من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) ـ 21

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) - 20

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

إِيمانَكُمْ:

الكافي : عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ بَكْرِ بْنِ صَالِحٍ, عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ بُرَيْدٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو الزُّبَيْرِيُّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ  (ع)  قَالَ: (… أَنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ لَمَّا صَرَفَ نَبِيَّهُ $ إِلَى الْكَعْبَةِ عَنِ الْبَيْتِ الْمـُقَدَّسِ, فَأَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ {وما كانَ اللهُ لِيُضِيعَ إِيمانَكُمْ إِنَّ اللهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ}([1]), فَسَمَّى الصَّلَاةَ إِيمَاناً …)([2]).

المؤمن:

التوحيد (للصدوق): قَالَ الصَّادِقُ (ع) ‏: (.. سُمِّيَ الْبَارِئُ عَزَّ وجَلَّ مُؤْمِناً؛ لِأَ نَّهُ يُؤْمِنُ مِنْ عَذَابِهِ مَنْ أَطَاعَهُ)([3]).

المؤمنون:

تفسير القمي: حَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  فِي قَوْلِهِ: {وَ قُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ ورَسُولُهُ والْمُؤْمنُونَ‏}([4])، المُؤْمِنُونَ هَاهُنَا الْأَئِمَّةُ الطَّاهِرُونَ^([5])‏.

تفسير القمي: وعَنْهُ (ع)  قَالَ:‏ مَا مِنْ مُؤْمِنٍ يَمُوتُ أَوْ كَافِرٍ يُوضَعُ فِي قَبْرِهِ، حَتَّى يُعْرَضَ عَمَلُهُ عَلَى رَسُولِ اللهِ’، وعَلَى أَمِيرِ الْـمُؤْمِنِينَ (ع)  وهَلُمَّ جَرّاً إِلَى آخِرِ مَنْ فَرَضَ اللهُ طَاعَتَهُ^، فَذَلِكَ قَوْلُهُ: {وَ قُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ ورَسُولُهُ والْمُؤْمنُونَ}([6]).

مؤمنة:

النوادر(للأشعري): ابْنُ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ عَنِ الْحَلَبِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) ‏ فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى:‏ {فَتَحْرِيرُ رَقَبةٍ مُؤْمنَةٍ}([7]), قَالَ: (يَعْنِي مُقِرَّة)([8]).

النوادر(للأشعري): عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، عَنْ مُعَمَّرِ بْنِ يَحْيَى، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  فِيهِ المَوْلُودُ إِلَّا فِي كَفَّارَةِ الْقَتْلِ، فَإِنَّهُ لَا يَجُوزُ إِلَّا مَا قَدْ بَلَغَ وأَدْرَكَ، قُلْتُ: قَوْلُ اللهِ‏ {فَتَحْرِيرُ رَقَبةٍ مُؤْمنَةٍ}([9]) قَالَ: (عَنَى بِذَلِكَ مُقِرَّة)([10]).

تفسير العياشي: عن كردويه الهمداني عن أبي الحسن (ع) ‏ في قول الله: {فَتَحْرِيرُ رَقَبةٍ مُؤْمنَةٍ}([11]) كيف تعرف المؤمنة؟ قال: (على الفطرة) ([12]).

الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ وابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ جَمِيعاً، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ يَحْيَى، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  قَالَ: سَأَلتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يُظَاهِرُ مِنِ امْرَأَتِهِ يَجُوزُ عِتْقُ المَوْلُودِ فِي الْكَفَّارَةِ؟ فَقَالَ: كُلُّ الْعِتْقِ يَجُوزُ فِيهِ المَوْلُودُ إِلَّا فِي كَفَّارَةِ الْقَتْلِ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ يَقُولُ:‏ {فَتَحْرِيرُ رَقَبةٍ مُؤْمنَةٍ }([13]) يَعْنِي بِذَلِكَ مُقِرَّةً قَدْ بَلَغَتِ الْحِنْثَ([14]).


([1]) سورةالبقرة:143.

([2])الكافي ج2 ص 33 ح1 .

([3]) التوحيد (للصدوق), ص205

([4]) سورة التوبة: 105.

([5]) تفسير القمي, ج1, ص304.

([6]) سورة التوبة: 105.

([7]) سورة النساء: 92.

([8]) النوادر(للأشعري) , ص62.

([9]) سورة النساء: 92.

([10]) النوادر(للأشعري) , ص67.

([11]) سورة النساء: 92.

([12]) تفسير العياشي, ج1, ص263.

([13]) سورة النساء: 92.

([14]) الكافي، ج‏7، ص:462- 463.