من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) – 40

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) - 40

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ب ط ن

الباطن:

  1. التوحيد (للصدوق): حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الدَّقَّاقُ رَحِمَهُ اللهُ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْكُلَيْنِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ خَالِدٍ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا (ع)  أَ نَّهُ قَالَ: (..وأَمَّا الْبَاطِنُ فَلَيْسَ عَلَى مَعْنَى الِاسْتِبْطَانِ لِلْأَشْيَاءِ، بِأَنْ يَغُورَ فِيهَا، ولَكِنْ ذَلِكَ مِنْهُ عَلَى اسْتِبْطَانِهِ لِلْأَشْيَاءِ عِلْماً وحِفْظاً وتَدْبِيراً، كَقَوْلِ الْقَائِلِ أَبْطَنْتُهُ يَعْنِي خَبَّرْتُهُ وعَلِمْتُ مَكْتُومَ سِرِّهِ، والْبَاطِنُ مِنَّا بِمَعْنَى الْغَائِرِ فِي الشَّيْ‏ءِ المُسْتَتِرِ بِهِ فَقَدْ جَمَعَنَا الِاسْمُ واخْتَلَفَ المَعْنَى ..)([1]).

بطن:

  • بصائر الدرجات: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنْ أَبِي وَهْبٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ قَالَ: سَأَلتُ عَبْداً صَالِحاً (ع)  عَنْ قَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى:‏ {إِنَّما حَرَّمَ رَبـِّيَ الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وما بَطَنَ‏}([2])‏، فَقَالَ (ع) : (..والْبَاطِنُ مِنْ ذَلِكَ أَئِمَّةُ الْجَوْرِ وجَمِيعُ مَا أَحَلَّ مِنَ الْكِتَابِ‏ وهُوَ الظَّاهِرُ والْبَاطِنُ مِنْ ذَلِكَ أَئِمَّةُ الْحَـقِّ)([3]).
  • تفسير العياشي: عن عمرو بن أبي المقدام، عن أبيه، عن علي بن الحسين ‘ قال:‏ {الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وما بَطَنَ‏}([4])، قال (ع) : (ما ظهر منها نكاح امرأة الأب ، وما بطن الزنا)([5]).

([1]) التوحيد (للصدوق)، ص189- 190.

([2]) الأعراف:33.

([3]) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم، ج‏1، ص33- 34.

([4]) سورة الانعام: 151.

([5]) تفسير العياشي, ج1, ص383.