من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الثانية في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
- لماذا لا يعد التسليم بالكاشفيّة , والمحركيّة مع إنكار الحجيّة تناقضا منطقيّا ؟
ج: لا يوجد تناقض ؛ لأنَّ الحجيّة ليست هي عين الكشف أو جزءها أو هي عين المحركيّة أو جزءها المقوم , وإذا ثبت التغاير بين الحجيّة وبين الكاشفيّة والمحركيّة من جهة أخرى فلا يكون الإلتزام بهما مع انكار الحجيّة تناقضاً منطقيّاً ؟
- ما رأي السيد الصدر + في حجيّة القطع ؟
ج: إنَّ المنجزيّة ليست لازماً ذاتياً للقطع بما هو قطع , بل بما هو انكشاف , وكون الآمر والمُكلِف هو المولى عز وجل , وأنَّ هذا الانكشاف منجز مهما كانت درجته , ما لم يحرز ترخيص من الشارع نفسه في عدم الاهتمام به .
- ما الفارق بين حجيّة القطع على رأي المشهور وبين رأي السيد الصدر؟
ج: المشهور يذهبون إلى أنَّ الحجيّة لازمٌ ذاتيٌّ للقطع , والسيد الصدر + يرى أنَّ الحجيّة ثابتة للقطع بما هو انكشاف .