من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
القعاد : من قعد ويأتي لمعان منها: الإجلاس، يقال: أقعده اذا أجلسه . ومنها: داء يقعد من أصيب به ، ويقال له : إقعاد أيضا ، وهو في الأصل داء يأخذ الإبل في أوراكها فيميلها إلى الأرض([1]).
القعود : الجلوس، ويقابله القيام.
القَـفَا : هو مؤخر العنق، ومنه قولهم الذبح من القفا، وقد يطلق على مؤخر كل شيء، والجمع أقْفاء.
القِفَار : ومفردها قَفْر، والأرض قَفر أي خالية وميته، وغير عامرة، ودار قفر أي خالية من السكان.
القفاز : لباس للكف من نسيج أو جلد وهما قفازان. اصطلاحا: ما تلبسه المرأة في يديها يغطي الأصابع والكف، وقد يكون إلى المرفق. والقفاز يتخذ من القطن فيحشى له بطانة، وظهاره من الجلود واللبود.
القفاف : لغة : هو تجمع الشيء وتقبضه مرتفعا. اصطلاحا: تطلق على معان منها: الزنبيل من الخوص . وعلى الارضي المرتفعة بتجمع .
القفل : لغة : ما يبس واشتد, ومنه استعير الى الآلة التي تستعمل لغلق الابواب وغيرها.
القفية : لغة : هو القفا وهو خلف الشيء ووراؤه([2]). اصطلاحا: هو الذبح من غير محل الذبح وهو من القفا, و شاة قَفِيَّة: مذبوحة من قفاها.
القفيز : (وهو آلة للكيل وكانت تعني عند اهل العراق ثمانية مكاكيك, وقيل انه بمقدار المد اي محو ثلاثة ارباع الكيلو, وفي الحديث عن ابي عبد الله% : (جَاءَ رَجُلٌ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ %, فَقَالَ: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَ امْرَأَتِي حَلَبَتْ مِنْ لَبَنِهَا فِي مَكُّوكٍ, فَأَسْقَتْهُ جَارِيَتِي, فَقَالَ: أَوْجِعِ امْرَأَتَكَ وَ عَلَيْكَ بِجَارِيَتِكَ وَ هُوَ هَكَذَا فِي قَضَاءِ عَلِيٍّ % ([3]))([4]) .
([1]) الانصاري : محمد علي: الموسوعة الفقهية 4: 403.
([2]) ابن منظور: لسان العرب 15 : 193.