بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الجواري : جمع جارية، الأمة.
الجواز : له اطلاقات عدة منها: الإذن، والرخصة, والاباحة , والتخيير ويقابله اللزوم. ومنها: الاجتياز والعبور. ومنها: الانفاذ والامضاء ومنه اجاز البيع اذا امضاه.
الجواز الحقيّ : وهو الجواز المستفاد من العقد, كما في البيع المشترط فيه خيار الفسخ , فانه يجوز فسخه للشرط الموضوع ضمن العقد([1]).
الجواز الحكميّ : وهو الجواز الذي وضعه المولى تعبدا كما في جواز الرجوع في الهبة الى غير ذي الرحم([2]).
الجوامد : لغة : هو الصلابة . اصطلاحا: الأشياء الجامدة، غير السائلة.
الجواهر : (كل حَجَر يستخرج منه شيء ينتفع به. و جَوْهَر كل شيء: ما خُلِقت عليه جِبِلَّته)([3]). اصطلاحا: هي الاحجار الكريمة التي تستخرج من الارض او البحر مثل العقيق والفيروزج والزبرجد والياقوت واللؤلؤ والمرجان.
الجوائح : لغة: هو الاجتياح. اصطلاحا: وهي الآفة التي تهلك الثمار والأموال وتستأصلها وكل مصيبة عظيمة وفتنة مبيرة جائحة، والجمع الجوائح.
الجوائز : جمع جائزة, و( أَصل الجائزَة أَن يعطي الرجلُ الرجلَ ماء و يُجِيزه ليذهب لوجهه)([4]) ,ثم كثر استعمالها في العطية.
جوائز الظالم : الهدايا والهبات التي يمنحها الحاكم الظالم.
الجؤجؤ : له اطلاقات عدة منها: مقدم السفينة. ومنها : صدر الطائر. ومنها : عظام الصدر.
الجودة : من جاد يجود جودة اذا صيره جيدا وهو خلاف الرديء.
الجور : الظُلم.
الجورب : ما يلبس من القماش ونحوه بالقدمين إلى ما فوق الكعبين.
الجوشن : له اطلاقان: أحدهما: ما عرض من وسط الصدر. الآخر : الدرع يقي الصدر وهو مصنوع من حلقات الحديد .
الجوف : هو الباطن. وداخل الشيء. والقعر. وخلاف الظهر.
الجوهر : يطلق على الماهية والحقيقة. وعلى اللب, والمادة.
الجيب : من الثوب ونحوه، ما يدخل منه الرأس عند لبسه. وقيل هو ما ينفتح على النحر , ويطلق على الكيس الذي يخاط للثوب من الداخل وتجعل فوهته الى الخارج لوضع النقود وغيرها.
الجير : الكلس.
الجيفة : لغة : جثة الميت اذا أنتن . اصطلاحا: الميتة من الدواب والمواشي إذا أنتنت والجمع (جيف) مثل سدرة وسدر سميت بذلك لتغير ما في جوفها([5]). ويطلق على جثة الانسان ايضا اذا انتنت.
الجيئة : هو المجيء, ويقابله الذهاب.
([1]) الانصاري : محمد علي: الموسوعة الفقهية الميسرة 12: 527.
([2]) الانصاري : محمد علي: الموسوعة الفقهية الميسرة 12: 528.
([3]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين3: 389.