عدم جواز الفتح على المصلي و جواز قراءة  القرآن الكريم ‏ للمصلي وعليه لثام

حرمة القرآن - 84

من كتاب حرمة القرآن

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها: وَ سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَكُونُ فِي صَلَاتِهِ فَيَسْتَفْتِحُ الرَّجُلُ الْآيَةَ هَلْ يَفْتَحُ عَلَيْهِ, وَ هَلْ يَقْطَعُ ذَلِكَ الصَّلَاةَ؟

 قَالَ %: لَا يَصْلُحُ‏ أَنْ‏ يَفْتَحَ‏ عَلَيْه‏[1].

جواز قراءة  القرآن الكريم ‏ للمصلي وعليه لثام

تهذيب الأحكام : فَأَمَّا مَا رَوَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ, عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى, عَنْ سَمَاعَةَ, قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ % عَنِ‏ الرَّجُلِ‏ يُصَلِّي‏ وَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ‏ وَ هُوَ مُتَلَثِّمٌ؟

‏ فَقَالَ لَا بَأْسَ[2].

تهذيب الأحكام : سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ, عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مَعْرُوفٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ, عَمَّنْ ذَكَرَهُ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحَدِهِمَا ‘أَنَّهُ قَالَ: لَا بَأْسَ بِأَنْ يَقْرَأَ الرَّجُلُ فِي الصَّلَاةِ وَ ثَوْبُهُ عَلَى فِيهِ[3].

تهذيب الأحكام : مَا رَوَاهُ سَعْدٌ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ, عَنِ الْحَلَبِيِّ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ % هَلْ يَقْرَأُ الرَّجُلُ فِي صَلَاتِهِ‏ وَ ثَوْبُهُ عَلَى فِيهِ؟

 فَقَالَ %: لَا بَأْسَ بِذَلِكَ إِذَا سَمِعَ الْهَمْهَمَةَ[4].

تهذيب الأحكام : الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ, عَنِ الْحَسَنِ, عَنْ زُرْعَةَ, عَنْ سَمَاعَةَ, قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يُصَلِّي فَيَتْلُو الْقُرْآنَ, وَ هُوَ مُتَلَثِّمٌ؟

 فَقَالَ%: لَا بَأْسَ بِهِ , وَ إِنْ كَشَفَ عَنْ فِيهِ فَهُوَ أَفْضَلُ .

قَالَ: وَ سَأَلْتُهُ عَنِ الْمَرْأَةِ تُصَلِّي مُتَنَقِّبَةً؟

 قَالَ%: إِذَا كَشَفَتْ عَنْ مَوْضِعِ السُّجُودِ فَلَا بَأْسَ بِهِ, وَ إِنْ أَسْفَرَتْ فَهُوَ أَفْضَلُ[5].


[1] مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها ؛ ص236.

[2] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج‏2 ؛ ص229ح109.

[3] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج‏2 ؛ ص229ح110.

[4] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج‏2 ؛ ص229-230ح111.

[5] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج‏2 ؛ ص229-230ح111.