معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 105

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 105

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

البازل : لغة: من انفتاح الشيء وانشقاقه([1]) . اصطلاحا : هو ما اتمّ من الإبل ثماني سنين‏, ودخل في السنة التاسعة وسمي بذلك لانشقاق وانفطار نابه .

البَـازِي : انظر الباز.

البأس : لغة: هو الشدة . وكل التصرفات ناظرة الى هذه الحيثية , فالحرب, والشجاعة. والقوة, والضرر هو شدة تلك الامور.

الباسور : مفرد بواسير. اصطلاحا : هو داء تسببه قرحة في شرج الانسان لها غور يسيل منها القيح والصديد إذا التهبت.

البَاْشِـق : والجمع بواشق، وهو نوع من جنس البازي، يشبه الصقر، ويتميّز بجسم طويل ومنقار قصير بادي التقوس، وهو من الجوارح فيحرم أكله.

الباضعة : الشجة التي تقطع الجلد وتشق اللحم، إلا أنه لا يسيل الدم، فإن سال فهي الدامية.

البَاضِعَـة : لغةْ : هي الشجة (الضربة) التي تشق الجلد ولا يسيل منها الدم. اصطلاحاً : هي الضربة التي تأخذ من اللحم كثيراً ولا تبلغ العظم، وعلى ضاربها دية مقدارها ثلاثة جمال.

الباطل : لغة : من بطل وهو ما لا يدوم طويلا عند الفحص, وعليه التصريفات الأخرى, كالكذب. والزيف. اصطلاحا : له معان: الاول: ما لا يكون مشروعا لا بأصله، ولا بوصفه. الثاني: غير مجز أو مبرء للذمة. الثالث : ما لا تترتب عليه أثار.

باطن الذراع : ما قابل الجنب من الذراع إذا أسدلت. ويقابله ظاهر الذراع.

الباطنة : السريرة، الداخلة.

البَاْع : هو قدر مدّ اليدين إذا انبسطت الذراعان يمينا وشمالا، ويساوي (4) أذرع أي حوالي (184 سم).

الباعث : لغة : من بعث وهو الارسال مقرونا بالأمر. اصطلاحا: هو الدافع والسبب الذي يحرك المكلف نحو شيء ما.

الباعث الى القصد : اي السبب الذي ادى الى الوضوء او اي عمل تعبدي او توصلي .

الباغي : لغة : من بغي وهو الراغب في الشيء وطالبه فسادا, فهو اصل واحد لا اصلان كما ذهب ابن فارس, ويجمع على باغون. اصطلاحا: تأتي بمعان منها: الاول: المبتغي شيئا بحسب المعنى اللغوي, فعبارة (باغي الصيد لهوا) تعني من قصد أن يلهو بالصيد. الثاني: المعتدي والظالم. الثالث : الخارج على الإمام العادل.


([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏1: 244.