من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
الماشية : والأصل في ذلك : المشاء ، وهو النماء والكثرة والتناسل . اصطلاحا: هي الإبل والغنم ، والجمع : المواشي ، وكل ما يكون سائمة للنسل والقنية([1]) من إبل وشاء وبقر فهي ماشية ، وأكثر ما يستعمل في الغنم .
الماضوية : حال كون الشيء في الماضي.
الماعون : (اسم جامع لمنافع البيت من قدر وقصعة وفأس ، وقدوم ، ومنجل وغيره كالثوب والدابة . وقيل : كل ما يستعار مما تقدم فهو : ماعون)([2]). عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عن أَبِي عَبْدِ اللهِ %: (.. قَوْلَهُ عَزَّ وَ جَلَ } وَيَمْنَعُونَ الْماعُونَ{([3])؟ قَالَ%: هُوَ الْقَرْضُ يُقْرِضُهُ وَ الْمَعْرُوفُ يَصْطَنِعُهُ وَ مَتَاعُ الْبَيْتِ يُعِيرُهُ, وَ مِنْهُ الزَّكَاة)([4]).
المأفون : الأحمق، الأبله، الغبي.
الماق : المأق: طرف العين الذي يلي الأنف ، يهمز ولا يهمز ، والطرف الآخر للعين اللحاظ([5]).
المأكل : الأكل، الطعام، ويقابله المشرب. ويطلق على موضع الأكل.
([1]) قال الجوهري : ” قنوت الغنم وغيرها قنوة وقنوة ، وقنيت أيضا قنية وقنية : إذا اقتنيتها لنفسك لا للتجارة ” الصحاح 6 / 2467 قنا .
([2]) عبد المنعم : محمود عبد الرحمن معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية 3: 511.