بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الإيجاف : لغة : الاسراع في السير ، مصدر أوجف من وجف. اصطلاحا: هو ما حصل بإعمال الخيل والركاب في تحصيله.
الايحاش : خلاف الاستيناس. اصطلاحا : استشعار الميل من الحاكم لاحد الخصمين.
الإيداع : أودع الشيء صانه، وفلان أودع الشيء عند فلان دفعه إليه ليكون عنده وديعة، والإيداع: الترك. اصطلاحا : توكيل من المالك أو نائبه لآخر بحفظ المال، فهو وضع المالك ماله عند آخر لحفظه.
الايذاء : إلحاق الضرر .
الايذان : الاعلام، الاعلان. والعلامة.
الايراد : لغة الموافاة الى الشيء([1]), والجمع ايرادات. اصطلاحا له اكثر من اطلاق : منها : الدخل، والريع. والاستيراد. ومنها: الذكر. ومنها : وهي الاشكاليات التي تطرح على رأي ما .
الآيس : الذي يئس، وهو من انقطع أمله ورجاؤه.
الآيسة : مؤنث آيس. اصطلاحا : المرأة التي انقطع عنها الحيض لكبر سنها.
الإيصاء : أوصى فلانا وإليه إيصاء جعله وصيه يتصرف في أمره وماله وعياله بعد موته، أوصى إليه: عهد إليه، أوصى إليه بشيء: جعله له أوصى فلانا بالشيء : أمره به وفرضه عليه، قال تعالى: } يُوصِيكُمُ اللهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ { ([2]), أي يأمركم.
الإيْقـاب : لغةً : من أَوّقَب يُوقِب إيْقَاباً، وهو إِدْخالُ الشيء في الوَقْبة. أي أدخَله في ثقب([3]). اصطلاحا: هو ادخال الرجل ذكره في دبر آخر. والذي يظهر من استعمال هذه المفردة ان تختص بالادخال في دبر الذكر.
الإيْقَـاع : لغةً : من أَوْقَع يُوْقِع وهو الإحداث، والاسقاط, والجمع ايقاعات. اصطلاحاً : هو معاملة تنشأ من خلال ايجاد الصيغة من طرف واحد, ولا تحتاج إلى قبول من الطرفِ الآخر، وهي أحد عشر: الطلاق، والخلع، والمباراة، والظهار، والإيلاء، واللعان، والعتق، والتدبير، والمكاتبة، والتدبير.
الإيقان : لغة : من أيقن، وهو ازالة الشك . اصطلاحا : العلم بحقيقة الشيء بعد النظر والاستدلال.
الإيـلاء : لغة : من آلى يُولِي إيْلاءاً وهو الحلف والقسم. واصطلاحاً : هو الحلف على ترك وطء الزوجة لمدة تزيد عن أربعة أشهر، فإن حلف على أربعة أشهر أو أقل لا يكون إيلاء، والرجل لا يكون موليا.
الإيْلاَجْ : لغة : من وَلَج يَلج وُلُوجاً، وأَوْلَجَ يَلِجُ إيْلاَجاً، وهو الإدخال. اصطلاحا : ادخال الذكر أو جزء منه في فرج المرأة .
الأيم : من لا زوج له (رجلا أو امرأة).