تدريسية من كلية العلوم الاسلامية تنشر بحث مشترك في مجلة أبحاث ميسان

تدريسية من كلية العلوم الاسلامية تنشر بحث مشترك في مجلة أبحاث ميسان

نشرت التدريسية في كلية العلوم الاسلامية الدكتورة مواهب الخطيب بحث علمي في مجلة أبحاث ميسان في المجلد العشرون -العدد التاسع والثلاثون..

جاء البحث بـعنوان  (التعسُّف في استعمال الحقِّ في القرآن والسُّنَّة ـ الحقوق الزوجيَّة إنموذجاً) كدراسة قرآنيَّة تختص ببيان موقف القرآن الكريم من التعسُّف في استعمال الحقِّ في الحقوق الزوجيَّة؛ لكون الأُسرة المتمخِّضة عن الزوجين تشكِّل اللبنة الأساسيَّة في بناء المجتمع الإنساني.

ويهدف إلى معرفة الحدود التي بيَّنها القرآن الكريم في كيفيَّة استيفاء الحقِّ وعدم تجاوزها دون تعسُّف وتعدٍّ على حدود الآخرين.

وقد اعتمد  على المنهج التوصيفي التحليلي، فالتوصيفي يقوم على استقراء آيات القرآن الكريم وأحاديث السُّنَّة النبويَّة، ثمَّ إثبات فرضيَّات البحث من خلال الاستفادة من المنهج التحليلي لتلك النصوص والروايات.

و ثبت من خلال البحث أنَّ القرآن الكريم كانت له مواقف عدَّة في مواجهة أنواع التعسُّف في استعمال الحقوق الزوجيَّة، وأنَّ الغاية من ذلك هو الحفاظ على وحدة المجتمع وبنائه عن طريق الحفاظ على العلاقة الأُسريَّة بين الزوجين وتعزيزها، ومن ثمَّ تحقيق السعادة بينهما، وتأمين كافة الحقوق الشرعيَّة لهما في ظل الوئام والانسجام النفسي والروحي دون أنْ يكون للتعسُّف مكانة في استعمال حقوقهم الشرعيَّة..