الإيمان الكتاب * (ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم) * (1).
– الإمام علي (عليه السلام): الإيمان أصل الحق، والحق سبيل الهدى، وسيفه جامع الحلية، قديم العدة، الدنيا مضماره (2).
– عنه (عليه السلام): بالإيمان يستدل على الصالحات وبالصالحات يستدل على الإيمان، وبالإيمان يعمر العلم (3).
– عنه (عليه السلام): الإيمان أفضل الأمانتين (4).
(انظر) الجهل باب 598.
– الإيمان والإسلام الكتاب * (قالت الاعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم) * (5).
– الإمام علي (عليه السلام): قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله):
يا علي، اكتب، فقلت: ما أكتب: فقال: اكتب بسم الله الرحمن الرحيم، الإيمان ما وقر في القلوب وصدقته الأعمال، والإسلام ما جرى على اللسان وحلت به المناكحة (6).
– الإمام الباقر (عليه السلام): الإيمان ما كان في القلب، والإسلام ما عليه التناكح والتوارث وحقنت به الدماء، والإيمان يشرك الإسلام، والإسلام لا يشرك الإيمان (7).
– عنه (عليه السلام): الإيمان إقرار وعمل، والإسلام إقرار بلا عمل (8).
– الإمام الصادق (عليه السلام) – وقد سأله أبو بصير عن الإيمان -: الإيمان بالله أن لا يعصى، قلت: فما الإسلام؟ فقال (عليه السلام): من نسك نسكنا، وذبح ذبيحتنا (9).
– عنه (عليه السلام): إن الإيمان ما وقر في القلوب، والإسلام ما عليه المناكح والمواريث وحقن الدماء (10).
– عنه (عليه السلام): دين الله اسمه الإسلام، وهو دين الله قبل أن تكونوا حيث كنتم، وبعد أن تكونوا، فمن أقر بدين الله فهو مسلم، ومن عمل بما أمر الله عز وجل به فهو مؤمن (1).
(انظر) البحار: 68 / 225 باب 24، كنز العمال: 1 / 23.
– أصل الإيمان – الإمام علي (عليه السلام): الإيمان شجرة، أصلها اليقين، وفرعها التقى، ونورها الحياء، وثمرها السخاء (2).
– عنه (عليه السلام): أصل الإيمان حسن التسليم لأمر الله (3).
(انظر) الدين: باب 1294.
– حقيقة الإيمان (1) – رسول الله (صلى الله عليه وآله): ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني، ولكن الإيمان ما خلص في القلب وصدقه الأعمال (4).
– عنه (صلى الله عليه وآله): الإيمان معرفة بالقلب، وقول باللسان، وعمل بالأركان (5).
– الإمام الرضا (عليه السلام): الإيمان عقد بالقلب، ولفظ باللسان، وعمل بالجوارح (6).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله): الإيمان قول مقول، وعمل معمول، وعرفان العقول (7).
– الإمام علي (عليه السلام): الإيمان قول باللسان، وعمل بالأركان (8).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله): الإيمان بالقلب واللسان، والهجرة بالنفس والمال (9).
(انظر) باب 262.
عنوان 369 ” العمل “.
– حقيقة الإيمان (2) – الإمام علي (عليه السلام): الإيمان، إخلاص العمل (10).
– رسول الله (صلى الله عليه وآله): الإيمان عفيف عن المحارم، عفيف عن المطامع (11).
– عنه (صلى الله عليه وآله): الإيمان، الصبر والسماحة (12).
– عنه (صلى الله عليه وآله): الإيمان نصفان: فنصف في الصبر، ونصف في الشكر (13).
– الإمام علي (عليه السلام): الإيمان صبر في البلاء، وشكر في الرخاء (14).
– عنه (عليه السلام): رأس الإيمان الصدق (15).
(١) الحجرات: ٧.
(٢) كنز العمال: ٤٤٢١٦.
(٣) شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ٩ / ٢٠٠.
(٤) غرر الحكم: ١٦٦٦.
(٥) الحجرات: ١٤.
(٦) البحار: ٥٠ / ٢٠٨ / ٢٢ و ٧٨ / ١٧٧ / ٤٨.
(٧) البحار: ٥٠ / ٢٠٨ / ٢٢ و ٧٨ / ١٧٧ / ٤٨.
(٨) تحف العقول: ٢٩٧، ٣٧٥.
(٩) تحف العقول: ٢٩٧، ٣٧٥.
(١٠) الكافي: ٢ / 26 / 3.
(١) الكافي: ٢ / ٣٨ / ٤.
(٢) غرر الحكم: ١٧٨٦، ٣٠٨٧.
(٣) غرر الحكم: ١٧٨٦، ٣٠٨٧.
(٤) البحار: ٦٩ / ٧٢ / ٢٦، كنز العمال: ١١ نحوه.
(٥) كنز العمال: ٢.
(٦) معاني الأخبار: ١٨٦ / ٢.
(٧) أمالي الفيد: ٢٧٥ / ٢.
(٨) غرر الحكم: ١٧٥٥.
(٩) كنز العمال: ٤.
(10) غرر الحكم: 873.
(11) كنز العمال: 58، 57، 61.
(12) كنز العمال: 58، 57، 61.
(13) كنز العمال: 58، 57، 61.
(14) غرر الحكم: 1350، 5222.
(15) غرر الحكم: 1350، 5222.