من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
- نعمل بالكلام الذي يُعد دليلاً ًشرعيّاً اذا ثبت …………..
- نعني بإثبات الصدور أنَّ هذا الدليل قد ………….. حقيقةً وواقعاً .
- الطرائق التي تثبت صدور الدليل الشرعي عن المعصوم % هي: ………..,…………,…………,………..,……………..
- ……….هو أن ينقل الخبر عدد كبير من الرواة , وكل خبر من هذا العدد الكبير يشكل احتمالا للقضيّة وقرينة لإثباتها .
- يحصل اليقين بالتواتر من خلال ……………….بصدور الكلام.
- تقوم حجيّة التواتر على أساس…………ولا تحتاج حجيّته إلى………….
- معنى تراكم الاحتمالات هو ……………للخبر
- معنى تراكم الاحتمالات هو تعدد المخبرين للخبر, الذي يبدأ بسببه تضاؤل احتمال……….., وارتفاع نسبة احتمال……………
- إنَّ العلاقة بين احتمال الصدق والكذب ………..فكلما تضاءل احتمال الكذب كلما تصاعد احتمال الصدق .
- لا تحتاج حجيّة التواتر إلى جعل وتعبد شرعي ؛ لأنَّ حجيّة التواتر ناشئة من تراكم الظنون في الأخبار حتى يتكون ……….. والذي حجيّته عقليّة بحكم العقل لا تسلب عنه ولا تنفك .
- ………..هو اتفاق الفقهاء جميعاً على فتوى معيّنة.
- يحصل العلم بالحكم الشرعي بالإجماع من خلال…………, فإنَّ كل فتوى تشكل احتمالاً بصدوره عن المعصوم %.
- إذا حصل العلم بالدليل الشرعي عن طريق الإجماع ………… بذلك في عمليّة الاستنباط؛ لأنَّه……………
- إنَّ الإجماع الذي يتصف بالحجيّة هو الإجماع الذي…………, وأمَّا اذا استند الإجماع الى……… فهذا يكون مدركياً, وهذا لا يتصف بالحجيّة.
- 15- …………. هو اتفاق اغلب الفقهاء على فتوى معيّنة.
- إنَّ ……….قائم على اتفاق الفقهاء جميعا على فتوى معيّنة. أمَّا …………..فيكون الاتفاق عند اغلب الفقهاء لا جميعهم على فتوى معيّنة.
- ………….هي السلوك العام للمتدينين في عصر المعصومين (.
- فسّر السيد الصدر u حصول العلم من سيرة المتشرعة عن طريق………….
- إنَّ سلوك الفرد المتدين الواحد في عصر التشريع، يعد قرينة …………على صدور بيان شرعي يقرر ذلك السلوك.
- إنَّ قوة الاحتمال في سيرة المتشرعة تكبر حتى تصل إلى درجة كبيرة ، خاصةً عندما نعرف أنَّ ذلك السلوك كان …………..في عصر التشريع.
- تكون سيرة المتشرعة حجّة …………..,………………
- إنَّ الإجماع وسيرة المتشرعة يتفقان بأنَّ كلاً منهما يكشف عن المدرك الشرعي , ويفترقان بأنَّ الإجماع……………, والسيرة ……………
- 23- …………هو كل خبر يفيد الظن ولا يفيد العلم ، سواء تعدد رواته ولم يبلغ مستوى التواتر أو لم يتعدد رواته.
- إنَّ مصدر حجيّة خبر الواحد هو ……..لا………..
- إنَّ حجيّة خبر الواحد شرعيّة لا عقليّة؛ وذلك لأنَّ خبر الواحد في أصله لا …………. , وانَّما…………
- استدل الأصوليّون على حجيّة الخبر الواحد بعدة أدلة ذكر المصنف ثلاثة أدلة :……….,…………,………….
الإجابة
- صدوره عن المعصوم %.
- قاله المعصوم %.
- التواتر , الإجماع , والشهرة , سيرة المتشرعة , خبر الواحد الثقة.
- التواتر.
- تراكم الاحتمالات والقرائن.
- إفادته للعلم , جعل وتعبد شرعي.
- تعدد المخبرين .
- الكذب والاشتباه , الصدق.
- طردية.
- القطع.
- الإجماع.
- تراكم الاحتمالات.
- وجب الأخذ , وأصبح حجّة.
- لا يستند الى رواية , رواية.
- الشهرة.
- الإجماع , الشهرة.
- سيرة المتشرعة.
- تراكم الاحتمالات.
- إثبات ناقصة.
- سلوكاً عاماً يتبعه جمهرة المتدينين.
- أن تؤدي إلى الجزم بالبيان الشرعي, وأن تكون معاصرة لزمن المعصوم % ولم يردع عنها.
- اتفاق على فتوى, سلوك عام .
- خبر الواحد .
- الشرع , العقل.
- يفيد القطع والاطمئنان , يفيد ظناً.
- من القرآن بـ (آية النبأ) , سيرة المتشرعة , سيرة العقلاء.