من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -227

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 127

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

س ق ر

سقر:

  1. تفسير القمي:قَالَ: فَإِنَّهُ حَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُكَيْرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ  (ع)  قَالَ‏: إِنَّ فِي جَهَنَّمَ لَوَادِياً لِلْمُتكَبِّرِينَ يُقَالُ لَهُ: سَقَرُ, شَكَا إِلَى اللهِ شِدَّةَ حَرِّهِ سَأَلَهُ أَنْ يَتَنَفَّسَ، فَأَذِنَ لَهُ فَتَنَفَّسَ فَأَحْرَقَ جَهَنَّم([1]).

س ق م

سقيم:

  • معاني الأخبار: أَبِي رَحِمَهُ اللهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْعَطَّارُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  قَالَ: سَأَلتُهُ عَنْ ..قَوْلُهُ‏ {إِنِّي سَقِيمٌ}([2])، قَالَ: مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ سَقِيماً ، ومَا كَذَبَ ، إِنَّمَا عَنَى سَقِيماً فِي دِينِهِ مُرْتَاداً([3]).
  • الإحتجاج: ورُوِيَ‏ أَنَّهُ سُئِلَ الصَّادِقُ (ع) ..عَنْ قَوْلِ إِبْرَاهِيمَ‏ {فَنَظَرَ نَظرَةً فِي النُّجُومِ * فَقالَ إِني سَقِيمٌ‏}([4]) قَالَ (ع) : مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ سَقِيماً، ومَا كَذَبَ إِنَّمَا عَنَى سَقِيماً فِي دِينِهِ أَيْ مُرْتَاداً ([5]).

س ق ي

استسقى:

  • تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) : {وَ إِذِ اسْتَسْقى‏ مُوسى‏ لِقَوْمِهِ‏}([6])، قَالَ (ع) : طَلَبَ لَهُمُ السُّقْيَا، لَمَّا لَحِقَهُمُ الْعَطَشُ فِي التِّيهِ، وضَجُّوا بِالْبُكَاءِ إِلَى مُوسَى، وقَالُوا: أَهْلَكَنَا الْعَطَشُ([7]).

تَسْقِي:

  • تفسير القمي: قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ بَعْضِ رِجَالِهِمْ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  قَالَ‏: (.. { ولا تَسْقِي الْحَرْثَ}([8])‏، أَيْ لَا تَسْقِي الزَّرْعَ‏ ..) ([9]).

س ل ط

سلطان:

  • البرهان في تفسير القرآن: عَنْ جَابِرٍ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)  قَال‏: قُلْتُ أَرَأَيْتَ‏قَوْلَ الله‏: {إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ‏}([10]) مَا تَفْسِيرُ هَذَا؟ قَالَ (ع) : قَالَ الله: إِنَّكَ‏ لَا تَمْلِكُ‏ أَنْ‏ تُدْخِلَهُمْ‏ جَنَّةً ولَا نَارا ([11]).

س ل ل

سُلالَة :

  • الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا  (ع) : قال الامام  (ع) : (.. وَ اعْلَمْ أَنَّ الْـمَوَارِيثَ تَكُونُ سِتَّةَ أَسْهُمٍ لَا تَزِيدُ عَلَيْهَا وَ صَارَتْ مِنْ سِتَّةِ أَسْهُمٍ‏؛ لِأَنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ مِنْ سِتَّةِ أَشْيَاءَ, وَ هُوَ قَوْلُهُ‏ {وَ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ سُلالَةٍ}) ([12])([13]).

([1]) تفسير القمي, ج2, ص251.

([2]) سورةالصافّات: 89.

([3]) معاني الأخبار، النص، ص209- 210.

([4]) سورةالصافّات:88-89.

([5]) الإحتجاج على أهل اللجاج (للطبرسي) ، ج‏2، ص354.

([6]) سورة البقرة : 60.

([7]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ص 261.

([8]) سورة البقرة : 71.

([9]) تفسير القمي, ج1, ص49.

([10]) سورة الحجر: 42.

([11]) البرهان في تفسير القرآن , ج‏3 , ص368.

([12]) سورة المؤمنون: 12.

([13]) الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا %, ص286.