كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير عن الشاهد القرآني في مجمع البحرين للطريحي

كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير عن الشاهد القرآني في مجمع البحرين للطريحي

نوقشت على قاعة الامام الحسين (ع) في كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ب (( الشاهد القرآني في مجمع البحرين للطريحي ( ت ١٠٨٥ هجرية) دراسة لغوية) للطالب محمد باقر كاظم حسن.

وجد الباحث ان الشيخ الطريحي قد اتخذ من القرآن الكريم مصدرآ رئيسيا للأستشهاد اللغوي في كتابه مجمع البحرين وقد تضمن هذا الكتاب مواد صوتية وصرفية ونحوية ودلالية فضلا عما امتاز به الطريحي من علمية فذة وشغف بالمعارف والكمالات .

اعتمد الباحث في رسالته على المنهج الوصفي التحليلي الاحصائي من خلال استخراج الشواهد القرآنية واحصائها وما فيها من مسائل لغوية تم تقسيمها وفق مستويات اللغة الاربعة المستوى الصوتي ، والمستوى الصرفي ، والمستوى النحوي ، والمستوى الدلالي .

وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور مؤيد جاسم محمد / كلية العلوم الإسلامية جامعة كربلاء /رئيسا . الاستاذ الدكتور فضيلة عبوسي محسن / كلية الفقه جامعة الكوفة /عضوا . الاستاذ المساعد الدكتور حيدر فرحان عبد /كلية التربية الاساسية /جامعة واسط /عضوا . الاستاذ الدكتور رفاه عبد الحسين مهدي الفتلاوي /كلية العلوم الإسلامية جامعة كربلاء /عضوا ومشرفًا. واجيزت الرسالة بدرجة أمتياز.