معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 150

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 150

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

التسميع : لها معنيان: أحدهما: الاسماع، جعل الغير يسمع. الآخر : قول: سمع الله لمن حمده.

التسْمِيْل : اسْتَمْل تَسْمِيْلاً، وسَمَل سَمْلاً، وسَمَل العينَ فقأها.

تسنيم القبر : هو من سنمت القبر تسنيماً إذا رفعته عن الأرض كسنام البعير أي تكون الذروة العالية في وسطة بإنحدار إلى أطرافه. وهو مكروه.

تسوية الصفوف : في صلاة الجماعة، جعل صفوف المصلين مستقيمة ومتساوية.

تسوية الظهر حال الركوع : وهو جعله الظهر مستوي على نحو لو صب عليه قطرة من ماء لاستقرت.

تسوية القدمين حال القيام: وهو عدم الاعتماد على واحد منها وانما الاعتماد عليهما , فقد جاء عن الامام الرضا (عليه السّلام) : (وَ لَا تَتَّكِئْ‏ مَرَّةً عَلَى إِحْدَى رِجْلَيْكَ وَ مَرَّةً عَلَى الْأُخْرَى‏) ([1]).

التسوية بين الزوجات : مساواتهن في الانفاق، والالتفات، وإطلاق الوجه والمواقعة.

تسويد الاسم في ديوانهم : كناية عن كتابة الاسم في الديوان ، ليكون من أشياع صاحبه ، والديوان : هو الدفتر الذي يكتب فيه أسماء الجيش وأهل العطاء . ومنه : المسودة ، عند الكتاب والطباعين : أي ما يكتب أو يطبع ابتداء بقصد المراجعة .

التسويغ : يطلق على الإجازة، والإباحة. والتبرير.

التسويف : التأخير, والمماطلة.

التسويل : تحسين الشيء وتزيينه وتحبيبه إلى الإنسان ليفعله أو يقوله ، ومنه : تسويلات الشيطان أي غواياته ووساوسه وتزييناته .

تَشَاح : شاحَّ مُشَاحَةٌ، وتَشَاحَّ تشاحاً، وتشاحوا في الأمر تسابقوا إليه، وتشاحوا في المسألة تجادلوا. ويطلق ايضا على الخلاف بين الورثة. ومنه تشاح الأئمة ان كل واحد منهم لا يرضى ان يترك الإمامة لغيره ويتمسك بها لنفسه, وحينئذ يقدم من يختاره المأمومون براجح شرعي وان كان مفضولاً باعتبار ان تقديمهم له اختيار واطمئنان يساهم في الإقبال والتوجه في الصلاة وقيل الاولى ترك الإتمام بهم جميعاً اذا قلما يبقى معه الوثوق بخلوص امامتهم عن قصد الرياسة وليس بتام, خصوصاً وان طلب الإمامة لا يعني بلوغ سلطان الشح القلب واستيلاءه عليه, ولحمل عمل المؤمن على المحامل الحسنة وطلبها لتعظيم شعائر الله ولإدراك كل واحد منهم او الأكثر الأهلية للإمامة وتحمل اعباءها , ولحمل عمل المسلم على الصحة , وظاهر التشاح في الغالب مرقاة في ايجاد الأهلية للإمامة والتنافس الكريم ففي اجتماع شرائطها , وورود اصطلاح (تشاح) لا يعني بالضرورة انطباق عنوان الشح على الموضوع, ولكنة للبيان والتنبيه لمنع اسباب الكدورة في الصلاة ومقدماتها([2]) .


([1]) الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا %: 101.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .