تخييل التاريخ الإسلامي في روايات جرجي زيدان – رواية 17 رمضان اختيارًا –

رسالة ماجستير

اسم الباحث : كوثر شاكر هلال كاظم

اسم المشرف : أ.د. علي محمد ياسين

الاختصاص :  لغة القرآن وادابها

سنة نشر البحث :  2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث


الملخص:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وخليله وصفوته من خلقه سيدنا محمد (صَلَّىٰ ٱللَّٰهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) وعلى آله ومن ســـلك سبيلــــه واهتـــدى بهداه إلـــى يوم الديـــن ، أمــــا بعد ….
أصبح الحكي تاريخاً , على اعتبار أن التاريخ حكاية قد تُروي مشافهة أو كتابة وأثناء عملية الحكي تلك , يدخل الخيال فيوسع دائرة الحكي ويعيد سرد التاريخ بإضافة بصمات تخيلية حتى تكتمل صورة الحكاية فيصبح بذلك التاريخ ( ممارسة إبداعية ). لتشكل المسألة التاريخية من ثلاثة عناصر أساسية : هي الوقائع التاريخية كما وقعت فعليا, ثم عملية إعادة حكي هذه الوقائع بعد مدة زمنية ( مشافهة أو كتابة ), ثم ثالثا وأخيرا, ضرورة إضافة بعض العناصر التخييلية ( وفق مزاج وتقنية الحاكي ), وسوف تتناول هذه الدراسة نموذج من روايات جرجي زيدان ,وهو رواية (17 رمضان).
تألفت رسالة الباحثة التي حملت عنوان ( التخييل التاريخي في روايات جرجي زيدان , رواية 17 رمضان اختياراً ) من تمهيد عن جرجي زيدان ورواياته التاريخية المتخيلة مع ثلاثة فصول وعلى النحو الآتي:
تضمن الفصل الأول العلاقة بين الرواية و التاريخ وقد شمل ثلاثة مباحث (الرواية التاريخية عند الأوربيين و العرب , الرواية بوصفها مصدرًا تاريخيًا , التاريخ بوصفه مرجعًا أدبيًا )، بينما تضمن الفصل الثاني التاريخ العربي الإسلامي و إعادة إنتاجه عند جرجي زيدان , تناولت (المرجع و إعادة إنتاج المعنى في رواية جرجي زيدان , النص الروائي عند جرجي زيدان من حركة الذات إلى حركة التاريخ) , أما الفصل الثالث يتعلق برواية السابع عشر من رمضان و اشتغال المتخيل التاريخي وقد شمل مبحثان ( الحدث التاريخي و تجلياته في رواية السابع عشر من رمضان, السابع عشر من رمضان و الشخصية التاريخية وطبيعتها داخل هذه الرواية) , ثم خاتمة بأهم النتائج التي تم التوصل إليها وقائمة بالمصادر والمراجع .