والنصب من التمييز
قولهم : أنت أحسن الناس وجها ، وأسمحهم كفّا . [ يعني : إذا ميّزت وجها وكفّا . فنصب « وجها » و « كفّا » ] « 1 » ، على التمييز .
قال اللّه ، عزّ وجلّ « 2 » ، في « المائدة » : ( قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ « 3 » بِشَرٍّ مِنْ ذلِكَ ، مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ ) ؟ ومثله « 4 » : ( خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَواباً ، وَخَيْرٌ مَرَدًّا ) ، وما كان من نحوه . [ نصب « مثوبة » و « ثوابا » و « مردّا » وما أشبهه ] « 5 » ، على التمييز . قال جرير [ بن عطيّة ] « 6 » :
ألستم خير من ركب المطايا * وأندى العالمين بطون راح ؟
نصب « البطون » « 7 » ، على التمييز . وقال آخر « 8 » :
لنا مرفد سبعون ألف مدجّج * فهل في معدّ مثل ذلك مرفدا ؟
يعني : إذا ميّزت مرفدا « 9 » . وقال « 10 » آخر : « 11 »
( 1 ) في الأصل وب : فنصب الوجه .
( 2 ) ق : « جل ذكره » . ب : تعالى .
( 3 ) الآية 60 . ق : « قُلْ أَ فَأُنَبِّئُكُمْ » . وهو من الآية 72 من الحج . وسقط « عند اللّه » من الأصل .
( 4 ) الآية 76 من مريم : وسقط « عند ربك » من الأصل وب .
( 5 ) من النسختين . وسقط « وما أشبهه » من ب .
( 6 ) من ق . والبيت في ديوان جرير ص 98 والخصائص 2 : 463 و 3 : 369 وأمالي ابن الشجري 1 : 265 وشرح المفصل 8 : 123 والمغني ص 11 . والمطايا : جمع مطية . وهي الناقة .
( 7 ) ق : بطون .
( 8 ) كعب بن جعيل . الكتاب 1 : 299 و 353 وشرح المفصل 2 : 114 . ق : « فوق ذلك » .
والمرفد : الجيش . والمدجج : اللابس السلاح . ومثل : صفة لمحذوف . والتقدير : فهل في معد مرفد مثل ذلك . وبني على الفتح لإضافته إلى مبني .
( 9 ) ب : نصب مرفدا على التمييز .
( 10 ) سقطت بقية الفقرة من النسختين .
( 11 ) ذو الرمة . ديوانه ص 436 والكامل ص 461 والخصائص 2 : 419 وأمالي ابن الشجري -وميّة أحسن الثّقلين خدّا * وسالفة وأحسنهم قذالا
يعني : إذا ميّزت خدّا وسالفة وقذالا . وقال آخر : « 1 »
فإنّكم خيار النّاس قدما * وأجلده رجالا بعد عاد
وأكثره شبابا في كهول * كأسد تبالة الشّهب الوراد « 2 »
2 : 96 وشذور الذهب ص 417 والهمع 1 : 59 والدرر 1 : 34 والخزانة 4 : 108 .
والثقلان : الإنس والجن . والسالفة : جانب العنق . والقذال : مؤخر الرأس فوق القفا .
( 1 ) قوله قدما أي : في الزمان القديم .
( 2 ) تبالة : اسم موضع . والشهب : جمع أشهب . والوراد : جمع ورد .