من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -218

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 218

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

س ب ل

سبيل الله:

  1. تفسير فرات الكوفي: فُرَاتٌ , قَالَ: حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَزَارِيُّ, مُعَنْعَناً عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ  (ع)  قَالَ: سَأَلتُهُ‏ عَنْ هَذِهِ الْآيةِ {وَ لَئِنْ قُتِلْتُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ أَوْ مُتُّمْ}([1])‏ قَالَ: قَالَ: أَ تَدْرُونَ مَا سَبِيلُ اللهِ؟ قَالَ: قُلْتُ: لَا واللهِ إِلَّا أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْكَ، فَقَالَ: سَبِيلُ اللهِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ, وذُرِّيَّتُهُ ومَنْ قُتِلَ فِي وَلَايَتِهِ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللهِ ومَنْ مَاتَ فِي وَلَايَتِهِ مَاتَ فِي سَبِيلِ اللهِ([2]).
  2. الكافي: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْمَاضِي – موسى بن جعفر –   (ع) , قَالَ: (سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ(… {لَكاذِبُونَ. اتَّخَذُوا أَيْمانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللهِ}([3]) والسَّبِيلُ هُوَ الْوَصِيُّ…) ([4]).
  3. دعائم الإسلام: عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ آبَائِهِ (, عَنْ رَسُولِ اللهِ ’ أَنَّهُ قَال‏: ({وَ فِي سَبِيلِ اللهِ‏}([5]) فِي الْجِهَادِ وَ الْحَجِّ وَ غَيْرِ ذَلِكَ مِنْ سُبُلِ الْخَيْرِ…)([6]).

سبيل مقيم:

  • الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْكُوفِيِّ, عَنْ عُبَيْسِ بْنِ هِشَامٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سُلَيْمَانَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ{ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ}([7])‏‏، فَقَالَ (ع) : هُمُ الْأَئِمَّةُ ^، {وَ إِنَّها لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ‏}([8]) قَالَ: لَا يَخْرُجُ مِنَّا أَبداً([9]).
  • مناقب آل أبي طالب ^ (لابن شهرآشوب): أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع)  فِي قَوْلِهِ تَعَالَى‏ {إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ}([10])‏‏،‏ فَكَانَ رَسُولُ اللهِ’ المُتَوَسِّمَ, والْأَئِمَّةُ ^ مِنْ ذُرِّيَّتِي المُتَوَسِّمُونَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ {وَ إِنَّها لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ}([11])‏ فَذَلِكَ السَّبِيلُ المُقِيمُ هُوَ الْوَصِيُّ بَعْدَ النَّبِي([12]).
  • تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة: ورَوَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْكُوفِيِّ, عَنْ عُبَيْسِ بْنِ هِشَامٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سُلَيْمَانَ,‏ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَ‏ {إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ * وإِنَّها لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ}([13])‏، قَالَ (ع) : المُتَوَسِّمُونَ هُمُ الْأَئِمَّةُ {وَ إِنَّها لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ‏} قَالَ (ع) : الْإِمَامَةُ لَا تَخْرُجُ مِنَّا أَبَداً([14]).

سبيلا:

  • تفسير القمي:حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ, عَنْ عَمَّارِ بْنِ مَرْوَانَ, عَنْ مُنَخَّلِ بْنِ جَمِيلِ الْبَرْقِيِّ [الرَّقِّيِ‏], عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ الْجُعْفِيِّ, قَالَ: قَالَ أَبو جَعْفَرٍ (ع) :‏ (..{فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا}([15])‏، قَالَ (ع) : إِلَى وَلَايَةِ عَلِيٍّ, وعَلِيٌّ (ع)  هُوَ السَّبِيلُ..)([16])‏.
  • تفسير القمي: (..{يَقُولُ يا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا}([17])، قَالَ أَبو جَعْفَرٍ (ع) : يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ’ عَلِيّاً (ع)  وَلِيّا..)([18]).
  • التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكري (ع) : قال الامام (ع) : (.. فَعِنْدَ ذَلِكَ يَقُولُ: {يا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا}([19])، فَقَبِلْتُ مَا أَمَرَنِي, والْتَزَمْتُ مِنْ مُوَالاةِ عَلِيٍّ (ع)  مَا أَلزَمَنِي..) ([20]).
  • الجعفريات: وبِإِسْنَادِهِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (ع)  أَنَّ رَجُلًا سَأَلَهُ, فَقَالَ: يَا أَمِيرَ الْـمُؤْمِنِينَ (ع)  أَخْبِرْنِي عَنْ قَوْلِهِ تَعَالَى‏ {وَ لَنْ يَجْعَلَ اللهُ لِلْكافِرِينَ عَلَى المُؤْمِنِينَ سَبِيلًا}([21])، قَالَ (ع) : لِكَافِرٍ عَلَى المُؤْمِنِ حُجَّةً([22]).

سبيله:

  1. مصباح المتهجد وسلاح المتعبد: أَخْبَرَنَا جَمَاعَةٌ, عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ هَارُونَ بْنِ مُوسَى التَّلَّعُكْبَرِيِّ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَبو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْخُرَاسَانِيُّ الْحَاجِبُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ سَنَةَ سَبْعٍ وثَلَاثِينَ وثَلَاثِمِائَةٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ هَارُونَ أَبو عُمَرَ الْـمَرْوَزِيُّ, وقَدْ زَادَ عَلَى الثَّمَانِينَ سَنَةً, قَالَ: حَدَّثَنَا الْفَيَّاضُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الطَّرَسُوسِيُ, بِطُوسَ سَنَةَ تِسْعٍ وخَمْسِينَ ومِائَتَيْنِ وقَدْ بَلَغَ التِّسْعِين‏: قال الامام الرضا (ع) : قال الامام علي (ع) : (.. واعْلَمُوا أَيُّهَا المُؤْمِنُونَ أَنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ قَالَ{إِنَ‏ اللهَ‏ يُحِبُ‏ الَّذِينَ‏ يُقاتِلُونَ‏ فِي‏ سَبِيلِهِ‏ صَفًّا كَأَنَّهُمْ‏ بُنْيانٌ‏ مَرْصُوصٌ‏}([23]) أَ تَدْرُونَ مَا سَبِيلُ اللهِ ومَنْ سَبِيلُهُ؟..أَنا سَبِيلُهُ الَّذِي نَصَبَنِي لِلِاتِّبَاعِ بَعْدَ نَبِيِّهِ’ )‏([24]).
  2. تفسير القمي: أَخْبَرَنَا حَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ, عَنْ أَبِيهِ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ, عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْقَمَّاطِ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)  ‏ فِي قَوْلِهِ {وَ أَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ ولا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ‏}([25])، قَالَ (ع) : ( نَحْنُ السَّبِيلُ, فَمَنْ أَبَى فَهَذِهِ السُّبُلُ فَقَدْ كَفَر..)([26]).

([1]) سورة آل عمران: 157.

([2]) تفسير فرات الكوفي, ص98.

([3]) سورة المنافقون:1-2 .

([4]) الكافي ج1, ص432 – 435, ك4, ب108, ح91 .

([5]) سورة التوبة: 60.

([6]) دعائم الإسلام, ج‏1, ص261.

([7]) سورة الحجر: 75.

([8])سورة الحجر: 76.

([9]) الكافي, ج1, ص218.

([10]) سورة الحجر: 75.

([11]) سورة الحجر: 76.

([12]) مناقب آل أبي طالب عليهم السلام (لابن شهرآشوب), ج‏4, ص284.

([13]) سورة الحجر:75- 76.

([14]) تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة , ص254.

([15]) سورة الاسراء: 48.

([16]) تفسير القمي, ج2, ص111.

([17]) سورة الفرقان : 27.

([18]) تفسير القمي, ج2, ص113.

([19]) سورة الفرقان : 27.

([20]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص132.

([21]) سورة النساء: 141.

([22]) الجعفريات (الأشعثيات), ص178.

([23]) سورة الصف : 4.

([24]) مصباح المتهجد وسلاح المتعبد، ج‏2، ص 752.

([25]) سورة الانعام : 153.

([26]) تفسير القمي، ج‏1، ص 221.