من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
مواقيت الإحرام : وهي الاماكن المحددة للإحرام , ونعتها بالمواقيت اشارة الى الوجوب كما في قوله تعالى} إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً{([1]) . وهو التوقيت للشيء والتحديد لأوانه , يقال وقته فهو موقوت اذا بين للفعل وقتاً يفعل فيه وزماناً لحدوثة . قال تعالى: } إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتاً{([2]), واستعير للمكان, ومنه مواقيت الحج لمواضع الإحرام, ولبيان ما لها من الموضوعية والاعتبار. والمواقيت ستة , وفي بعض الأخبار ان المواقيت خمسة , ولا يعني هذا الحصر بل هو الغالب والمتعارف في طريق القوافل ومسير الحاج . والجمع بين الاخبار يفيد انها عشرة مواضع , والأمر سهل في هذا الزمان لموضوعية طرق التبليط ومسارها والمواقيت هي: الأول: ذو الحليفة (مسجد الشجرة). الثاني : الجحفة. الثالث : العقيق. الرابع : يلملم. الخامس: قرن المنازل. السادس : محاذاة احد المواقيت الخمسة . السابع : ادنى الحل. الثامن : دويرة الأهل . التاسع : ميقات الصبيان. العاشر : الذي يحج عن طريق قوم , يحرم من ميقاتهم , وليس ميقات بلده([3]) .
الموالاة : لغة: هي القرب([4]). وروعي هذا المعنى في ما استعملت في التوالي والتتابع وتعاقب شيء بعد شيء من دون فصل. واستعملت ايضا في المناصرة، والتأييد، والمشايعة. اصطلاحا : فقد استعمل بالمعنيين اللغوين ذاتهما. فعلى المعنى الاول: إتيان أفعال الامر العبادي كالصلاة والوضوء اللاحق بعد السابق من دون فاصل كبير بينهم. الثاني: هو ضد البراءة أي الموالاة لمفروضي الولاء.
الموالاة الشرعية : في الوضوء هو عدم جفاف اعضاء الوضوء السابقة.
الموالاة العرفية : هي التتابع بين الافعال من دون فاصل , وتكون على نحو يصدق عليها انها عمل واحد مستمر .