من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
موضوع علم الأصول
- ما المراد بالموضوع؟
ج: يراد به مجموعة من المسائل والموضوعات التي يجمعها موضوع واحد ، وينصب البحث في المسائل على أحوال ذلك الموضوع وشؤونه ، كالكلمة العربية بالنسبة إلى علم النحو مثلاً , والمادة في علم الفيزياء.
- ما موضوع علم الأصول ؟
ج: اختلف الأصوليون فيه ؛ فكانت أقولهم على النحو الآتي :
الأول : وهو ما ذهب إليه المتقدمون منهم أنَّ موضوعه هو : الأدلة الأربعة ( الكتاب , والسنة , والإجماع , والعقل), فمثلاً حجيّة النص القرآني مسألة أصولية ؛ لأنَّ موضوعها الكتاب , وحجيّة قول المعصوم (عليه السلام) , وفعله , وتقريره مسألة أصولية ؛ لأنَّ موضوعها السنة الشريفة وهكذا, وذهب إلى هذا الرأي أبو القاسم القمي + صاحب القوانين , والمحقق العراقي +.
الثاني : وهو ما ذكره جملة من الأصوليين : أنَّ علم الأصول ليس له موضوع واحد ، فهم لا يقصدون أنَّهُ لا يوجد موضوع أصلاً, وإنَّما هي موضوعات متفرقة تبحث في هذا العلم , ولا نستطيع أنْ نجمعها تحت عنوان واحد , وأنَّهُ ليس من الضروري أنْ يكونَ للعلم موضوع جامع بين موضوعات مسائله , وممن ذهب إلى هذا الرأي السيد الخوئي + وكثير من المتأخرين.
الثالث : وهو ما تبناه السيد الصدر(قدس), وهو تعديل لمبنى القدماء , الذي اقتصر على الأدلة الأربعة , فهو يذهب إلى أنَّ علم الأصول له موضوع , وموضوعه هو الدّليل, وليس من الضروري حصره بالأدلة الأربعة , فهو يقول : إنَّ موضوع علم الأصول هو كل ما يترقب أنْ يكونَ دليلاً وعنصراً مشتركاً في عمليّة استنباط الحكم الشرعيّ والاستدلال عليه .