من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -214

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 214

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ز ن م

زنيم:

  1. معاني الأخبار: أَبِي رَحِمَهُ اللهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مَعْرُوفٍ, عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى, عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ, قَالَ: (قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) : {عُتُلٍّ بَعْدَ ذلِكَ زَنِيمٍ‏}([1])، قَالَ:..والزَّنِيمُ المُسْتَهْتِرُ بِكُفْرِه) ([2]).
  2. تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة^: رُوِيَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُمْهُورٍ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُختَارٍ، عَنْهُمْ‏^: (..الزَّنِيمُ: وَلَدُ الزِّنَا)([3]).

ز هـ ق

زاهِق:

  • المحاسن : عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ, عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ, رَفَعَهُ قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ  (ع) : (‏ لَيْسَ مِنْ بَاطِلٍ يَقُومُ بِإِزَاءِ الْحَقِّ إِلَّا غَلَبَ الْحَقُّ الْبَاطِلَ, وَ ذَلِكَ‏ قَوْلُهُ‏ تَعَالَى‏ {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْباطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذا هُوَ زاهِق}([4]))([5]).

ز و ج

أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ:

  • من لا يحضره الفقيه: وسُئِلَ الصَّادِقُ (ع)  عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ{لَهُمْ فِيها أَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ}([6])؟ قَالَ (ع) : الْأَزْوَاجُ‏ المُطَهَّرَةُ اللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ، ولَا يُحْدِثْنَ([7]).

زُوِّجَتْ‏:

  • تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)  فِي قَوْلِهِ‏ {وَ إِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ‏}([8]) قَالَ: أَمَّا أَهْلُ الْجَنَّةِ فَزُوِّجُوا الْخَيْرَاتِ الْحِسَانَ، وأَمَّا أَهْلُ النَّارِ فَمَعَ كُلِّ إِنْسَانٍ مِنْهُمْ شَيْطَانٌ، يَعْنِي قُرِنَتْ نُفُوسُ الْكَافِرِينَ والمُنافِقِينَ بِالشَّيَاطِينِ فَهُمْ قُرَنَاؤُهُمْ([9]).

يزوجهم:

  • تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) ‏ فِي قَوْلِهِ:‏{أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْراناً وإِناثاً}([10])،جَمِيعاً يَجْمَعُ لَهُ الْبَنِينَ والْبَنَاتِ،أَيْ يَهَبُهُمْ جَمِيعاً لِوَاحِدٍ([11])
  • تفسير القمي: قَالَ: فَحَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ المَحْمُودِيِّ, ومُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عُبَيْدٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الرَّازِيِّ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ أَنَّ يَحْيَى بْنَ أَكْثَمَ‏ سَأَلَ مُوسَى بْنَ مُحَمَّدٍ عَنْ مَسَائِلَ, وفِيهَا أَخْبِرْنَا عَنْ قَوْلِ اللهِ {أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْراناً وإِناثاً}([12]) فَهَلْ يُزَوِّجُ اللهُ عِبَادَهُ الذُّكْرَانَ؟ وقَدْ عَاقَبَ قَوْماً فَعَلُوا ذَلِكَ، فَسَأَلَ مُوسَى أَخَاهُ أَبا الْحَسَنِ الْعَسْكَرِيَّ (ع)  وكَانَ مِنْ جَوَابِ أَبِي الْحَسَنِ: أَمَّا قَوْلُهُ {أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْراناً وإِناثاً}، فَإِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وتَعَالَى يُزَوِّجُ ذُكْرَانَ المُطِيعِينَ إِنَاثاً مِنَ الْحُورِ الْعِينِ، وإِنَاثَ المُطِيعَاتِ مِنَ الْإِنْسِ مِنْ ذُكْرَانِ المُطِيعِينَ‏، ومَعَاذَ اللهِ أَنْ يَكُونَ الْجَلِيلُ عَنَى مَا لَبَّسْتَ عَلَى نَفْسِكَ تَطَلُّباً لِلرُّخْصَةِ لِارْتِكَابِ الْـمَأْثَمِ قَالَ‏ {وَ مَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ يَلْقَ أَثاماً * يُضاعَفْ لَهُ الْعَذابُ يَوْمَ الْقِيامَةِ ويَخْلُدْ فِيهِ مُهاناً}([13]) إِنْ لَمْ يَتُب‏([14]).

([1]) سورة القلم :13.

([2]) معاني الأخبار, ص149.

([3]) تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة، ص 687.

([4]) سورة الانبياء: 18.

([5]) المحاسن, ج‏1, ص277.

([6]) سورة النساء: 57.

([7]) من لا يحضره الفقيه, ج1, ص89، ح195.

([8]) سورة التكوير:7.

([9]) تفسير القمي, ج2, ص407.

([10]) سورة الشورى : 50.

([11]) تفسير القمي, ج2, ص278.

([12]) سورة الشورى : 50.

([13]) سورة الفرقان : 68-69.

([14]) تفسير القمي, ج2, ص278-279.