سلسلة دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب –49

دروس في علم الاصول الحلقة الثانية في سؤال وجواب

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

القطع

  •  ما المراد من القطع ؟

ج: القطع في اللغة: أصله من إبانة شي‏ءِ من شي‏ء ([1]), وهو الجزم ؛ كأنَّه يبيّن بين الأشياء على نحو لا يختلط بعضها ببعض , وفي الاصطلاح : هو انكشاف قضيّةٍ ما بدرجة لا يشوبها شك .

  •  ما المراد بحجيّة القطع؟

ج: معنى حجيّته أنْ يكونَ منجزًا , ومعّذرًا .

  • ما الجوانب التي يشتمل عليها القطع ؟ أو ما لوازم القطع ؟

ج: 1ـ المنجزيّة . 2ـ  المعذريّة. 3ـ جواز الإسناد إلى المولى (سيأتي بيانه).

  • ما المقصود بالمنجزيّة ؟

ج: تعني أنَّ المكلف إذا قطع بالتكليف يُنجِّز التكليف عليه , أي يصبح فعليّاً , ويجعله مسـؤولاً اتجـاه التكليف المقطوع به ويصحح العقاب من قبل المولى إذا خالف العبد مولاه في التكليف المقطوع به لديه , وكان التكليف ثابتاً في الواقع .


 ([1])معجم مقاييس اللغة , ج‏5 , ص101.