من كتاب دروس في علم الاصول – تمرين 17 – املأ الفراغات الآتية

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

  1. نعمل بالكلام الذي يُعد دليلاً ًشرعيّاً اذا ثبت …………..
  2. نعني بإثبات الصدور أنَّ هذا الدليل قد ………….. حقيقةً وواقعاً .
  3. الطرائق التي تثبت صدور الدليل الشرعي عن المعصوم % هي:  ………..,…………,…………,………..,……………..
  4. ……….هو أن ينقل الخبر عدد كبير من الرواة , وكل خبر من هذا العدد الكبير يشكل احتمالا للقضيّة وقرينة لإثباتها .
  5. يحصل اليقين بالتواتر من خلال ……………….بصدور الكلام.
  6. تقوم حجيّة التواتر على أساس…………ولا تحتاج حجيّته إلى………….
  7. معنى تراكم الاحتمالات هو ……………للخبر
  8. معنى تراكم الاحتمالات هو تعدد المخبرين للخبر, الذي يبدأ بسببه تضاؤل احتمال……….., وارتفاع نسبة احتمال……………
  9. إنَّ العلاقة بين احتمال الصدق والكذب ………..فكلما تضاءل احتمال الكذب كلما تصاعد احتمال الصدق . 
  10. لا تحتاج حجيّة التواتر إلى جعل وتعبد شرعي ؛ لأنَّ حجيّة التواتر ناشئة من تراكم الظنون في الأخبار حتى يتكون ……….. والذي حجيّته عقليّة بحكم العقل لا تسلب عنه ولا تنفك .
  11. ………..هو اتفاق الفقهاء جميعاً على فتوى معيّنة.
  12. يحصل العلم بالحكم الشرعي بالإجماع من خلال…………, فإنَّ كل فتوى تشكل احتمالاً بصدوره عن المعصوم %.
  13. إذا حصل العلم بالدليل الشرعي عن طريق الإجماع ………… بذلك في عمليّة الاستنباط؛ لأنَّه……………
  14. إنَّ الإجماع الذي يتصف بالحجيّة هو الإجماع الذي…………, وأمَّا اذا استند الإجماع الى……… فهذا يكون مدركياً, وهذا لا يتصف بالحجيّة.
  15. 15- …………. هو اتفاق اغلب الفقهاء على فتوى معيّنة.
  16. إنَّ ……….قائم على اتفاق الفقهاء جميعا على فتوى معيّنة. أمَّا …………..فيكون الاتفاق عند اغلب الفقهاء لا جميعهم على فتوى معيّنة.
  17. ………….هي السلوك العام للمتدينين في عصر المعصومين (.
  18. فسّر السيد الصدر u حصول العلم من سيرة المتشرعة عن طريق………….
  19. إنَّ سلوك الفرد المتدين الواحد في عصر التشريع، يعد قرينة …………على صدور بيان شرعي يقرر ذلك السلوك.
  20. إنَّ قوة الاحتمال في سيرة المتشرعة تكبر حتى تصل إلى درجة كبيرة ، خاصةً عندما نعرف أنَّ ذلك السلوك كان …………..في عصر التشريع.
  21. تكون سيرة المتشرعة حجّة …………..,………………
  22. إنَّ الإجماع وسيرة المتشرعة يتفقان بأنَّ كلاً منهما يكشف عن المدرك الشرعي , ويفترقان بأنَّ الإجماع……………, والسيرة ……………
  23. 23- …………هو كل خبر يفيد الظن ولا يفيد العلم ، سواء تعدد رواته ولم يبلغ مستوى التواتر أو لم يتعدد رواته.
  24. إنَّ مصدر حجيّة خبر الواحد هو ……..لا………..
  25. إنَّ حجيّة خبر الواحد شرعيّة لا عقليّة؛ وذلك لأنَّ خبر الواحد في أصله لا …………. , وانَّما…………
  26. استدل الأصوليّون على حجيّة الخبر الواحد بعدة أدلة ذكر المصنف ثلاثة أدلة :……….,…………,………….     

الإجابة

  1. صدوره عن المعصوم %.
  2. قاله المعصوم %.
  3. التواتر , الإجماع , والشهرة , سيرة المتشرعة , خبر الواحد الثقة.
  4. التواتر.
  5. تراكم الاحتمالات والقرائن.
  6. إفادته للعلم , جعل وتعبد شرعي.
  7. تعدد المخبرين .
  8. الكذب والاشتباه , الصدق.
  9. طردية.
  10. القطع.
  11. الإجماع.
  12. تراكم الاحتمالات.
  13. وجب الأخذ , وأصبح حجّة.
  14. لا يستند الى رواية , رواية.
  15. الشهرة.
  16. الإجماع , الشهرة.
  17. سيرة المتشرعة.
  18. تراكم الاحتمالات.
  19. إثبات ناقصة.
  20. سلوكاً عاماً يتبعه جمهرة المتدينين.
  21. أن تؤدي إلى الجزم بالبيان الشرعي, وأن تكون معاصرة لزمن المعصوم % ولم يردع عنها.
  22. اتفاق على فتوى, سلوك عام .
  23. خبر الواحد .
  24. الشرع , العقل.
  25. يفيد القطع والاطمئنان , يفيد ظناً.
  26. من القرآن بـ (آية النبأ) ,  سيرة المتشرعة , سيرة العقلاء.