معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 254

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

عقد الصيانة : ( وهي عمل يحفظ الشيء في حالة صحيحة بحيث يمكن الانتفاع به من غير أن يتطرّق إليه الفساد والتلف . ويكون القسم الغالب فيه هو صيانة وقائيّة وعلاجية معاً ، فإنّ اللازم من هذا العقد هو بذل كلّ ما تحتاج إليه العين من تبديل بعض القطع ونحوها) ([1]).

العَقد الفضولي : (وهو كل عقد يصدر من غير المالك أو من ينوب عنه كالوكيل والولي , فلو باع زيد دار جاره من غير اذنه فهذا البيع فضولي وسمى زيد حينئذ فضولياً؛ لأنه اجرى صيغة العقد في ملك غيره, ويتوقف العقد في صحته وامضائه على اجازة المالك او من ينوب عنه)([2]) .

العَقد اللازم : اللزوم هو الثبوت والدوام , والعقد اللازم : هو ما لا يجوز الرجوع فيه , ولا ينفسخ بطلب الإقالة او الفسخ , فهو ثابت الا مع رضا الطرفين على فسخه والأصل في العقود هو اللزوم فالبيع والاجارة مثلاً من العقود اللازمة وقد يكون اللزوم من طرف كما في عقد المكاتبة)([3]) .

العقد اللازم : هو العقد الذي لا يجوز فسخه.

العَقد المتصل : عقد المعاملة الذي تترتب عليه آثاره من حين انعقاده، الذي يتم فيه القبض والتسليم.

العَقد المنفصل : عقد المعاملة الذي لا تترتب عليه آثاره من حين انعقاده. بعبارة أخرى : هو العقد الذي يصبح نافذاً بعد مدة من صدوره لا مباشرة، كما لو قال آجرتك الدار من الشهر المقبل، وسُمي منفصلاً لانفصال صيغة العقد عن بدء وقت تنفيذه.

العَقد المنقطع في النكاح : هو عقد المتعة الذي يكون له أجل محدود.

العَقد الموقت : عقد الزواج المقيد بوقت ومهر معينين .

عَقد مطلق : أي غير مشروط ولا مقيّد.

العقدة : لها اطلاقات عدة منها: هي المكان الكثير الماء والكلأ. ومنها: وهي موضع العقد في الخيط والحبل. ومنها عقدة القصب: المفصل بين الأنبوبتين ، وجمعها: عُقد، وعُقود القصب: يراد بها هنا عقد القصب، والعقود ايضا: جمع العقد، وهو ما يشتمل على الايجاب والقبول بالشرائط المعتبرة.

عقدة اللسان : مسكة تمنع النطق تماما، أو تجعل فيه تمتمة وفأفأة.


([1]) موسوعة الفقه الإسلامي طبقاً لمذهب أهل البيت ( 4: 22.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :175 .

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :180 .