بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ش أ م
أَصْحابُ الْـمَشْأَمَة:
- الكافي: الْأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ, عن أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (ع) : (… فَأَمَّا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ: فَهُمُ الْيَهُودُ والنَّصَارَى..) ([1]).
ش ب هـ
المتشابه:
- تفسير العياشي: عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْـهَمْدَانِيِّ، عَنْ رَجُلٍ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) قَالَ: (سَأَلتُهُ عَنِ..المُتشَابِهِ ؟ قَالَ (ع) :..والمُتشَابِهِ الَّذِي يُشْبِهُ بَعْضُهُ بَعْضا) ([2]).
- تفسير العياشي: عَنْ أَبِي بَصِيرٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبا عَبْدِ اللهِ (ع) يَقُولُ: (إِنَّ الْقُرْآنَ فِيهِ مُحْكَمٌ ومُتَشَابِهٌ،..أَمَّا المُتشَابِهِ فَنُؤْمِنُ بِهِ، ولَا نَعْمَلُ بِهِ)([3]).
- تفسير العياشي: عَنْ مَسْعَدَةَ بْنِ صَدَقَةَ، قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ (ع) عَنِ المُتشَابِهِ؟ قَالَ (ع) : (.. والمُتشَابِهِ مَا اشْتَبهَ عَلَى جَاهِلِه) ([4]).
متشابهات:
- الكافي: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ, عَنْ آدَمَ بْنِ إِسْحَاقَ, عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بْنِ مِهْرَانَ, عَنِ الْـحُسَيْنِ بْنِ مَيْمُونٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ ,عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) قَالَ: (إِنَّ [أُ] نَاساً تَكَلَّمُوا فِي هَذَا الْقُرْآنِ بِغَيْرِ عِلْمٍ, وَ ذَلِكَ أَنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى يَقُولُ:{ هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ وَ أُخَرُ مُتَشابِهاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ ابْتِغاءَ الْفِتْنَةِ وَ ابْتِغاءَ تَأْوِيلِهِ وَ ما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ}([5])الْآيَةَ فَالْـمَنْسُوخَاتُ مِنَ الْـمُتَشَابِهَاتِ, وَ الْـمُحْكَمَاتُ مِنَ النَّاسِخَات…)([6]).
ش ج ر
الشجر:
- تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة ^: قَالَ: قُلْتُ {وَ النَّجْمُ والشَّجَرُ يَسْجُدانِ}([7]) قَالَ: النَّجْمُ رَسُولُ اللهِ’، والشَّجَرُ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) ، والْأَئِمَّةُ (ع) لَمْ يَعْصُوا اللهَ طَرْفَةَ عَيْن([8]).
الشجرة:
- تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) : ( الشَّجَرَةُ الَّتِي نَهَى اللهُ عَنْهَا، وأَنَّهَا شَجَرَةُ عِلْمِ مُحَمَّدٍ ’: {وَ لا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ} [شَجَرَةَ الْعِلْمِ] شَجَرَةَ عِلْمِ مُحَمَّدٍ’ ، وآلِ مُحَمَّدٍ^ الَّذِينَ آثَرَهُمُ اللهُ عَزَّ وجَلَّ بِهَا دُونَ سَائِرِ خَلْقِهِ, فَقَالَ اللهُ تَعَالَى: {وَ لا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَة}([9]) شَجَرَةَ الْعِلْمِ ، فَإِنَّهَا لِمُحَمَّدٍ وآلِهِ^ خَاصَّةً دُونَ غَيْرِهِمْ، ولَا يَتَنَاوَلُ مِنْهَا بِأَمْرِ اللهِ إِلَّا هُمْ، ومِنْهَا مَا كَانَ يَتَنَاوَلُهُ النَّبِيُّ’ وعَلِيٌّ, وفَاطِمَةُ, والْحَسَنُ, والْحُسَيْنُ صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِمْ أَجْمَعِينَ- بَعْدَ إِطْعَامِهِمُ الْمِسْكِينَ والْيَتِيمَ والْأَسِيرَ- حَتَّى لَمْ يُحِسُّوا بَعْدُ بِجُوعٍ ولَا عَطَشٍ ولَا تَعَبٍ ولَا نَصَبٍ..) ([10]).
الشجرة الملعونة:
- تفسير القمي: وقَالَ الصَّادِقُ (ع) : قَالَ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) : أَ فَلَا أُخْبِرُكَ يَا أَبا فُلَانٍ! مَا نَزَلَ فِي بَنِي أُمَيَّةَ {وَ الشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ}([11])،..)([12]).
- تفسير العياشي: عن حريز, عمن سمع عن أبي جعفر (ع) {وَ ما جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْناكَ إِلَّا فِتْنَةً} لهم ليعمهوا فيها {وَ الشَّجَرَة الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ}([13])، يعني بني أمية([14]).
شجرة طيبة:
- تفسير القمي: فَحَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْأَحْوَلِ, عَنْ سَلَّامِ بْنِ المُسْتَنِيرِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) قَالَ: سَأَلتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ {مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبةً ً كَشَجَرَةٍ طَيِّبة}([15]) الْآيةَ, قَالَ: الشَّجَرَةُ رَسُولُ اللهِ’ أَصْلُهَا نَسَبُهُ ثَابِتٌ فِي بَنِي هَاشِمٍ وفَرْعُ الشَّجَرَةِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ (ع) ، وغُصْنُ الشَّجَرَةِ فَاطِمَةُ ÷ وثَمَرَتُهَا الْأَئِمَّةُ مِنْ وُلْدِ عَلِيٍّ وفَاطِمَةَ^ وشِيعَتُهُمْ وَرَقُهَا، وإِنَّ المُؤْمِنَ مِنْ شِيعَتِنَا لَيَمُوتُ، فَتَسْقُطُ مِنَ الشَّجَرَةِ وَرَقَةٌ، وإِنَّ المُؤْمِنَ لَيُولَدُ فَتُورِقُ الشَّجَرَةُ وَرَقَةً، قُلْتُ: أَ رَأَيْتَ قَوْلَهُ {تُؤْتِي أكُلَها كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّها}([16]) ؟ قَالَ (ع) : يَعْنِي بِذَلِكَ مَا يُفْتُونَ بِهِ الْأَئِمَّةُ ^ شِيعَتَهُمْ فِي كُلِّ حَجٍّ وعُمْرَةٍ مِنَ الْحَلَالِ والْحَرَام([17]).
شجرة مباركة:
- مسائل علي بن جعفر ومستدركاتها: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ومُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ الْبَجَلِيِّ، ومُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، عَنِ الْعَمْرَكِيِّ بْنِ عَلِيٍّ جَمِيعاً، عَنْ عَلِيِ بْنِ جَعْفَرٍ (ع) ، عَنْ أَخِيهِ مُوسَى (ع) قَالَ: قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ (ع) : فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى (..{يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبارَكَةٍ}([18]) إِبْرَاهِيمَ (ع) ..)([19]).
([2]) تفسير العياشي, ج1, ص10-11ح1.
([3]) تفسير العياشي، ج1، ص 11ح6.
([4]) تفسير العياشي, ج1, ص11-12ح7.
([8]) تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة, ص613.
([10]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص221