معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 317

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

القعاد : من قعد ويأتي لمعان منها: الإجلاس، يقال: أقعده اذا أجلسه . ومنها: داء يقعد من أصيب به ، ويقال له : إقعاد أيضا ، وهو في الأصل داء يأخذ الإبل في أوراكها فيميلها إلى الأرض([1]).

القعود : الجلوس، ويقابله القيام.

القَـفَا : هو مؤخر العنق، ومنه قولهم الذبح من القفا، وقد يطلق على مؤخر كل شيء، والجمع أقْفاء.

القِفَار : ومفردها قَفْر، والأرض قَفر أي خالية وميته، وغير عامرة، ودار قفر أي خالية من السكان.

القفاز : لباس للكف من نسيج أو جلد وهما قفازان. اصطلاحا: ما تلبسه المرأة في يديها يغطي الأصابع والكف، وقد يكون إلى المرفق. والقفاز يتخذ من القطن فيحشى له بطانة، وظهاره من الجلود واللبود.

القفاف : لغة : هو تجمع الشيء وتقبضه مرتفعا. اصطلاحا: تطلق على معان منها: الزنبيل من الخوص . وعلى الارضي المرتفعة بتجمع .

القفل : لغة : ما يبس واشتد, ومنه استعير الى الآلة التي تستعمل لغلق الابواب وغيرها.

القفية : لغة : هو القفا وهو خلف الشيء ووراؤه([2]). اصطلاحا: هو الذبح من غير محل الذبح وهو من القفا, و شاة قَفِيَّة: مذبوحة من قفاها.

القفيز : (وهو آلة للكيل وكانت تعني عند اهل العراق ثمانية مكاكيك, وقيل انه بمقدار المد اي محو ثلاثة ارباع الكيلو, وفي الحديث عن ابي عبد الله% : (جَاءَ رَجُلٌ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ %, فَقَالَ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَ‏ امْرَأَتِي‏ حَلَبَتْ‏ مِنْ لَبَنِهَا فِي مَكُّوكٍ‏, فَأَسْقَتْهُ جَارِيَتِي, فَقَالَ: أَوْجِعِ امْرَأَتَكَ وَ عَلَيْكَ بِجَارِيَتِكَ وَ هُوَ هَكَذَا فِي قَضَاءِ عَلِيٍّ % ([3]))([4]) .          


([1]) الانصاري : محمد علي: الموسوعة الفقهية 4: 403.

([2]) ابن منظور: لسان العرب ‏15 : 193.

([3]) الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏5 : 445.

([4]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :174.