عن زرارة وحمران, ومحمد بن مسلم, عن أبي جعفر, وأبي عبد الله ‘ قال:‏ (الإمام يعرف بثلاث خصال: أنه أولى الناس بالذي كان قبله، وأن عنده سلاح النبي’ وعنده الوصية، وهي التي قال الله في كتابه: {إِنَّ اللهَ يَأمُرُكُمْ أَنْ تُـؤَدُّوا الْأماناتِ إِلى‏ أَهْلِها}([1])، وقال: إن السلاح فينا بمنزلة التابوت في بني إسرائيل، يدور الملك حيث دار السلاح، كما كان يدور حيث دار التابوت)‏([2]).

تفسير العياشي: الحلبي عن زرارة {أَنْ تُـؤَدُّوا الْأماناتِ إِلى‏ أَهْلِها}([3])، يقول: (أدوا الولاية إلى أهلها..)([4]).

الامانة:

بصائر الدرجات: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ, عَنِ الْحَكَمِ بْنِ مِسْكِينٍ, عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ, عَنْ رَجُلٍ, عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ (ع)  قَالَ: (إِنَّ اللهَ يَقُولُ:‏ {إِنَّا عَرَضْنَا الْأمانَةَ عَلَى السَّماواتِ والْأرْضِ والْجِبالِ فَأبينَ أَنْ يَحْمِلْنَها وأَشْفَقْنَ مِنْها وحَمَلَهَا الْإِنْسانُ إِنَّهُ كانَ ظَلُوماً جَهُولًا}([5]) قَالَ (ع) : هِيَ وَلَايَةُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (ع) )([6]).

بصائر الدرجات: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنْ مُفَضَّلِ بْنِ صَالِحٍ عن جابر, عن أبي جعفر (ع) ‏ فِي قَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى:‏ {إِنَّا عَرَضْنَا الْأمانَةَ عَلَى السَّماواتِ والْأرْضِ والْجِبالِ فَأبـينَ أَنْ يَحْمِلْنَها وأَشْفَقْنَ‏}([7])، قَالَ (ع) : الْوَلَايَةُ أَبيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا كُفْراً بِهَا وعِنَاداً {وَ حَمَلَهَا الْإِنْسانُ‏}، والْإِنْسَانُ الَّذِي حَمْلَهَا أَبو فُلَانٍ([8]).

الامين:

تفسير القمي: وقَالَ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) : (..قَالَتْ إِحْدَى بَنَاتِ شُعَيْبٍ‏: {يا أَبتِ اسْتَأجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأمِينُ‏} فَقَالَ لَهَا شُعَيْبٌ (ع) : فَبِمَ عَرَفْتِ أَمَانَتَهُ؟ فَقَالَتْ: إِنَّهُ لمَّا قَالَ لِي تَأَخَّرِي عَنِّي ودُلِّينِي عَلَى الطَّرِيقِ، فَأَنا مِنْ قَوْمٍ لَا يَنْظُرُونَ فِي أَدْبَارِ النِّسَاءِ، عَرَفْتُ أَ نَّهُ لَيْسَ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ يَنْظُرُونَ أَعْجَازَ النِّسَاءِ، فَهَذِهِ أَمَانَتُه..)‏([9]).

من لا يحضره الفقيه: ورَوَى صَفْوَانُ بْنُ يَحْيَى، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ (ع)  فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ:{يا أَبتِ‏ اسْتَأجِرْهُ‏ إِنَ‏ خَيْرَ مَنِ‏ اسْتَأجَرْتَ‏ الْقَوِيُ‏ الْأمِينُ}([10])‏ قَالَ: قَالَ لَهَا شُعَيْبٌ (ع) : الْأَمِينُ مِنْ أَيْنَ عَرَفْتِهِ؟ قَالَتْ: يَا أَبتِ إِنِّي مَشَيْتُ قُدَّامَهُ فَقَالَ: امْشِي مِنْ خَلْفِي فَإِنْ ضَلَلْتُ فَأَرْشِدِينِي إِلَى الطَّرِيقِ؛ فَإِنَّا قَوْمٌ لَا نَنْظُرُ فِي أَدْبَارِ النِّسَاءِ..)([11]).


([1]) سورة النساء : 58.

([2]) تفسير العياشي, ج1, ص249.

([3]) سورة النساء : 58.

([4]) تفسير العياشي, ج1, ص249.

([5]) سورة الأحزاب: 72.

([6]) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج1, ص76.

([7]) سورة الاحزاب : 72.

([8]) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج1, ص76.

([9]) تفسير القمي, ج2, ص138.

([10]) سورة القصص: 26.

([11]) من لا يحضره الفقيه، ج‏4، ص: 19.