بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
د ل ك
دلوك:
- الأصول الستة عشر: وعَنْهُ، عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ، عَنِ الْحَلَبِيِّ وغَيْرِهِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) ، قَالَ: {أَقِمِ الصَّلاة لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللَّيْلِ}([1])، قَالَ: دُلُوكُ الشَّمْسِ: زَوَالُ النَّهَارِ مِنْ نِصْفِهِ، ..)([2]).
- تفسير العياشي: عن زرارة وعن أبي جعفر (ع) قال: سألته عما فرض الله من الصلوات قال (ع) : خمس صلوات في الليل والنهار، قلت: سماهن الله, وسمي في كتابه لنبيه؟ قال: نعم، قال الله لنبيه $: {أَقِمِ الصَّلاة لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللَّيْلِ}([3])، ودلوكها زوالها..)([4]).
- تفسير العياشي: عن زرارة، قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن هذه الآية {أَقِمِ الصَّلاة لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللَّيْلِ}([5])، قال (ع) : (دلوك الشمس زوالها عند كبد السماء..) ([6]).
- تفسير العياشي: عن زرارة, وعن أبي جعفر (ع) في قول الله: {أَقِمِ الصَّلاة لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللَّيْلِ}([7])، قال (ع) : زوالها ..)([8]).
- تفسير العياشي:عن سعيد الأعرج, قال: دخلت على ابي عبد الله (ع) وهو مغضب, وعنده نفر من أصحابنا, وهو يقول: تصلون قبل أن تزول الشمس, قال: وهم سكوت, قال: فقلت: أصلحك الله ما نصلي حتى يؤذن مؤذن مكة، قال: فلا بأس أما إنه إذا أذن فقد زالت الشمس، ثم قال: إن الله يقول: {أَقِمِ الصَّلاة لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللَّيْلِ}([9])، فقد دخلت أربع صلوات فيما بين هذا الوقتين، وأفرد صلاة الفجر قال: {وَ قُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُوداً}([10])، فمن صلى قبل أن تزول الشمس فلا صلاة له([11]).
- تفسير العياشي: عن زرارة, وحمران, ومحمد بن مسلم, عن أبي جعفر, وابي عبد الله’ عن قوله: {أَقِمِ الصَّلاة لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللَّيْلِ}([12])، قال: جمعت الصلوات كلهن، ودلوك الشمس زوالها، ..)([13]).
([2])الأصول الستة عشر , ص285، ومثله في تفسير العياشي، ج2، ص 308
([4]) تفسير العياشي ، ج2، ص308.
([6]) تفسير العياشي ، ج2، ص308.
([8]) تفسير العياشي ، ج2، ص309.