بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
البعرة : الروث، رجيع ذوات الظلف والخف إلا البقر الأهلية.
البُعْصُوص : هو الضئيل الجسم، والبعصوص من الإنسان العظم الصغير الذي بين إليتيه ومن كسر بعصوص أحد عليه دية نفس كاملة.
البعل : له اطلاقان: أحدهما: الزوج, ومرأة ذات بعل أي ذات زوج فهي متزوجة، وبَعَلَ بَعْلاً وبُعولَة أي تزوج. الآخر: البعل في الزرع : الذي يرتوي بعروقه مستغنيا عن السقي ولا الامطار.
البعلى : انظر: البعل.
بعيد : قصي، ضد القريب. اصطلاحا : بعيد عن الفتوى، أي لا يفتى به.
البَعِير : والجمع أَبَاْعِر، وأَبَاْعِيْر، وبُعْرَان، وهو ما صلح للركوب والحمل من الإبل، وذلك إذا استكمل أربع سنوات.
البغاء : الفجور ، يقال : بغت المرأة تبغي بغاء إذا زنت ، فهي بغي ، والجمع بغايا .
البغاة : جمع باغي, وهو بمعنى الظالم . اصطلاحا: لها اطلاقان: الذين ظلموا أنفسهم بالخروج على امامهم ، كأهل الجمل ، وصفين والنهروان ، الذين خرجوا على أمير المؤمنين (عليه السّلام) ، وأهل الكوفة الذين خرجوا لحرب الامام الحسين (عليه السّلام) .الآخر : الطائفة الباغية على الطائفة الأخرى من المسلمين.
بغاث الطير : ما عظم منها وليس له مخالب معقفة، أي معوج، وربما جعل النسر من البغاث، وقيل بغاث الطير : شرارها وما لا يصيد منها، والرخم والحدأة ، وهو الذي لا يصطاد عند العرب ، سواء كان مأكول اللحم أو غير مأكول اللحم .
البِغَال : وأَبْغَاْل، والمفرد بَغْل، وهو ابن الفرس من الحمار.
البغلي : الدرهم البغلي.
البغي : لغة : استعملت في معان منها: طلب الشيء, والظلم، التعدي, الفساد, والجور, والزنا. والظاهر من الاستعمال ان كل المعاني ترجع الى معنى واحد وهو التعدي ومجاوزة الحد. لكن صاحب تحقيق كلمات القرآن: يرى انها ان لم تتعدى بـ (على) فإنها تدل على الطلب الشديد والارادة الاكيدة([1]). اصطلاحا : لها اطلاقات عدة, منها: البغي : المرأة الفاجرة تتكسب بفجورها. ومنها: الخروج عن طاعة الإمام العادل (عليه السّلام) .
([1]) المصطفوي: حسن: التحقيق في كلمات القرآن الكريم, ط1- 1410 هـ, الناشر: وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي مكان الطبع: طهران 1 : 309.