رسالة ماجستير
اسم الباحث : نرجس صالح صاحب الموسوي
الاختصاص : الشريعة والعلوم الإسلامية
سنة نشر البحث : 2019
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
الملخص:
توصلت الباحثة بعد هذه الرحلة العلمية – الى جملة من النتائج تمخض عنها:
- ان دراسه العدالة وفهمها أمر مهم وضروري ولابد منه لما يتعلق بها من احكام كثيرةوهي شرط لصحة وقوعها وتنفيذها والتي لها دخل كبير في حياتنا اليومية.كالصلاة والزكاة والحج والطلاق والاجتهاد والقضاء الخ.
- تبين قدم ظهور مفهوم العدل ونشؤه مع وجود البشرية وبعثة الأنبياء (عليهم السلام)؛ وذلك لحاجة البشر الماسة اليه في كل مجالات الحياة.
- ان العدالة في الإسلام ليست مقتصرة ومحدودة على موضوح معين انما تتعلق وتتطرق الى مواضيع كثيرة عقدية وفقهية وسياسية وغيرها.
- اتضح بان مفهوم العدالة في المنظور الفقهي
الملازمة على التقوى أي اجتناب الكبائر وعدم الإصرار على الصغائر.
- أولى القران الكريم والسنة والمطهرة على نحو القول والفعل والتقرير العدل أهمية بالغة وعناية فائقة ولقد تمثل مفهوم العدل بشخص المصطفى (صل الله عليه واله وسلم) واهل بيته (عليهم السلام) على مستوى التطبيق قولا وفعلا وكذا الحال لمن سار على نهجهم واقتدى بأثرهم من الفقهاء والمراجع عبر تاريخ الحوزة العلمية الطويل.
- اختلف الفقهاء في تقسيم المعاصي فهي عند الفقهاء ماهي الا قسم واحد أي جميع الذنوب هي كبائر انما عند المتأخرين فقسموا المعاصي الى صغائر وكبائر.
- اختلف الفقهاء في ان الإصرار على الصغائر هل يقدح في عدالته الشخص ام لا؟يقدح بالعدالة.
- تبين ان العدالة لها طرق لثبوتها مختلفة منها حسن الظاهر الذي يظهر من الشخص أي عدم فسقه والشياع الموجب للظن ومطلق العدالة وغيرها.
- ان العدالة شرط من الشروط المهمة الواجب توفرها في جملة من العبادات كالصلاة فهي شرط في امام صلاة الجماعة حتى تصح الصلاة خلفه وكذلك هي موجودة في الصيام فأنها تحقق نوع من العدالة الاجتماعية ذلك بتحصيل الفقراء والمعوزين بعض موارد الصوم المالية او العينية وتوفرها في الزكاة أيضا حتىيصح اخذ الزكاة للمستحقين لها.
- ان العدالة شرط في المعاملات كما في الوصية حيث اشترطت العدالة كشرط أساسي في الشاهد على الوصية وعلى الدَيّن أيضا وهي شرط مهم في الولاية علىأموال الأطفال الذين لا يستطيعون التصرف في أموالهم.
- والعدالة شرط مهم في الحدود والمناصب فهي شرط أساسي في الشهود حتىيؤخذ بشهادتهم في كثير من المواضع وأنها شرط مهم من شروط الاجتهاد والقضاء.