بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
- ما يدفع عوضا عن الجناية.
- ما وجب من المال في الجناية على ما دون النفس , أو ما ليس له قدر معلوم من الدية.
- هو المطالبة بفرق معين من المال بسبب عيب في المبيع اي هو الفرق بين المعيب والصحيح .
- الكوكب الكروي الذي يعيش عليه الانسان. اصطلاحا : وجه الأرض، وهو قشرتها الخارجية، بما فيه من تراب وحصى ونحوهما.
- الارض الجادسة : هي الأرض التي لم تعمر ولم تحرث.
- لغة : الحَزْن من الأرض و الدواب: ما فيه خشونة([1]) . اصطلاحا: أي الوعرة وما غلط من الأرض وتقابلهاالأرض السهلة وهي المستوية([2]) .
- وهي الارض العامرة التي فتحها المسلمون عنوة, وهي ملك للمسلمين لمن كان موجودا منهم حين الفتح ومن سيوجد الى يوم الدين([3]) .
- وهي الارض التي نزل فيها عذاب الله تعالى على اهلها, كالفلاة وصجنان وذات الصلاصل وغيرها من الاماكن التي حل بها العذاب. وهذه الارضون يكره الصلاة فيها.
- وهي الأرض التي يعلو وجهها الملح ، والصلاة فيها مكروهة إذا كان السبخ الموجود على وجهها لا يمنع من تمكين الجبهة على الأرض بالمقدار الواجب في السجود.
- ارض السلم : وهي الارض التي دخل اهلها الاسلام واستجابوا للدعوة من دون ان يخوضوا قتال, وانما اسلموا بمجرد وصول الدعوة.
- الارض التي حصل عليها المسلمون بالتصالح مع اصحابها .
- وهي الأرض التي كانت لقوم بادوا.
- المكان الذي أنزل الله تعالى فيه نقمته على بعض عباده لضلالهم([4]).
- : وهي التي بيد المسلم ويؤخذ عشر عوائدها.
- هي الارض التي يمتلكها اكثر من فرد.
- هي كل ارض دخلت دار السلام نتيجة للجهاد المسلح في سبيل الدعوة , كأرض العراق ومصر.
- التي لا ملك لها ولا يشفع بها احد.
- رضاعة الصغير.
- الاكراه. و القسر.
- لغة : التمريغ. اصطلاحا : إلصاقه بالتراب أو ما يصح السجود عليه أثناء السجود خضوعا لله تعالى.
- معالم الحدود بين الأرضين.
- المعاملة برفق. جعل شيء مرافقا لشيء أو شخص مرافقا لآخر. اصطلاحا : إعطاء منافع العقار.
- لغة : جمع ركن وهو الميل الى الشيء والاعتماد عليه ، الثقة الاتكال. واصطلاحا : ما يبطل العمل بزيادته أو نقصانه عمدا أو سهوا. كالركوع والسجود.
- اركان الحج سبعة : الأول : النية .الثاني : الاحرام .الثالث : الوقوف بعرفات .الرابع : الوقوف بالمشعر .السادس : السعي بين الصفا والمروة .السابع : التقصير او الحلق.
- الأول : النية . الثاني : الاحرام . الثالث : الطواف . الرابع : السعي بين الصفا والمروة. الخامس : التقصير)([5]).
- الأول : ركن الحجر الاسود : وهو الركن الذي وضع فيه الحجر الاسود وبه يبدأ الطواف وبه ينتهي , وقد يسمى الركن البصري. الثاني : الركن اليماني : وهي الزاوية والركن الذي يسبق الحجر الأسود ولا اختلاف في اسمه وعن النبي محمد ( صلّى الله عليه وآله وسلّم) ما اتيت الركن اليماني الا وجدت جبرائيل قد سبقني اليه يلتزمه([6]) . الثالث : الركن العراقي : وهو الركن الذي يلي ركن الحجر الاسود. الرابع : الركن الشامي : ويسمى الركن الغربي , ومنهم من قال ان الركن الشامي هو الذي يلي الركن الحجر الاسود والشامي بعده وتسمى الاركان بلحاظ الجهات الركن الشرفي , والركن الشمالي , والركن الغربي والركن اليماني , وقد يطلق اسم الركن العراقي على الركن الذي فيه الحجر , وقد تسمى أركان البيت ركنين يمانيين , وركنين شاميين . ولا بد من تأليف لجنة من الفقهاء والمختصين لضبط وتعيين الأسماء والمسميات التعبدية في الأماكن المقدسة مع نبذة مختصرة عن كل منها لتكون دليلاً واشبه بالموسوعة العلمية الاسلامية . ويستحب استلام الاركان كلها خصوصاً الركن اليماني والركن الذي فيه الحج الاسود وعليه النص والإجماع , وقد كان رسول الله ( صلّى الله عليه وآله وسلّم) يواظب في طوافه على استلامها)([7]) .
([1]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين 3 : 161.
([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :67.
([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :190.
([4]) الحلي: الحسن بن يوسف : نهاية الاحكام تح: السيد مهدي الرجائي,ط2- 1410, الناشر : مؤسسة إسماعيليان للطباعة والنشر والتوزيع – قم – إيران1: 347.
([5]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :130 .