معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 255

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

العقر : لغة : من عقر وله اصلان الجرح أو الدوام والثبوت([1]). الظاهر: ان الاول وهو الجرح يعود الى المعنى الثاني لما في اثر الجراح من ثبات ودوام. اصطلاحا: له اكثر من اطلاق : منها : العقم. ومنها: قطع إحدى قوائم الحيوان ليسقط ليسهل ذبحه. منها : دية فرج المرأة إذا غصبت (على نفسها). العَقْر: عَقَر الكلب الطريدة أي عضّها، أيضاً، وقد يطلق العقر على نفس الذبح.

العقرب : من الحشرات الخطيرة، دويبة سامة معروفة والجمع عقارب، أيضاً العقرب برج من الأبراج الاثني عشر، ويكره إيقاع عقد النكاح والقمر في العقرب.

العقرة : انظر العقر.

عقص الشعر : لغة : اللوي([2]). اصطلاحا: (جمعه وجعله في وسط الرأس وشدة اوليه وإدخال أطرافه في أصوله, وهو مكروه في الصلاة لأنه من مصاديق العبث)([3])

العقعق : ( على وزن ثعلب ، طائر من أنواع الغراب ، بل هو الغراب الأبقع .طويل الذنب تسميته بحكاية صوته . ومن طبعه شدة الاختطاف لما يراه من الحلي )([4]).

العَقْل : عَقَل عَقْلاً أي أدرك وَوَعى. اصطلاحا : له معنيان أحدهما: شرط التكليف فلا تكليف بدونه، ويراد به الادراك والوعي، فإن فقد أحدهما أو كلاهما، سقط التكليف كما في حالة غير البالغ، والسكران، والنائم، والمغمى عليه. الآخر :العقل هو تحمل الدية عن الجاني.

العقل في الأصول : أحد الأدلة الأربعة للأحكام الشرعية، وهي : الكتاب والسنة والإجماع والعقل. والمراد به هو قدرته على ادراك الملازمات التشريعية كما في قدرته على ادراك الملازمات العقلية مثل ادراكه من الدخان ان وراءه نار.

العقلية : الذهنية، العقل.

العُقْم : هو عدم القدرة على إنجاب الأولاد والنسل .

العقوبات : جمع عقوبة، الحدود والقصاص. فهي عقاب، وجزاء.

العقوبة : العقاب، الجزاء.


([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏4: 90.

([2]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏4: 96.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :91 .

([4]) الصدر: محمد محمد صادق: ما وراء الفقه7: 141.