معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 244

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

سنن الوضوء : (وهي مستحبات الوضوء في مقابل افعال الوضوء الواجبة, ويقال النافلة سنة اي مستحبة, ومن سنن الوضوء الإغتراف باليمين والتسمية والدعاء اثناء افعال الوضوء)([1]) .

السنهاء : الجدب ونخلة سنهاء مجدبة.

السنون : جمع سنة.

السنون : ما يستن به من دواء، لتقوية الأسنان وتنظيفها.

السهم : جمعه سهام, وله معنيان: أحدهما: النبلة، عود يسوي في طرفه نصل يرمى بالقوس. الآخر : الحصة، النصيب. اصطلاحا : حق شرعي مقدر في أموال الزكاة والخمس.

سهم الامام : نصف مقدار الخمس يسلم للإمام عجل الله فرجه أو نائبه .

سهم الرقاب : ما يدفع من الزكاة لتحرير العبيد والإماء.

سهم السادة : حق مقدر في الخمس لمن ينتسبون لأهل البيت ( من جهة الأب السادة. إذ يقسم الخمس نصفين، نصف للإمام % خاصة، ويسمى (سهم الامام)، ونصف للأيتام الفقراء وأبناء السبيل، ويسمى (سهم السادة). وبعبارة أخرى سهم السادة هو نصف الخمس للأيتام الفقراء من الهاشميين والفقراء وأبناء السبيل منهم.

السهو : الذهول ، وهو شرود الدهن . اصطلاحا : ابتعاد المعنى عن القلب بعد خطوره بالبال . أي هو عدم التفطن للشيء مع بقاء صورته أو معناه في الخيال أو الذكر بسبب اشتغال النفس والتفاتها إلى بعض مهماتها .

السهو والنسيان الفرق : (الغفلة وغياب الشيء عن الخاطر وزوال المعنى عن الذاكرة مع بقائه في الحافظة بحيث يمكن استحضاره بأدنى تأمل , أما النسيان فهو غياب الشيء عن القوتين الذاكرة والحافظة فقد يستطيع استحضاره في الذهن ولو اجتهد , فبين النسيان والسهو عموم وخصوص مطلق, فكل نسيان هو سهو وليس العكس )([2]) .

سُهَيل : (وهو عكس الجدي ومطلعها متقابل, ويجعله أهل الشام بيم العينين عند أول طلوعه لأنه يكون منحرفاً عن الجنوب الى المشرق, أما أهل اليمن فيجعلونه طالعاً بين الكتفين , ويكون سهيل عند الغروب مائلاً من الجنوب الى الغرب. ومن أمارات القبلة الشمس وتكون لأهل العراق مثلاً اذا زالت عن الأنف الى جانب اليمن عند مواجهتهم نقطة الجنوب, ومنها جعل المغرب على اليمين والمشرق على الشمال لأهل العراق ايضاً فيوضع الجدي بين الكتفين كمل في الموصل, ومنها الثريا والعيوق لأهل المغرب يضعون الأولى عند طلوعها على الأيمن والثاني على الايسر)([3]) .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:57 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية : 105.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :82 .